تابع للشريط السابق في الكلام على المولد النبوي وعلى البدع .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يدخل أحدنا المسجد ، يأتي الميضئة فيجد صاحبه يتوضأ شو بقول له ، زمزم طيب ، بينما الرسول صلى الله عليه وسلم يقول حق المسلم على المسلم إذا لقيته تسلم عليه ، راح السلام ذهب حل محله البدعة ، يلقي صاحبه بعد الصلاة يقول له تقبل الله ، أخي قل له السلام عليكم إلا ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة ، وهذا ما أصاب هؤلاء المحتفلين بهذا المولد المبتدع ، أنا أقول عندنا احتفالان بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ، أحدهما سنة والآخر بدعة تمسك الناس بالبدعة وأهملوا السنة ، ما هو الاحتفال بولادة الرسول عليه السلام ، وما هو الدليل عليه جاء في صحيح مسلم أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما تقول في صوم يوم الإثنين ، يوم الإثنين تعلمون أنه يوم ميلاد الرسول عليه السلام ، ما تقول في صيام يوم الإثنين ، قال في الجواب على أسلوب الحكيم ضمن الجواب الاستحباب والزيادة ، حيث كان جوابه عليه السلام ذاك يوم ولدت فيه ، وأنزل القرآن عليّ فيه ، وإيش معنى هذا الجواب ؟ كيف تسأل ما حكم الصيام يوم الإثنين ، ينبغي أن تصوموا يوم الاثنين ، لأن هذا يوم ولدت فيه ، لأن ذلك يوم ولدت فيه وانزل الله علي الوحي فيه فيجب أن تشكروا الله على هذه النعمة العظيمة ، التي حباكم بها ربنا عز وجل ، حيث خلقني في هذا اليوم ، وأحياني بالوحي في هذا اليوم ، نحن نعلم كثيرا من المسلمين اليوم ، يصومون يوم الإثنين لكن جماهيرهم إن سألتهم لماذا تصوم يوم الإثنين ما يقول كما يقولون لماذا نحتفل ، يقول لك احتفالا بولادة الرسول عليه السلام، كان عليهم أن يقولوا نحن نصوم يوم الإثنين احتفالا وذكرى لولادة الرسول عليه السلام في هذا اليوم ، هذا أصبح نسا منسيا ليس من العامة بل حتى الخاصة وفي ظني مع وجود هذا الحديث في صحيح مسلم ، ربما طرق سمعكم مرة أو مرتين ، توجيه الحديث وربطه بالاحتفال المشروع ، وضرب الاحتفال غير المشروع بهذا الاحتفال المشروع ، ظني أنكم قل ما تسمعون مثل هذا التوجيه لهذا الحديث ، مع أنه حديث في الكتاب الثاني ، الذي يلي صحيح البخاري في الصحة ذاك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ القرآن فيه صوم يوم الإثنين كما تعلمون في كل أسبوع مرة، وهم يحتفلون في كل سنة مرة، لو كان هذا الاحتفال مشروعا فقيسوا كم الفرق بين صوم كل أسبوع مرة ، وبين احتفال كل سنة مرة ، إذن الاحتفال الذي يفعلونه اليوم بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، هذا أولا ليس من عمل السلف ، فهو بدعة وقد قال عليه السلام كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثانيا على هؤلاء الذين يزعمون ، أنهم يحتفلون كل عام ، كل سنة مرة تعظيما للرسول عليه السلام ، وتذكير بالرسول عليهم أن يعلموا الناس أن يصوموا كل يوم اثنين ، احتفالا بولادة الرسول ، لأنهم في ذلك أولا، يلفتون نظر الناس إلى عبادة ، متفق على شرعيتها ، ألا وهو صوم يوم الإثنين ، وثانيا يعلمون الناس الحكمة من شرعية صوم يوم الإثنين ، وهو الاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا اليوم هذا جواب على سؤالكم ، ولعل فيه مقنع لمن أراد الحق ،ولم يتعصب لغير الحق .
السائل : شكر الله لكم .
السائل : شكر الله لكم .
الفتاوى المشابهة
- الاحتفال بالمولد النبوي - الفوزان
- حكم الاحتفال بالمولد - ابن عثيمين
- الاحتفال بالمولد النبوي - الفوزان
- حكم المولد النبوي - ابن عثيمين
- هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة؟ - ابن باز
- هل الاحتفال بالمولد النبوي جائز؟ - ابن باز
- حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم. - الالباني
- تفصيل القول في حكم الاحتفال بالمولد النبوي - ابن باز
- ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي ؟ - الالباني
- ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي ؟ - الالباني
- تابع للشريط السابق في الكلام على المولد النبوي... - الالباني