تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يجوز التوكيل في الرمي.؟ ومن وكل في رمي جمر... - الالبانيالسائل :  هل يصح طواف الإفاضة للعاجزين الذين وكلوا غيرهم بالرمي في نفس وقت الرمي ؟ الشيخ :  كيف . السائل :  يعني رجل عاجز لا يستطيع أن يذهب للرمي فيوكل ...
العالم
طريقة البحث
متى يجوز التوكيل في الرمي.؟ ومن وكل في رمي جمرة العقبة فهل له أن يطوف الإفاضة في وقت رمي الحجاج .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يصح طواف الإفاضة للعاجزين الذين وكلوا غيرهم بالرمي في نفس وقت الرمي ؟

الشيخ : كيف .

السائل : يعني رجل عاجز لا يستطيع أن يذهب للرمي فيوكل غيره ، في الوقت هذا يكون وقت الإفاضة ما في ناس هل يستطيع أن ينزل هو طواف الإفاضة ، وقت ما كان هو يوكل ناس بالرمي ، لأن المكان بيكون فارغ من الناس ؟

الشيخ : أنا بتصور أن اللي بيقدر يطوف بيقدر يرمي فإذا قال هو بترقب فرصة فراغ الطواف كمان نقول يترقب فرصة فراغ الرمي ، وهو يجب لأن التوكيل ما بيجوز إلا للعاجز ، فهذا ليس عاجزا ما دام انه يطوف ويستطيع أن يمشي ويطوف فهو يستطيع أن يرمي ، لكن كل ما يمكن يقال أن والله هو في زحام الرمي يخشى على نفسه فيتأخر ، يعني هذا السؤال ككثير من الأسئلة يجب أن يلتزم فيها الاستطاعة ، يعني كثيرا ما نسأل واحد بيوكل في الرمي ، طيب لما قدم طاف طواف القدوم ، أيوه نعم ، ايشلون طاف طواف القدوم وبيوكل في الرمي ، اللي بيطوف طواف القدوم بيرمي ، والله في الرمي في زحام أكثر ، قد يكون الامر فيه زحام أكثر فبيتأخر ، يرمي في الليل حيث يقل الزحام وتقل الأقدام ، أما يخلط الإنسان المستطيع يأتي بفريضة ويدع فريضة بيوكل في هذه ما بيوكل في تلك ، لماذا ، ما هو وكل في تلك لأنه يستطيع لماذا وكل في هذه ؟ هل هو لأنه لا يستطيع مش معقول هذا الكلام فإما لا يستطيع هنا وهنا ، وإما يستطيع هنا وهنا ، إلا لأمر العارض وقد يطوف القوي السليم طواف القدوم مثلا ، ثم يمرض ولا يستطيع أنه يمشي ويرمي ، بيوكل ما في مانع ، لكن هو الإنسان هو نفسه ما بتغير لصحته لعافيته ، هو بيطوف ويوكل بالرمي هذا لا يجوز .

السائل : استاذي حتى على النساء ؟

الشيخ : ما في فرق المهم الاستطاعة .

السائل : في عندي فائدة يا شيخ .

الشيخ : نعم اتفضل .


السائل : بالنسبة للطواف في ناس بيرموا قبل الشمس وبينزلوا بمئات الألوف فالطواف مليئ ، ملان بالطائفين، وبالنسبة للرمي ما بيقدرش يعرف الوقت أقل الزحام ، يعني يروح يخبر يشوف ويرجع يخبر إلا إذا ذهب مع النساء والعجزة وبقي جالسا هناك ، لأنه فوضى ، بطلت تعرف متى يكون الزحام و متى يكون الناس قلة هناك لأن الناس عملنها فوضى الناس أفتوهم ارموا قبل الشمس ، فيرمون على الفجر ، وبعضهم يرمي في آخر الليل ، قبل الفجر ، وهكذا ، فطواف الإفاضة ، يعني .

الشيخ : يمكن مش هناك يا أبو عبد الله ، ممكن شوف . كم الساعة

السائل : الساعة الرابعة .

الشيخ : جزاك الله خير .

Webiste