تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز صيام يوم أم يومين قبل يوم عرفة أم أن... - ابن عثيمينالسائل : السائلة التي رمزت لاسمها م ع من حائل تقول هل يجوز صيام يوم أو يومين قبل يوم عرفة أم أنه يلزم أن نصوم من أول الشهر أي من أول يوم من ذي الحجة حتى...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز صيام يوم أم يومين قبل يوم عرفة أم أنه يلزم الصيام من أول الشهر أي من أول يوم من ذي الحجة حتى اليوم التاسع و هو يوم عرفة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة التي رمزت لاسمها م ع من حائل تقول هل يجوز صيام يوم أو يومين قبل يوم عرفة أم أنه يلزم أن نصوم من أول الشهر أي من أول يوم من ذي الحجة حتى اليوم التاسع وهو يوم عرفة؟

الشيخ : لا يلزم الإنسان أن يصوم عشر ذي الحجة كلها بل لو اقتصر على يوم عرفة كفى لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" لكن صيام العشر أعني عشر ذي الحجة الأولى سنّة رغّب فيه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر" قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء" ولا أحد يشك في أن الصيام من الأعمال الصالحة بل هو من أفضل الأعمال حتى إن الله تعالى اختصه لنفسه في قوله في الحديث القدسي "كل عمل ابن ءادم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" . نعم.

السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.

Webiste