مثال لنسخ المتواتر بالآحاد .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : عندنا - مثلًا - من هذا القبيل ما جاء في " صحيح مسلم " من حديث أبي هريرة وحديث ابن عباس - أيضًا - أنه لمَّا نزل قوله - تبارك وتعالى - : لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، جاء أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وجثوا على الركب ، وقالوا : يا رسول الله ، ها نحن قد أُمِرْنا بالصلاة فصلَّينا ، وبالصوم فصُمْنا ، وبالحج فحَجَجْنا ، أما أن يحاسِبَنا الله على ما في نفوسنا فهذا ممَّا لا طاقة لنا به ؟ فقال لهم - عليه الصلاة والسلام - : أتُريدون أن تقولوا كما قال قوم موسى لموسى : سمعنا وعصينا ؟! قولوا : سمعنا وأطعنا ، قال : فلم يزالوا يقولونها حتى ذلَّت بها ألسنهم وخضعت لها قلوبهم ، فأنزل الله - تبارك وتعالى - : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : إي ، لكن الشاهد هنا : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ، فهذا نسخٌ لقوله : وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ، هذا الذي يخفيه بعض الناس التكليف به ممَّا لا طاقة للناس به ، فقال الله - عز وجل - بعد أن علِم - سبحانه وتعالى - خضوع هؤلاء المسلمين الأولين لحكم ربِّ العالمين : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ، إلى آخر الآيات ، وكان ينزل الوحي على الرسول - عليه السلام - كلما دَعَوْا دعاءً ينزل الوحي من السماء بقوله : نعم ، رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ، قال الله : نعم ، رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ، نعم نعم إلى آخر الآيات ، فهنا وقع النسخ في هذه الآية في الحديث هذا الصحيح الذي لم نَجِدْ له راويًا أكثر ممَّن ذكرنا أبي هريرة وعبد الله بن عباس .
عيد عباسي : حديث : قد فعلت ؟
الشيخ : نعم ؟
عيد عباسي : حديث : قد فعلت ؟
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : ما رأيكم في الآية التي ... الآية ؟
الشيخ : أي آية ؟
عيد عباسي : آية : لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا هي التي نسخت سابقتها ؟
الشيخ : لا ، هذه لا تُبيِّن أنها نسخت ، ولذلك هلق حتى اليوم تجد " محمد عبده " وغيره يُفسِّرون الآيات هذه بعضها مع بعض دون اللجأ إلى الحديث لأنُّو فيه نسخ ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لا يدل على أن الله - عز وجل - لا يُحاسب بما قد أُخفِيَ في النفوس .
عيد عباسي : ما ... أنُّو هو من تكليف ما لا يطاق ، لا طاقة للناس بهذا ؟
الشيخ : إي ، بس تكليف ما لا يُطاق له تفسيران ؛ وهو ما لا قدرة للإنسان مطلقًا ، وما له قدرة ولكن فيه حرج ، فيه مشقَّة .
عيد عباسي : الثاني هذا .
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : إي ، لكن الشاهد هنا : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ، فهذا نسخٌ لقوله : وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ، هذا الذي يخفيه بعض الناس التكليف به ممَّا لا طاقة للناس به ، فقال الله - عز وجل - بعد أن علِم - سبحانه وتعالى - خضوع هؤلاء المسلمين الأولين لحكم ربِّ العالمين : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ، إلى آخر الآيات ، وكان ينزل الوحي على الرسول - عليه السلام - كلما دَعَوْا دعاءً ينزل الوحي من السماء بقوله : نعم ، رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ، قال الله : نعم ، رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ، نعم نعم إلى آخر الآيات ، فهنا وقع النسخ في هذه الآية في الحديث هذا الصحيح الذي لم نَجِدْ له راويًا أكثر ممَّن ذكرنا أبي هريرة وعبد الله بن عباس .
عيد عباسي : حديث : قد فعلت ؟
الشيخ : نعم ؟
عيد عباسي : حديث : قد فعلت ؟
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : ما رأيكم في الآية التي ... الآية ؟
الشيخ : أي آية ؟
عيد عباسي : آية : لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا هي التي نسخت سابقتها ؟
الشيخ : لا ، هذه لا تُبيِّن أنها نسخت ، ولذلك هلق حتى اليوم تجد " محمد عبده " وغيره يُفسِّرون الآيات هذه بعضها مع بعض دون اللجأ إلى الحديث لأنُّو فيه نسخ ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لا يدل على أن الله - عز وجل - لا يُحاسب بما قد أُخفِيَ في النفوس .
عيد عباسي : ما ... أنُّو هو من تكليف ما لا يطاق ، لا طاقة للناس بهذا ؟
الشيخ : إي ، بس تكليف ما لا يُطاق له تفسيران ؛ وهو ما لا قدرة للإنسان مطلقًا ، وما له قدرة ولكن فيه حرج ، فيه مشقَّة .
عيد عباسي : الثاني هذا .
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة ما ذهب إليه بعض أهل العلم من أنه لا يوج... - الالباني
- الكلام على الحديث المتواتر مع الرَّدِّ على الذ... - الالباني
- الكلام على بعض أحكام النسخ والتخصيص ، ومنها تخ... - الالباني
- الكلام على بعض أحكام النسخ و التخصيص ومنها تخص... - الالباني
- ما حكم من ينكر حديث الآحاد والمتواتر.؟ - الالباني
- هل يمكن أن تنسخ الآية بحديث آحاد؟ - الالباني
- ما صحة ما ذهب إليه بعض أهل العلم من أنه لا يوج... - الالباني
- نسخ السنة للقرآن ، والتفريق بين الحديث المتوات... - الالباني
- تتمة الكلام حول جواز نسخ القرآن بالسنة سواء مت... - الالباني
- جواز نسخ القرآن بالسنة أو جواز تخصيص القرآن با... - الالباني
- مثال لنسخ المتواتر بالآحاد . - الالباني