تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف الجمع بين حديث  ( إذا ابتليتم بالمعاصي فاس... - الالبانيالسائل :  الحديث الأول هما حديثان ماني عارف ماني فاهم كيف يوفق بينهما ، معنى الحديث ... إذا ابتليتم فاستتروا   ؟الشيخ :   إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا ...
العالم
طريقة البحث
كيف الجمع بين حديث ( إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا ) وحديث ( ...... إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ...).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحديث الأول هما حديثان ماني عارف ماني فاهم كيف يوفق بينهما ، معنى الحديث ... إذا ابتليتم فاستتروا ؟

الشيخ : إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا .

السائل : وبين الحديث الآخر حديث طويل .....في صحيح الجامع ... إن هناك أناسا أقواما منا يأخذون من الليل كما نأخذ، ولكنهم إذا خلو بمحارم الله انتهكوها ، يمكن تذكر الحديث هذا ؟

الشيخ : أنا مثلك ما أستحضر نصه ، لكن أظن موضع الإشكال هو في هذا إذا خلو في محارم الله انتهكوها ، طيب شو الإشكال ؟

السائل : يعني إذا خلو بمحارم الله ، انتهكوها أنا فهمتهما أنه إذا خلو بينهم وبين أنفسهم ، انتهكوها الحديث الأول الذي فهمته أنا أنه في أمر إذا ابتليتم فاستتروا يعني الواحد إذا فعل شيئا يعني يفعله في السر ، هذا اللي فهمته ؟

الشيخ : لا وبارك الله فيك ، أولا هذا الحديث الأول رأيته في صحيح الجامع؟ لا. هذا الحديث لا أصل له ، ولذلك أنت تستطيع أن تستريح منه ، ويبقى حديثك الثاني على دلالته الظاهرة ، لكن في حديث قد يفهم منه معنى الحديث الأول ، وأقول قد وأعني ما أقول لكنك إذا نظرت في هذا الحديث الصحيح لم تشعر بأنه متعارض مع الحديث الآخر الذي هو في صحيح الجامع ذاك الحديث في صحيح البخاري ، يقول الرسول عليه السلام: كل الناس معافى إلا المجاهرون، قالوا : كيف ذلك يا رسول الله ، قال: يمسي الرجل يعصي الله عز وجل ثم يصبح فيتحدث للناس أنني في الأمس فعلت كذا وكذا ، هذا يلتقي مع ذاك إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا ، لكن ليس فيه حض على المعصية وإنما إذا ابتلي لا يكشف القناع أو لا يفضح نفسه ، فإذا كان هذا هو المعنى وهو كذلك معنى الحديث الصحيح ، فالحديث الصحيح الذي عندك ، لا يتعارض مع هذا ، لأن هذا فيه ذم لأناس يتظاهرون بالصلاح والتقوى فإذاخلوا بأنفسهم انتهكوا محارم الله .

السائل : هل هنا يقصد بالمحارم الكبائر فقط او... ؟

الشيخ : لا المحارم هي المحرمات بشكل عام أي نعم .

السائل : يعني الصغائر ما ينجو تقريبا منها أحد يعني قليل ... .

الشيخ : صحيح لكن على كل حال هذا يذكرني بحديث آخر صحيح إياكم ومحقرات الذنوب تعرف هذا الحديث وإنه كيف يضرب مثلا بمن يجمع حطب صغير فيتأجج منه النار فلذلك كون المحارم وهي المحرمات فيها الصغائر والكبائر يعني ليس معنى الأمر سهل ، لأن باجتماعهما ستحرق .

السائل : مثل ما قال ... في كتاب الكبائر " لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الإصرار "

الشيخ : أي نعم .

Webiste