تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صلاة الجماعة خارج المسجد لها نفس فضل الجماع... - الالبانيالسائل :  الجماعة في خارج المسجد زي هيكصلينا جماعة هل لها أجر الصلاة في المسجد الجماعة .؟ الشيخ :  هذا يختلف باختلاف جو الجماعة , إذا كان جو علمي فلهم ر...
العالم
طريقة البحث
هل صلاة الجماعة خارج المسجد لها نفس فضل الجماعة التي في المسجد.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الجماعة في خارج المسجد زي هيكصلينا جماعة هل لها أجر الصلاة في المسجد الجماعة .؟

الشيخ : هذا يختلف باختلاف جو الجماعة , إذا كان جو علمي فلهم رخصة في أن يتأخروا عن الصلاة ... .

السائل : ... .

الشيخ : يمكن يعني يجيك الجواب , إذا كان الجو علمي فلهم رخصة في أن يصلوا في المجلس وألا يذهبوا إلى المسجد , أما إذا كان جو عادي فلا يجوز لهم أن يتأخروا عن صلاة الجماعة ويصلوا ايش في المكان الذي هم مجتمعون فيه , كلامي السابق إذا دار الأمر بين إضاعة الفريضة وبين إضاعة المستحب شو نسوي .؟ نضيع المستحب على الفريضة , ونحافظ على الفريضة , لو فرضنا ناس في مسجد , مسجد في محل في حارة , اتفقوا جميعا على أن يأخروا صلاة العشاء إلى آخر وقتها يكون هن جمعوا بين الفضيلتين , بين فضيلة صلاة الجماعة في المسجد وبين فضيلة تأخير صلاة العشاء إلى آخر الوقت خلافاً لبقية الصلوات , هذا ما عندي من الجواب .

السائل : ... .

الشيخ : طول بالك شوية لما نشوف هو هديك الساعة كان بده يقطع الكلام , يا ترى أخذ الجواب وانتهى الأمر وإلا بعد . أنا عم أسألك .؟

السائل : نسأل عن أجر الجماعة , أجر الجماعة في المسجد له أجر أفضل في المسجد أكثر من البيت .؟

الشيخ : سامحك الله هذا السؤال غير وارد , أنا عم أقول لك إذا دار الأمر بين فضل صلاة العشاء في آخر الوقت وبين الصلاة في المسجد , قلنا لك الصلاة في المسجد فريضة يعني ما عليهم أجر بتظن .؟!

السائل : أنا الذي أقصده في سؤالي أنه الآن صلينا الجماعة مع بعض هنا , هل أجر الجماعة أعرفه أنا في روايتين قرأتهم 25 درجة ورواية أخرى تقول 27 درجة , في الحالة هذه يستنتج من البديهيات الواحد أنه 27 درجة على الصلاة التي تصليها منفرد لنفسك أقصد الآن طالما انه نحن خارج المسجد وأقامنا الصلاة الآن هنا , هل الأجر في المسجد كونه مكان مخصص للصلاة أفضل من المكان اللي نحن فيه .؟

الشيخ : بصورة عامة هو هذا يا أخي , بس نحن جبنا لك صورتين .

Webiste