تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرجوع والكلام على السترة في المسجد الحرام . - الالبانيالسائل :  يا شيخ جزاك الله خير بالنسبة لتارك الصلاة؟الشيخ :  انتهينا من المسألة الأولى؟ ...  السترة لا بد منها حتى في المسجد الحرام وما يشاع وما يقوله ب...
العالم
طريقة البحث
الرجوع والكلام على السترة في المسجد الحرام .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ جزاك الله خير بالنسبة لتارك الصلاة؟

الشيخ : انتهينا من المسألة الأولى؟ ... السترة لا بد منها حتى في المسجد الحرام وما يشاع وما يقوله بعض أهل العلم من أن السترة في المسجد الحرام ساقطة وليست بواجبة فهذا كلام لا دليل عليه، كل ما يستدلون به حديث أن الرسول عليه السلام في غزوة الفتح صلَّى في حاشية المطاف والناس يمرون بين يديه، هذا الحديث أوَّلًا إسناده ضعيف فيه جهالة واضطراب، ... هذا لو صحَّ وثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فليس فيه أن الناس كانوا يمرون بينه وبين موضع سجوده لأن المرور الممنوع هو المرور بين المصلى وبين موضع سجوده، هذا الممنوع، فإذا فرضنا أن المصلي يصلي يقف هنا ويضع رأسه هنا فمن مَر دون هذا المكان وهذا المكان هذا هو المرور المحرم، أما إذا مر من الخلف هذا لا بأس فيه.

السائل : يعنى من أمام السترة؟

الشيخ : من وراء السترة، فإذا افترضنا أنّ المصلي يصلي ليس بين يديه سترة فمر مار من وراء السترة وكانت موجودة فهذا لا يضره، الحديث المذكور لا يحدد المرور الذي كان الناس يمرون فيه، فممكن أن يكون مرور الناس بين يدي الرسول يعني من وراء موضع السجود فهذا ليس فيه شيء، على أن الحديث ضعيف لا يصح وتبقى الأحاديث التي تأمر أولا بالصلاة إلى السترة عامة شاملة للمسجد الحرام والمسجد النبوي وكل المساجد، فتبقى بدون معارض.


السائل : أستاذي عفوًا، بخصوص ... الصلاة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي - أو بالأحرى في المسجد الحرام - تكون أحيانًا بعض النساء تمر من أمام يعني بينك وبين السترة يعنى هل ترفع يدك؟ ولو رفعت ذلك قد تصيبها؟

الشيخ : لا يضرك لك، ما يضرك ذلك، عليك أن تمنع.

Webiste