هل يعتبر الكحل طيباً للنساء ,و ما ضابط الطيب المنهي عنه في حق النساء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يجوز طبعاً.
السائل : ألا يدخل في مسألة أنه طيب للنساء من أن لونه يظهر ولا تظهر رائحته ؟
الشيخ : لا ليس طيباً وإنما هو كحل ، لا يقال تطيبت المرأة بالكحل ، وإنما تكحلت .
السائل : طيب ما هو الطيب المنهي عنه للمرأة في مثل هذه الحالة ، لو وضعت صباغاً على خديها أو شيء يدخل في الحرمة ؟
الشيخ : طبعاً لأن هذا الصباغ ، هو ما ظهر لونه وخفي ريحه كزينة كجمال ، أما الكحل فليس خاصاً بالنساء يشترك فيه الرجال ، فهو كدواء أكثر مما هو زينة ؛ ولذلك في حديث ايش هي هذه اللي مات عنها زوجها
السائل : اشتكت في عينها ... .
الشيخ : التي مات عنها زوجها فتكحلت وتزينت للخطاب فجاءها ابن بعكك وقال لها: " لا تحلين إلا بعد أن تقضي العدة " ، عدة الوفاة ، فذهبت إلى الرسول عليه السلام وذكرت له ذلك فقال قد حللت ، ما دام إنك قد وضعت ، الشاهد تكحلت وتزينت للخُطاب ، يعني لبست الأرض مسكونة شيء ... يضحك الشيخ رحمه الله ... .
السائل : لا لكن هو شيء من الجمال والتجمل .
الشيخ : لا هو جمال لكن ليس يعني من الطيب الذي أنت تدندن حوله ، زلا هلأ إذا أنت تكحلت ما بتكون تجملت ؟
السائل : أحياناً .
الشيخ : أحيانا ، المهم ، لا نرى في ذلك بأساً .
السائل : وإذا كان الكحل الآن المصطنع فيه جمال .
الشيخ : ليش ؟
السائل : لأنهم يزيدونه الخضرة يعني .
الشيخ : الخضرة يعني هذا ما يجوز عندنا .
السائل : ألا يدخل في مسألة أنه طيب للنساء من أن لونه يظهر ولا تظهر رائحته ؟
الشيخ : لا ليس طيباً وإنما هو كحل ، لا يقال تطيبت المرأة بالكحل ، وإنما تكحلت .
السائل : طيب ما هو الطيب المنهي عنه للمرأة في مثل هذه الحالة ، لو وضعت صباغاً على خديها أو شيء يدخل في الحرمة ؟
الشيخ : طبعاً لأن هذا الصباغ ، هو ما ظهر لونه وخفي ريحه كزينة كجمال ، أما الكحل فليس خاصاً بالنساء يشترك فيه الرجال ، فهو كدواء أكثر مما هو زينة ؛ ولذلك في حديث ايش هي هذه اللي مات عنها زوجها
السائل : اشتكت في عينها ... .
الشيخ : التي مات عنها زوجها فتكحلت وتزينت للخطاب فجاءها ابن بعكك وقال لها: " لا تحلين إلا بعد أن تقضي العدة " ، عدة الوفاة ، فذهبت إلى الرسول عليه السلام وذكرت له ذلك فقال قد حللت ، ما دام إنك قد وضعت ، الشاهد تكحلت وتزينت للخُطاب ، يعني لبست الأرض مسكونة شيء ... يضحك الشيخ رحمه الله ... .
السائل : لا لكن هو شيء من الجمال والتجمل .
الشيخ : لا هو جمال لكن ليس يعني من الطيب الذي أنت تدندن حوله ، زلا هلأ إذا أنت تكحلت ما بتكون تجملت ؟
السائل : أحياناً .
الشيخ : أحيانا ، المهم ، لا نرى في ذلك بأساً .
السائل : وإذا كان الكحل الآن المصطنع فيه جمال .
الشيخ : ليش ؟
السائل : لأنهم يزيدونه الخضرة يعني .
الشيخ : الخضرة يعني هذا ما يجوز عندنا .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم المكياج التي تضعه المرأة في بيتها ، وهل... - الالباني
- الكحل وتأثيره في الوضوء - ابن باز
- أليس الكحل كان عادة في عهد النبي صلى الله عليه... - الالباني
- حكم الكحل والطيب وغسل الرأس بالصابون - ابن باز
- حكم الكحل للصائم - ابن باز
- ما حكم وضع الكحل والمكياج للنساء والخروج به إل... - الالباني
- حكم وضع الكحل في عين المرأة للزينة - ابن باز
- ما حكم الكحل للرجل ؟ - الالباني
- حكم الكحل والحناء للرجل - ابن باز
- ما حكم استعمال الكحل للرجال والنساء للحاجة.؟ - ابن عثيمين
- هل يعتبر الكحل طيباً للنساء ,و ما ضابط الطيب... - الالباني