تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز إهداء الصلاة لمن لم يصل  ,  و كذلك إهد... - الالبانيالسائل :  هل يجوز الصلاة عن الميت مثلا واحد مكانش يُصلي ، واجي انا اتبرع أصلي عن الميت ، مثل يلي يحجوا عن واحد ميت ؟الشيخ :  يعني بتصلي عنه ... السائل :...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز إهداء الصلاة لمن لم يصل , و كذلك إهداء الحج لمن لم يحج وغيرها .....؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز الصلاة عن الميت مثلا واحد مكانش يُصلي ، واجي انا اتبرع أصلي عن الميت ، مثل يلي يحجوا عن واحد ميت ؟

الشيخ : يعني بتصلي عنه ...

السائل : يعني الفرض .

الشيخ : وصلت لهون يعني ، ... لكل سؤال جواب ، قال تعالى : أم لم ينبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفى أن لا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ، فأنت لما بدك تصلي عن صديقك يلي مات ، ويمكن ما صلى لله صلاة ، وما دار وجهه يوما ما إلى بيت الله ، أهذا من سعيه أم سعيك ؟

السائل : هذا من سعيه .

الشيخ : إذاً ليس له شيء من هذا السعي .

السائل : يقولوا مثل الحج مثلاً ..

الشيخ : أنت لا تقول يقولوا ؛ لأنك أنت امام قول رب العالمين الآن صحيح أم لا ؟ مائة صحيح فإذا كان ربنا يقول : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى مش لازم أنت تقول يقولوا، وإنما بتقول لي أنت شو جوابك ؟ شو رأيك بالنسبة للحج عن الغير ؟ مو هيك أنت بدك تقول ؟

السائل : الصلاة ...

الشيخ : الصلاة ، أنا أعطيتك الجوب بس أنت بدأت تقول أنهم يقولون .

السائل : العلماء الذين يقولون .

الشيخ : عارف شو يقولوا؟

السائل : الحج يجوز وأحدهم يقول إن الصلاة تجوز ، وقالوا كفارة ...

الشيخ : ما شاء الله ، وإسقاط صلاة يجوز ؟! ... أنا لما قلت ما كنت بعيد يعني عن معرفتي بك ، إنك دبلوماسي يعني ... طيب ، سؤالك كان عن أنه أنت بدك تصلي عن ذاك ، بينما انتهى الموضوع بأنك تريد أن تسقط عنه الصلاة يعني أنت ربه؟ شلون بدك تسقط عنه ، يعني هذا التارك الصلاة ، شو يكون وضعه في القبر والعياذ بالله ، فأنت تريد تخلصه من عذاب الله في القبر ، بحيلة شرعية سموها إسقاط صلاة ، الله أكبر ، هذه والله سخرية الدهر ، إن ربنا في عشرات من الآيات الكريمة ، يعلّم عباده أن الإنسان يكلف بما هو يفعل كما ذكرنا في الآية السابقة ، في آية أخرى يقول : ومن يتزكى فإنما يتزكى لنفسه ، هذا يعني النواحي المعنوية ، أو كما يقولون اليوم الروحية ، هي كالأمور المادية تماماً ، أنا جوعان ، وأنت جوعان ، أنت أكلت من أنواع الطعام ، وأنا ما ذقت من هذا الطعام شيئاً ، أن بشبع لشبعك فيه ؟ ما بحس بلذة الطعام تبعك ، لماذا ؟ لأنك أنت عم تأكل لنفسك ، أنت بتصلي وبتتقرب إلى الله وأنا شقي والعياذ بالله ولا أفعل ما اتقي الله به، شو راح ينفعني صلاتك إلي ؟ ما ينفعني إلا صلاتي أنا، كما أن صلاتي لا تنفعك شيء أنت ، وحجي وعمرتي كل شيء تماماً ، ثم لا بد أن نبحث موضوع الحج ، ما دام أنت بدأت بالكلام بالقول يقولون ، كمان الحج لما توسعوا الناس فيه ، كمان أخطئوا الآية السابقة : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى زيد من الناس مات ولم يحج إلى بيت الله الحرام ، وكان قد وجب عليه الحج أي استطاع، والله يقول : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا شوف كمالة الآية شلون بدك تأولي اياها وعلى قول المشايخ : ومن كفر فإن الله غني عن العالمين هذا الذي مات وما حج إلى بيت الله الحرام ، صدق عليه الآية ولا لا ؟

السائل : والله ... .

الشيخ : لا ، وسامحك الله ، نحن قلنا من استطاع ، هلا الكلام يلي قلته انت الحج عن الغير تقصد اللي ما استطاع أم الذلي استطاع ، شفت كيف بتحرفها هيك وبدورها .

السائل : أنا بقصد أنه بالنسبة للصلاة أنت ما أعرفت سؤال الشيخ ، يحكوا هذا الحج والصوم يجوز أن تصوم عن الميت ؛ لأنه في امرأة عادت إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ...

الشيخ : ليش تركت الصلاة هلا ؟ ليش تركت الصلاة ؟ طول بالك .

السائل : لأنهم يقولوا وجب الصوم ووجب الحج ، ويعني الصلاة مثلهم فرض .

الشيخ : أنا بقول لك مثلها مين يقول واحد مات ، وعليه شهور من رمضان وهو شاب ممتلئ فتوة وقوة ونشاطاً إن هذا يُصام عنه ، من قال ؟

السائل : والله هذا برأيي لا ، أما هم العلماء ...

الشيخ : اي الحمد لله .... اذن انت.....الخلط في البحث ما يجوز ، الإنسان إما يكون استطاع الحج أو ما استطاع ، إذا ما استطاع الآية قرأناها آنفاً : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ، ومن كفر فإن الله غنيّ عن العالمين عمن يقول في الآية ؟ عن المستطيع أم عن غير المستطيع ؟

السائل : عن المستطيع .

الشيخ : المستطيع ، فنحن الآن يا أبو محمد لا تنس تأكل بيدك اليمين ، نحن الآن عم نحكي عن المستطيع استطاع وما حج ، يمكن في ناس حجوا لأوروبا مراراً وتكراراً ، وما حجوا مرة واحدة في عمرهم إلى بيت الله الحرام، هذا مات مين بدو يحج عنه هذا ؟ ما أحد يحج عنه ، الله قال : ومن كفر فإن الله غنيٌّ عن العالمين عمر بن الخطاب يقول : " من ملك زاداً وراحلة ثم لم يحج، فليمت إن شاء يهودياً أو نصرانياً أو مجوسياً " ، وبعض الناس يروه حديث إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن هو لا يصح ، المهم إذا هذا استطاع الحج وما حج ، ما أحد يستطيع أن يحج أبداً ، والصائم الذي وجب عليه الصيام وما صام ما أحد يستطيع أن يصوم عنه ، والصلاة كذلك وكل شيء كذلك ، تركنا بقى الواجبات من حج وصيام وصلاة ، لكن الولد بدو أن يحج عن أبيه تطوعاً له ذلك ، بدو أن يعتمر نفلاً ، له ذلك ، بدو أن يصوم عنه نفلاً مش يصوم عنه ، يُسقط عنه صيام ، لا ما في مجال يصوم عنه أبدا .

السائل : من كان يعتقد ، هذه الساعة مغشوشة ..

الشيخ : هي مغشوشة بس من صالحك ، يضحك الشيخ رحمه الله .

السائل : الحمد لله أنا عارف دائماً تكون الساعة من صالحي، الحمد لله .

الشيخ : الآن الساعة الثامنة.

Webiste