تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يتقوَّى الحديث المرسل ؟ - الالبانيالسائل : شيخ ، بالنسبة لطريقة جمع الأحاديث الضعيفة بمجموع طرقها ؛ يعني تقوية الأحاديث ، بالنسبة للحديث المرسل كيف يكون ذلك ؟الشيخ : كيف يكون ذلك تعني بذ...
العالم
طريقة البحث
كيف يتقوَّى الحديث المرسل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، بالنسبة لطريقة جمع الأحاديث الضعيفة بمجموع طرقها ؛ يعني تقوية الأحاديث ، بالنسبة للحديث المرسل كيف يكون ذلك ؟

الشيخ : كيف يكون ذلك تعني بذلك ماذا ؟

السائل : يعني القاعدة بالنسبة للمرسل كيف تكون ؟

الشيخ : قاعدة ماذا يا أخي أوضح ؟ يعني - مثلًا - كيف يُقوَّى الحديث المرسل ؟

السائل : بمجموع طرقه ، نعم .

الشيخ : كغيره من الأحاديث الضعيفة ، بل هو أولى بالتقوية بالطرق ؛ ذلك لأنَّ الحديث المرسل قد صحَّحه جمع كبير من العلماء بخلاف الأحاديث الضعيفة الأخرى ولو كانت متصلة ، فإذا جاء الحديث مرسلًا بإسناد صحيح إلى مرسله فهذا وحده عند الإمام مالك وأبي حنيفة ورواية عن الإمام أحمد يكون صحيحًا لذاته ، لكنه عند علماء الحديث من جملة أقسام الحديث الضعيف ، فإذا جاء موصولًا من وجه آخر ولو كان فيه ضعف ولكن هذا الضَّعف ليس شديدًا ؛ حينئذٍ يتقوَّى هذا المرسل بهذا الموصول ، وإذا تكاثرت الطُّرق الموصولة ارتقى حينذاك هذا الحديث المرسل إلى مرتبة الحديث الصحيح دون اختلاف بين العلماء ؛ لأننا كما ذكرنا آنفًا بعضهم يصحِّحه لذاته ، فإذا جاءت له طرق أخرى تقوَّى عند العلماء الآخرين الذين ذهبوا إلى أن المرسل ضعيف ، ولكنه يتقوَّى بكثرة الطرق .
هذا جواب ما سألت .
تفضل .

Webiste