هل يصح أن يقال أن كلَّ معطِّل مشبِّهٌ ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كأنه - أستاذي - في كتاب التوحيد الآن نسيت اللي ينقل عن شخص يقول : كل معطِّل هو في الأساس مشبِّه .
الشيخ : ما قلنا لك ! قلنا آنفًا : أصل التعطيل هو الوقوع في التشبيه ، لكن .
السائل : حتى يفرَّ من هذا التشبيه .
الشيخ : أيوا ، وقعوا في التعطيل .
السائل : يقع في التأويل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : في كثير - أستاذي - نحن هذا والله درسناه في المعاهد الشرعية .
الشيخ : كل كليات الشريعة الآن في العالم الإسلامي ... إي نعم .
السائل : الذي بيده الملك يعني بقدرته .
الشيخ : لذلك هلق شاع عند الخاصَّة والعامة عبارة بيقولوها يقولوا عندنا في الشام " على غير عباية " يعني .
السائل : تُقال بدون ... .
الشيخ : بدون ... أبدًا " كاشيه " ؛ يعني مثل دائرة الشمس طالعة واللمبة شاعلة وإلى آخره . يكون الواحد هيك جالس مرتاح : " الله موجود في كل الوجود " .
السائل : هيك ؟
الشيخ : الله في كل مكان ، الله أكبر !
الشيخ : ما قلنا لك ! قلنا آنفًا : أصل التعطيل هو الوقوع في التشبيه ، لكن .
السائل : حتى يفرَّ من هذا التشبيه .
الشيخ : أيوا ، وقعوا في التعطيل .
السائل : يقع في التأويل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : في كثير - أستاذي - نحن هذا والله درسناه في المعاهد الشرعية .
الشيخ : كل كليات الشريعة الآن في العالم الإسلامي ... إي نعم .
السائل : الذي بيده الملك يعني بقدرته .
الشيخ : لذلك هلق شاع عند الخاصَّة والعامة عبارة بيقولوها يقولوا عندنا في الشام " على غير عباية " يعني .
السائل : تُقال بدون ... .
الشيخ : بدون ... أبدًا " كاشيه " ؛ يعني مثل دائرة الشمس طالعة واللمبة شاعلة وإلى آخره . يكون الواحد هيك جالس مرتاح : " الله موجود في كل الوجود " .
السائل : هيك ؟
الشيخ : الله في كل مكان ، الله أكبر !
الفتاوى المشابهة
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- ماهو الإيراد إذا قلنا أن الكاف للتشبيه ويحصل... - ابن عثيمين
- بالنسبة لقول المؤلف " المشبهات بليس " قلنا إ... - ابن عثيمين
- الفرق بين المعطل والممثل وأيهما أضل من الآخر - ابن عثيمين
- (بيان أن المعطل شبه أولا ثم عطل فاجتمع له وص... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: كصيانة الأتباع عن شتم المعط... - ابن عثيمين
- ما معنى الصفة المشبهة ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: تالله قد نسب المعطل كل من**... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فالجهمية ومن تبعهم من المع... - ابن عثيمين
- هل يصح أن يقال أن كلَّ معطِّل مشبِّهٌ ؟ - الالباني