تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لمتأخر أن يحكم على راو بالتدليس لم يسبقه ال... - الالبانيالسائل :  هنا سؤال يعني ألف بعض المعاصرين كتابًا في التدليس ورأيته يصف بعض الرواة بالتدليس ما سبقه أحد من الأئمة فالسؤال هل للمتأخر أن يحكم على راو بالت...
العالم
طريقة البحث
هل لمتأخر أن يحكم على راو بالتدليس لم يسبقه المتقدمون إلى ذلك.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا سؤال يعني ألف بعض المعاصرين كتابًا في التدليس ورأيته يصف بعض الرواة بالتدليس ما سبقه أحد من الأئمة فالسؤال هل للمتأخر أن يحكم على راو بالتدليس لم يسبقه المتقدمون إلى ذلك وذلك بالنظر في روايته فيرى في رواية قد عنعة فيها وأخرى جعل عنه صرح بالسماع مع ذكر واسطة ضعيفة هل له في مثل هذا أن يحكم المتأخر عليه بالتدليس وما قد سبق إلى هذا. ؟

الشيخ : أنا أقول ابتداء كيف يمكنه أن يحكم بالتدليس أو الأئمة السابقون الذين توصلوا إلى الحكم على بعض الرواة بأنهم مدلسون هم بلا شك سبروا أحاديث هؤلاء الرواة وتمكنوا من إطلاق حكم التدليس عليهم هل هذا المتأخر عنده من القدرة والإحاطة والحافظة بحيث أنه يجمع أكبر كمية ممكنة من حديث هذا الراوي ليتمكن من إطلاق لفظ التدليس عليه أنا أعتقد لا إذًا لا يجوز عمله هذا.

السائل : إذًا يا شيخنا حتى في مجرد إثبات التدليس فضلا عن أن يذكره بكثرة التدليس فيضعه في المراتب التي يتوقف عن عنعنته فيها لذلك.

الشيخ : لا هذا لا يمكن أبدًا ليس معاصرين المعاصرون ليس لهم في الحديث إلا كما للفقهاء على الفقهاء في العصور المتأخرة أن لا يضعوا قواعد جديدة من عندهم وأحكام أصيلة وإنما عليهم أن يعتمدوا على القواعد التي وضعها علماء الأصول أصول الفقه كذلك أتباع الحديث ومخرجون الأحاديث لا يسعهم أن يضعوا من عند أنفسهم عللا في بعض الرواة لم يسبقوا إليها.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا المثال هو الذي سألت عنه.

السائل : وهذا يذكرنا شيخنا بما ذكر في ترجمة بقية أن ابن حبان قال دخلت حمص وكان يعني جل همي أن أعرف حال بقية فتتبعت حديثه عاليًا ونازلا كما في الأصول وفعلت وفعلت فبان لي يعني من أين أتي الرجل فعلمت أنه يعني يروي المناكير عن الضعفاء ويروي المناكير عن الثقات فعلمت من أين أوتي أي من قبل التدليس.

الشيخ : أي نعم.

السائل : فهذا الجمع العالي والنادر والأصول.

الشيخ : ما نستطيع أبدًا.

السائل : وجميع زملائه عن نفس الشيخ والحديث من فوق ومن تحت هذا ما يتأتى للمتأخر.

الشيخ : صدقت.

السائل : حتى أنه يكتب أن هذا مدلس فضلا عن يجعله مخبرا أو مشهورًا في التدليس.

الشيخ : الله أكبر الله أكبر من عرف نفسه قد عرف ربه ولو بعضهم جهله ما عرفوا جهلهم وظنوا بأنهم من أهل العلم الله أكبر.

السائل : وهذا بعينه شيخنا قد تكلم فيه الحافظ في ترجمة جعفر ابن مسافر في تهذيب التهذيب.

الشيخ : أيوه .

السائل : نقل كلامًا مثل هذا ولم يحكم بالتدليس لعدم تصريح الحافظ لعدم تصريح المتقدمين بالعلم. الشيخ: ما شاء الله. السائل : الحافظ نفسه صرح بأنه لما المتقدمون بأنه مدلس بالرغم أنه وقف على رواية معنعنة وأخرى فيها الواسطة وهي ضعيفة ومع ذلك قال إن المتقدمين لم يقولوا ذلك فسكت عن الحكم بالتدليس.

الشيخ : شيء جميل اسمو جعفر ابن مسافر.

السائل : موجود في التهذيب الجزء الثاني صفحة سبعة ومائة.

الشيخ : معروف نعم.

السائل : لا شك في صنيع حيث يقول وكثيرًا وكثيرًا جدًا لم أرى للمتقدمين هذا تأكيد.

الشيخ : الله أكبر.

السائل : يعني ثقتي بهم.

الشيخ : هذا مع قرب العهد قرب العهد وين ألف سنة نحن بينا وبينهم .

Webiste