تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ قصة لقائه بالشيخ السعدي في الشام . و... - الالبانيالشيخ :  .. يعني هو لما جاء صهره إلي وعرفت منه أن الشيخ في مكة قلت له سأزوره إن شاء الله ، فصاير أنه أبلغه فعجل بالخير وجاء زائرا .الحلبي : كنت التقيت ب...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ قصة لقائه بالشيخ السعدي في الشام . و الشيخ ابن باز والشيخ محمد ابن إبراهيم والشيخ العثيمين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : .. يعني هو لما جاء صهره إلي وعرفت منه أن الشيخ في مكة قلت له سأزوره إن شاء الله ، فصاير أنه أبلغه فعجل بالخير وجاء زائرا .
الحلبي : كنت التقيت به من قبل شيخنا ؟

الشيخ : نعم كان زارني عند صهري الآخر هناك رضا في مكة .
أبو ليلى : من شيخنا ؟

الشيخ : الشيخ ابن عثيمين الآن هو في مكة ، وابن باز نعم .

السائل : وصلوا يعني ؟

الشيخ : وصلوا ا أدري من حدثني أنه لما أبلغ الشيخان بمجيئي للحج فرحا كثيرا خاصة ابن عثيمين ... .
الحلبي : الحمد لله ، والله ما شاء الله يا شيخنا له جهود جبارة في ... ابن عثيمين ، وين يا شيخ التقيت به ؟

الشيخ : كان يوجد في دمشق رجل نجدي تاجر كبير وله محل في منطقة الحريقة اسمه سليمان القاضي ، شوف الآن سؤالك يذكري بهذا الإنسان مع شدة نسياني ، فباقي في ذاكرتي اسمه كان يزورني في الدكان وكأنه كان يستأنس بي في غربته في دمشق بين مشايخ المذهب والجمود وكان قلما يجد رجلا سلفيا في تعبيرنا وموحدا في تعبيرهم فكان يستأنس بي كثيرا ويتردد علي في دكاني ويتصل بي هاتفيا في كثير من الأحيان يسألني ، ففي ذات يوم اتصل بي وما أذكر اتصل بي شخصيا أم هاتفيا فقال لي إن الشيخ عبد الرحمن السعدي عندي وهو يريد أن يتعرف عليك ، فقلت أنا إن شاء الله سوف آتيك فجمعني معه في داره هذا سليمان القاضي ، رجل فاضل حقيقة يعني عالم سلفي نستطيع أن نقول وليس ككثير من علماء نجد .
الحلبي : ألا تذكرون أبحاثا معينة جرت ؟

الشيخ : ما أذكر ، وأظن ما في شيء سوى يعني مودة .
أبو ليلى : من متى توفي الشيخ ؟ .
الحلبي : عشرين لعله قبل ثلاثين عاما ، في هذه الحدود .

الشيخ : لقائي معه لاشك في أكثر من هيك .
أبو ليلى : ابن باز من تلاميذه ... ؟
الحلبي : الشيخ محمد ابراهيم .

الشيخ : كان لقائي له حينما زرت أول ما جئت الرياض مع الفوج السعودي يومها شوفت الشيخ محمد ابراهيم والشيخ ابن باز ما كنت أعرفهم سابقا .
أبو ليلى : كتاب الغزالي ؟

الشيخ : وفي مقدمة صفة الصلاة الطبعة الجديدة أينعم وبعضها في مختصر البخاري وبعضها في مقدمة مسلم أو تعليق على بعض الأحاديث يعني أنا أغتنم الفرصة وأرد عليه ؛ أما أن أفرغ وقتا للرد عليه ولتتبعه ولتتبعه في زلاته في ذاك الكتاب الخطير هذا الواقع يحتاج إلى فراغ لأنه نحن مطلعين كتاب حجاب المرأة المسلمة أخرناه عن الطباعة بسبب انشغالنا بما هو أهم ؛ ولذلك فما نستطيع أن ننشغل بشيء جديد قبل أن أخلص من هذه الكتب المتراكمة عليّ لأجل التعجيل بطبعها .
أبو ليلى : يعني شيخنا ممكن يكون في إمكانية مثلا تتجمع هذه الردود الموجودة في الصفة أو موجودة في الضعيفة وتكون كتيب مستقل ؟

الشيخ : ممكن هذا ؛ لكن الحلقة ما تكون كاملة .
الحلبي : في حلقة مفرغة في الموضوع .

Webiste