تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رجوع ابن الجوزي إلى... - الالبانيالسائل :  شيخ الإسلام ابن تيمية ينقل في درء التعارض عن ابن الجوزي أنه رجع إلى السّلف في آخر عمره فى كتاب له سماه  الانتصار لأصحاب الحديث و هناك كتاب شيخ...
العالم
طريقة البحث
ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رجوع ابن الجوزي إلى عقيدة السلف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ الإسلام ابن تيمية ينقل في درء التعارض عن ابن الجوزي أنه رجع إلى السّلف في آخر عمره فى كتاب له سماه الانتصار لأصحاب الحديث و هناك كتاب شيخنا طبع قريبا منذ نحو عشر سنوات في مصر اسمه المجالس في الآيات المتشابهة

الشيخ : له .

السائل : لابن جوزي يسرد فيها عقيدة السلف تماما ولعل هذا شيخنا بعد ما كتب له أبو إسحاق ... وهو أحد معاصره كما ينقل ابن رجب في ذيل الطباقات كتب له رسالة يعاتبه فيها وهي رسالة قوية جدا في الحقيقة ويشتد عليه يقول كيف تخالف فيها إمامك كيف تخالف المنهج الحق كيف كذا فلعل رجوعه أثره عن ذلك الإنكار الذي حصل في عصره .

الشيخ : هذا الكتاب أولى أن يقال ألفه ابن الجوزي في حداثة علمه ثم رجع عنه وهذه فائدة سجلت والحمد لله لكني أنا رأيت له بعض الكلمات في تفسيره يخالف فيها ما ذكره .

السائل : الرحمن على العرش إستوى يرد فيه على من أول الإستواء بالاستلاء بينما هناك يثبت الاستيلاء ... .

الشيخ : هو هذا وأنا ذكرته في بعض تعليقات التي ستخرج ... .

سائل آخر : فضيلة الشيخ ... السّقاف في مقدمة هذا الكتاب من رد خبر الآحاد في مجال العقيدة ما تعليقكم على هذا الأمر؟

الشيخ : نحن لنا رسالتين مطبوعتين من قديم في أنّ حديث الآحاد تثبت به العقيدة والرد على المنكرين لذلك فإن كان تيسر لكم الاطّلاع عليها فيكون من القضاء المبرم على مثل هذه الدعوة الباطلة .
السّائل : السؤال الأول حول التأويل والتشبيه ترجم الذهبي في السير لعبد الرحمان بن مهدي ... قبل أن تصف الرب عز وجل ... .

الشيخ : أي نعم هذا صحيح .

Webiste