ما صحة حديث ابن مسعود مرفوعاً ( إن أول مادخل النقص على بني إسرائيل ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أما في حديث وهو عند أبي داود والترمذي وهو يتعلق عن بني إسرائيل عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل ..
الشيخ : حديث ضعيف هذا.
السائل : ضعيف فقط أم ضعيف جدًا ؟
الشيخ : حسبك أنه ضعيف .
السائل : هل ضعفه على أبي عبيدة عامر بن عبد الله .
الشيخ : الذي أذكره ضعفه من انقطاع بين ابن مسعود وابنه .
السائل : وابنه نعم . قال الترمذي لا أعرفه ، ولم يسمع عن أبيه .
الشيخ : أي نعم ، أما لا أعرفه ، ما أظن أنه يقول لا أعرفه ، لكنه يقول ..
السائل : لا أعرفه في التهذيب .
الشيخ : لا أظن ، لا أظن ، أعد النظر ، هو يقول أنه لم يسمع من أبيه فالحديث منقطع ، هو ثقة لكنه لم يسمع من أبيه ، فالحديث منقطع ، هو ثقة ، لكنه لم يسمع من أبيه فأعد النظر في ترجمته في التهذيب وفي غيره .
السائل : إذًا الحديث ضعيف ولا يستشهد به ، ما نستشهد به في الترغيب والترهيب .
الشيخ : لا ، لا ، إذا استشهدت به فيجب أن تقرن معه بيان ضعفه ، وإذا أنت بينت ضعفه ذهبت هيبته .
السائل : يا شيخ أخطأت وذكرته ولم أذكر علته في خطبةٍ ما ، لتغريري بأحد العلماء وكنت أحسبه من الثقات أنه ذكره في أحد كتبه يستشهد به ، ولكني ما كنت وقفت على صحته ولم أكن أعتقد ضعفه ، فهل آثم في ذلك ؟
الشيخ : أرجوا أن لا تأثم إذا ما تبت إلى ربك وكانت التوبة مقرونة بالعمل الصالح ، ومن ذلك أن تعلن أنك أخطأت في روايتك لهذا الحديث دون بيان علته وضعفه ، واضح وضح لك إن شاء الله ؟
السائل : نعم وضح الجواب ، هنا أخ يسأل وتأخذه معك يتكلم بنفسه .
الشيخ : هاته معي .
الشيخ : حديث ضعيف هذا.
السائل : ضعيف فقط أم ضعيف جدًا ؟
الشيخ : حسبك أنه ضعيف .
السائل : هل ضعفه على أبي عبيدة عامر بن عبد الله .
الشيخ : الذي أذكره ضعفه من انقطاع بين ابن مسعود وابنه .
السائل : وابنه نعم . قال الترمذي لا أعرفه ، ولم يسمع عن أبيه .
الشيخ : أي نعم ، أما لا أعرفه ، ما أظن أنه يقول لا أعرفه ، لكنه يقول ..
السائل : لا أعرفه في التهذيب .
الشيخ : لا أظن ، لا أظن ، أعد النظر ، هو يقول أنه لم يسمع من أبيه فالحديث منقطع ، هو ثقة لكنه لم يسمع من أبيه ، فالحديث منقطع ، هو ثقة ، لكنه لم يسمع من أبيه فأعد النظر في ترجمته في التهذيب وفي غيره .
السائل : إذًا الحديث ضعيف ولا يستشهد به ، ما نستشهد به في الترغيب والترهيب .
الشيخ : لا ، لا ، إذا استشهدت به فيجب أن تقرن معه بيان ضعفه ، وإذا أنت بينت ضعفه ذهبت هيبته .
السائل : يا شيخ أخطأت وذكرته ولم أذكر علته في خطبةٍ ما ، لتغريري بأحد العلماء وكنت أحسبه من الثقات أنه ذكره في أحد كتبه يستشهد به ، ولكني ما كنت وقفت على صحته ولم أكن أعتقد ضعفه ، فهل آثم في ذلك ؟
الشيخ : أرجوا أن لا تأثم إذا ما تبت إلى ربك وكانت التوبة مقرونة بالعمل الصالح ، ومن ذلك أن تعلن أنك أخطأت في روايتك لهذا الحديث دون بيان علته وضعفه ، واضح وضح لك إن شاء الله ؟
السائل : نعم وضح الجواب ، هنا أخ يسأل وتأخذه معك يتكلم بنفسه .
الشيخ : هاته معي .
الفتاوى المشابهة
- جاء عن عبدالله ابن مسعود - الالباني
- سئل عن صحة حديث " لا اعتكاف إلا في المساجد الث... - الالباني
- الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: (حدثوا عن... - ابن عثيمين
- الكلام على إسناد حديث : ( جاء ابن مسعود والنبي... - الالباني
- ما معنى قول الذهبي في آخر ترجمة النخعي " وما ي... - الالباني
- الكلام على فقه حديث ( وحدثوا عن بني إسرائيل ول... - الالباني
- تنبيه حول من قال أن ابن عباس يأخذ عن بني اسر... - ابن عثيمين
- هل قول ابن مسعود : - الالباني
- سئل عن صحة حديث - الالباني
- ما صحة "أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ بَنِي إِسْر... - ابن باز
- ما صحة حديث ابن مسعود مرفوعاً ( إن أول مادخل ا... - الالباني