تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحكم المفضول قد يحيط به ما يجعله فاضلاً  كذها... - الالبانيالحكم المفضول شرعا قد يحيط به ما يجعله فاضلا وهذا من الفقه ...  أريد بمثل قوله عليه السلام :   من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين  ، نحن مثلا نقرأ أحادي...
العالم
طريقة البحث
الحكم المفضول قد يحيط به ما يجعله فاضلاً كذهاب النساء إلى المسجد لتعلم دينهم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحكم المفضول شرعا قد يحيط به ما يجعله فاضلا وهذا من الفقه ... أريد بمثل قوله عليه السلام : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ، نحن مثلا نقرأ أحاديث كثيرة في حض النساء على التزام الصلاة في بيوتهن وبخاصة قوله عليه السلام وبيوتهن خير لهن ، لكن نجد الحياة الإسلامية الأولى على خلاف هذا التوجيه فنجد النساء حريصات أن يذهبن إلى المسجد كأن القضية على العكس مما تشير إليه تلك الأحاديث وبيوتهن خير لهن ، حتى إن امرأة لعمر بن الخطاب يبدو أنها كانت جميلة وكانت ترغب أو حريصة على الصلاة في المسجد فبلغها بأن عمر زوجها كان غير راض عنها من هذه الحيثية يعني أنه يريد أن تصلي في بيتها فلما قيل لها ذلك قالت فما يمنعه أن يمنعني ؟ قالوا لها قال عليه السلام : ائذنوا للنساء بالخروج للمساجد ، فهو ما يستطيع أن يمنعك ، كأنه يقال لها أنت امتنعي لوحدك تحقيقا لرغبته أما هو ما عنده الجرأة هذه لأن الشرع حال بينه وبين إكراه زوجته أن تصلي في بيتها مع أن هذا هو الأفضل لها ؛ فلماذا اذن هذا التفاوت بين الترغيب للنساء بالصلاة في البيوت وبين حرصهم في ذاك الزمان على الصلاة في المسجد ذلك لأنه كان يعرض لهن من الفوائد التي يحصلن عليها في المسجد حيث لا يستطعن الحصول عليها وهن في بيوتهن ؛ فمثل هذا قلب الحكم بالنسبة إليهن الذي كان فاضلا فصار مفضولا والذي كان مفضولا صار فاضلا أي الصلاة في البيت كان الأفضل صار الأفضل أن تصلي في المسجد، من أجل هذه الفوائد ؛ وهكذا الأحكام الشرعية أحيانا يعرض لها ما يجعل الحكم يعني ينقلب رأسا على عقب ؛ ومن ذلك موضوع الزواج بأكثر من واحدة والزواج من الكتابية فهذا مباح في الشرع ولكن لا نرى المرأة الصالحة المسلمة في دينها وأخلاقها حتى نجد مثل ذلك في الكتابية .

السائل : وبهذا تقول بأن ذهاب المرأة يوم الجمعة والتراويح في رمضان وبعض الدروس في المساجد يعني من هذا الباب في هذا الزمان... ... الشيخ : ابدا نعم ؛ لأن أزواجهم جهال يمكن بعض النساء أعلم من أزواجهن .

السائل : يعني يسمح لها .

الشيخ : أي نعم.

الشيخ : ما صح أن نطلق على الجماعات هذه فرق إسلامية وإنما نقول جماعات إسلامية والحر تكفيه الإشارة .

السائل : ... فعل ...ينادي بالخليقة يعني له فعل كبير أنا أذكر بالزمانات كان معنا واحد كان لا يؤمن بالله .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : فجاء مرة لواحد يعني يدعوه ويقول له أسلم ، صلي ، غير أفكارك ، فمرة اجاء أمام الطلاب وقال له يا أخي أثبت أن الله موجود .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : أثبت لي أن الله موجود قال له حط يديك جنبك فحط يديه جنبه ، ضربه كف يعني كف مضبوط طلع الشرار من عينيه قال له شو رأيك قال والله موجود ، ...

Webiste