تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقاء الأمير أبو عبد العزيز قائد العرب في البوس... - الالبانيالشيخ :  كيف حالك ؟السائل :  نحمد الله ونشكره يا شيخنا الفاضل يعنيالشيخ :  نعم أبو مالك : ...يعني  وكان من الإخوان الذين لهم باع في أمور الجهاد وبخاصة م...
العالم
طريقة البحث
لقاء الأمير أبو عبد العزيز قائد العرب في البوسنة مع الشيخ الألباني وتبيينه للشيخ الوضع هناك في البوسنة عام 1413 هـ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كيف حالك ؟

السائل : نحمد الله ونشكره يا شيخنا الفاضل يعني

الشيخ : نعم
أبو مالك : ...يعني وكان من الإخوان الذين لهم باع في أمور الجهاد وبخاصة مع الشيخ جميل الرحمن رحمة الله عليه

الشيخ : رحمه الله
أبو مالك : و مكث عنده , أظن بقيت حتى توفي مش هيك ؟

السائل : نعم

الشيخ : نعم
أبو مالك : و الأخ الآن له كم شهر ؟ ستة أشهر؟

السائل : ستة أشهر
أبو مالك : ستة أشهر في البوسنة

الشيخ : هاه
أبو مالك : وهو أمير المجاهدين العرب هناك

الشيخ : أيوة
أبو مالك : والحقيقة هو سامع بعض المسائل المتعلقة عن بعض المسائل التي سئلتم عنها , وبلغه بعض ما قيل حول موضوع البوسنة والهرسك خاصة الإخوان إلي كانوا هناك وقدموا زائرين , فهو أحب ، يعني جاء خصيصا من هناك منشان يسمع , يعرض عليكم الموضوع بكامله

الشيخ : حسنا
أبو مالك : ويطرح , أو يعرض بعض الأسئلة المتعلقة بالوضع القائم في البوسنة والهرسك

الشيخ : نعم
أبو مالك : وقال أحببت إني آخذ من الشيخ حتى يعني نتبين الحق إن شاء الله

الشيخ : هاه
أبو مالك : وإذا كان فيه شيء من الخطأ نصوبه , أو فيه شيء من الصواب نؤكده

الشيخ : أحسنت
أبو مالك : و إن كان لا هذا ولا ذاك نشوف أين نحن , من الخطأ والصواب

الشيخ : بارك الله فيك , أولا يا شيخ يقال أبو ماذا ؟

السائل : أبو عبد العزيز

الشيخ : أبو عبد العزيز

السائل : نعم

الشيخ : وتكنى بابنك ؟

السائل : نعم , ابني الأكبر

الشيخ : هو الأكبر ؟

السائل : نعم

الشيخ : عبد العزيز ؟

السائل : نعم

الشيخ : كم سنه ؟

السائل : الآن تقريبا عشرين سنة

الشيخ : ما شاء الله , وإن شاء الله هو معك على الخط السلفي ؟

السائل : نحمد الله سبحانه وتعالى نعم , وهو الآن في باكستان لازال يعني , كان يجاهد في أفغانستان

الشيخ : نعم

السائل : ولا زال هناك

الشيخ : نرجو لك وله التوفيق , تفضل ماذا عندك ؟

السائل : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد يحيي ويميت , بيده الخير وهو على كل شيء قدير , وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده , أما بعد ,, فهذا اليوم المبارك ليلة الإثنين الثاني عشر من جمادى الآخرة 1413 هـ أي الموافق الخامس من شهر ديسمبر لعام 1992م , نحمد الله سبحانه وتعالى أن وفقني أن آتي إلى هذا المكان لأقابل شيخنا الفاضل الشيخ ناصر الدين الألباني , نستفسر منه بعض ما وصلني من الأخبار , عن وجهة نظره القتال الذي يحصل في داخل البوسنة والهرسك ومدى مشاركة إخواننا إن كانوا من العرب أو العجم غير البسنويين الذين هم تحت قيادتي أنا أبو عبد العزيز في البوسنة والهرسك , فأحببت أن آتي إليه و أستفسره عن صحة هذا القتال , أو بمعنى آخر هل نحن فعلا نجاهد في سبيل الله ؟ لإعلاء كلمة الله , وهل جهادنا في هذا المكان تكون لنا ثمرة يوم نلقى الله سبحانه وتعالى ؟ يوم نتمنى أن نكون مع النبيين والصديقين بجوار ربنا , نسأل الله سبحانه وتعالى على ذلك , وحسن ظننا بربنا ذلك أنه سيحشرنا مع هؤلاء , ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا ويثبتنا على ما نحن عليه والله أعلم , ونبدأ مع شيخنا هذا السؤال , عندما بدأت الأحوال والحروب في دولة البوسنة والهرسك , ذهبنا هناك وبدأنا الجهاد فإن شاء الله آتيك بالتفصيل , ولكن في الأيام الأخيرة تقريباً قبل الخمسة عشر يوما , علمت أن هناك شريط , تكلم أحد الإخوة الذي اسمه أو كنيته أبو غسان , أتى عندكم واستفتاكم في الجهاد العسكري , القتال في البوسنة والهرسك , ومدى تطابقه مع الجهاد في سبيل الله وما إلى ذلك من الأمور , فكانت هذه بعض الأشياء التي ذكرت من قبل الإخوة الذين أتوا للجهاد ولم يأتوا معهم بالشريط حتى أستمعه وأعرف الكلمات التي ذكرت حتى أستطيع أن أتنبه , فأتيت هنا بعد مرور عدة طرق سرية حتى ألتقي بكم , وأمس أخذت الشريط من أحد الإخوة هنا , واستمعت إليه و وضعت بعض النقاط التي ذكرت وبعض رأيكم أو فتواكم في هذا الموضوع , موضوع الجهاد , القتال في البوسنة والهرسك والدور الذي يجب أن نلعبه , الدور الذي يجب أن نطبقه هناك في البوسنة والهرسك فمن ضمن , أبو غسان بحسب ما علمت , غسان ؟ غسان , حسبما علمت من الشريط , فأخونا غسان كما أتذكر أنه أتى قبل أربعة أشهر مرسولا من مؤسسة الحرمين في مجال الدعوة داخل البوسنة والهرسك ولله الحمد والمنة أن مؤسسة الحرمين فعلا قامت ولا زالت تقوم بشؤون الدعوة هناك

الشيخ : الحمد لله

السائل : الحمد لله , وذكر بعض الأشياء التي هي في صدد الدعوة ولكنني هنا لست بشرح الأمور الدعوية لأنني مختص في أمور القتال والجهاد في سبيل الله إن شاء الله تعالى

الشيخ : إن شاء الله

السائل : من بعض الأشياء التي ذكرها أن هناك جيش جبهة للعرب تسمى c o t فهذا اسم خطأ وهي ليست جبهة للعرب إنما هي جبهة أو جيش باسم t o , سأشرحها إن شاء الله

الشيخ : أيوه

السائل : بعض الأشياء ذكرها أنهم يفتقرون النص الشرعي , ولا أدري ما يقصد بذلك , وذكر أيضا أن هناك قوات مسلمة تعدادها ثلاثمائة رجل لا يزيد عن ثلاثمائة رجل وذكر أن من ضمن الأشياء التي ذكرت , أن القتال هناك ليس فيه بعض الأشياء الضرورية أو الفرائض لا تقام الصلاة وأن هناك بعض المنكرات , وثم سمعت صوتكم شيخنا وذكرت أن الدماء ستراق هدرا لوجود الدول النصرانية , حول المنطقة وهي نقطة في بحر من الكفر والضلال , هذه كلمة أريد أن أستفسر منها إن شاء الله تعالى , ,وذكرتم أن الجهاد هناك يجب أن تكون عن طريق الدعوة وليس عن طريق القتال , وذكرتم أيضا أن المعركة غير متساوية , ويجب أن تكون الدعوة فقط وليس السلاح , فهذه بعض النقاط التي تهمني وأتيت من أجلها فأحب أن أضع بعض التشريحات أوالمقدمات لهذا الموضوع.

الشيخ : أيوة

السائل : كما تعلمون أن البوسنة والهرسك مستعمرة من قبل الدولة الصربية الحزب الشيوعي مدة أربعين أو خمسين سنة وكانت تمنع أي نشاط ديني خلال هذه الفترة إلا في الفترة الأخيرة وكانت تشجع الشباب خاصة لمنحهم حرية تعاطي المنكرات منها الخمر و النساء وغير ذلك , فهذه كلها أشياء تأصلت في الشباب خاصة وقليل من الشيوخ , لأن الشيوخ كانوا محتفظين بأدائهم للصلوات في المساجد ولكن قلة قليلة ربما لا يصل في بعض الصلوات الفرائض عدد المصلين بين أربعة إلى خمسة أشخاص خلف الإمام , ربما كما ذكر لي أحد أئمة المساجد أنه أمضى سنتين في إحدى المساجد في القرى , والقرى هناك ربما يصل عدد سكانها إلى ألف أو ألفين , فكان يقول أنه كانت هذه القرية مسلمة فأمضى فيها أكثر من سنتين لا يصلي فيها إلا هو فقط

الشيخ : الله أكبر

السائل : ما عدا صلاة الجمعة , كانوا يحضرون بعض الشيوخ , ومن ضمن الأشياء أن كانت بعض المساجد قفلت ثم فتحت كبارات أو كمعارض نوفتيه , ورأيت إحدى المساجد لا زالت موجودة في مدينة ترافينيك ومسجد قديم ولا زال مكتوب باللغة العربية أو التركية بعض الكتابات فيها وهذا المسجد انقلب إلى معرض للألبسة النسائية والنوفتيه والأشياء غير ذلك , فهذه السنوات كفيلة بتغيير أو كل من نجده شابا يبلغ من العمر أربعين أو خمسين سنة فهو ولد في هذه الفترة العصيبة , فكل هذه كانت من ضمن المسائل التي واجهناها , وكان ولله الحمد والمنة أن لم نجد شابا إلا وهو يفتخر أنه مسلم , فهو يقول أنا لا زلت أقول لا إله إلا الله محمدا رسول الله , وأن أبي يصلي , أو أن عائلتنا من المسلمين وهكذا

الشيخ : نعم

السائل : ولكن لم نكن في بداية الأمر نرى منهم الاهتمام لأداء الصلوات فبداية ذهابي كان هناك قبل الحج من العام الماضي 1412, عندما علمنا أن الكفار من الصربيين يقتلون إخواننا المسلمين لأنهم مسلمين وليس لأنهم بوسنويين , فذهبت أنا وأربعة آخرين لأستطلع الأمر لما لي خبرة ولله الحمد والمنة في أفغانستان , فهل نستطيع أن نجاهد هناك أيضا , هل نستطيع أن ندافع عن المستضعفين , كنا نرى في التلفزيون ما يراه كثير من المسلمين من تشريد للنساء والأطفال ورأينا أيضا أن بعض الجثث ذبحت وهي جثث للمسلمين مع أن هناك مقابر جماعية للمسلمين دفنوا إما بعد ذبحهم أو بعد قبل وضع صليب على صدورهم وتركهم حتى ينتهوا يعني صدورهم تدمي من الصليب وكذلك النساء وبقر بطونهن أواغتصابهن

الشيخ : الله أكبر

السائل : هذه الأمور كلها أخذتنا النخوة الإسلامية التي يجب أن نحس بها ولله الحمد فذهبنا فوجدنا فعلا أن هذه هي قليل من الحقائق التي شاهدناها في التلفزيون

الشيخ : نعم

السائل : ثم دخلت وقابلت عدة أفراد أو رؤساء بعض المساجد وتحققت أنه فعلا لا بد من عمل شيء نستطيعه نحن الشباب فتركت هؤلاء الأخوة الأربعة ورجعت إلى بلدي ثم كونت لنفسي , جمعت لنفسي بعض المبالغ البسيطة , نستطيع بها أن نشتري بعض السلاح لأنفسنا ونذهب إلى الداخل مكان القتال , أحب أن أعطيك الفكرة البسيطة عن البوسنة من ناحية سكانها , طبعا السكان الأكثرية , 60 % من المسلمين والباقي ال 40% منهم النصارى , والنصارى قسمان قسم يسمى صربي وهو كل من يدين بدين النصرانية الأورثوديكس , والشعب الآخر القسم أو الآخر منهم النصراني ولكنه يدين بدين الكاثوليك , وهناك كل من يدين بدين الكاثوليك يسمى كرواتي حتى ولو لم يكن له أي علاقة بدولة كرواتيا , وكذلك الصربي كل من يدين بديانة الأورثوديكس فهو صربي حتى وإن لم يكن له أي علاقة بدولة صربيا فإذا قلنا هنا أو يقال في البوسنة والهرسك أن هذا كرواتي أو صربي ليس معناه أنه من دولة صربيا , فعندما دخلنا هناك وجدنا أن هناك جيشان في الحكومة البوسنوية , الجيش الأول يسمى بالحروف اللاتينية Hbo هؤلاء أكثرهم من النصارى وقليل من المسلمين

الشيخ : هذه الأحرف رمز طبعا

السائل : رموز لجملة

الشيخ : يترجم ماذا؟ .

السائل : لا أدري بالضبط

الشيخ : معليش

السائل : لكنهم الرمز هذا أصبح معروفا أنه الصرب الكروات وقليل من المسلمين وتدعمهم دولة كرواتيا أكثر شيء ولكنهم جيش يقولون أنهم جيش البوسنة للدفاع عن البوسنة ضد صربيا , وأيضا من ضمن النصارى هؤلاء صربيين والمسلمين بينهم يقاتلون معهم , الجيش الثاني ... .

الشيخ : عفوا لنقف هنا قليلا , هؤلاء فعلا يدافعون عن البوسنة والهرسك ؟

السائل : سنأتي إن شاء الله ونشرح كيفية يكون الجيش كيف يعمل وماذا يعمل

الشيخ : تفضل

السائل : ثم وجدنا هناك جيش آخر يسمى أو الحروف المختصرة لهم TO فهؤلاء أكثرهم من المسلمين وقليلا من النصارى والنصارى هؤلاء يتكونون أيضا من الصربيين أو من الكروات , فعندما ذهبنا هناك بحثنا عن أشخاص آخرين نستطيع أن نقاتل معهم فوجدنا أن بعض أئمة المساجد الذين تخرجوا من الجامعات الإسلامية إن كانوا من دول الخليج أو من دول عربية أخرى مصر أو أردن أو من الجامعة الإسلامية في العاصمة البوسنة والهرسك التي تسمى الآن سراييفو كانت هناك جامعة إسلامية

الشيخ : أيوة

السائل : فهؤلاء الإخوة وجدوا أنهم في مكان غير مناسب , لم يرضه الله سبحانه وتعالى , لأن هؤلاء المسلمين في جيش HBO أو جيش TO لا يترددون في تعاطي

الشيخ : المنكرات

السائل : المنكرات من شرب الخمر ومصاحبة النساء وغير ذلك , وأيضا لم نر فيهم المحافظة لأداء الصلوات الخمس وغير ذلك من الأمور الشرعية , ولكنهم نرى فيهم الخير أنهم يستمعون إلينا أو أنهم عندما يجدون مثلنا يرحبون ويقدمون لنا واجب الضيافة وهم كرماء أيضا

الشيخ : يعني هذا خليه نسميه الآن الجيش الثالث

السائل : الجيش الذين نحن ذهبنا إليهم تسمى القوات المسلمة

الشيخ : هذا هو

السائل : عندما ذهبنا لم يكن هذا جيش الثالث ولكنه جمهور أو بعض أناس أرادوا أن يقاتلوا قتال ضد الطغاة للدفاع عن الإسلام والمسلمين

الشيخ : طيب معترف فيهم من قبل حكومة البوسنة والهرسك ؟

السائل : الآن حصل هذا

الشيخ : حصل هذا

السائل : ولله الحمد والمنة والآن نذكر لكم أسبابها فعندما ذهبنا فانضمينا مع هؤلاء الإخوة كان ولله الحمد الترحيب منهم كثير ترحيبا جيدا وقدموا لنا كل التسهيلات من بيوتهم ومن أماكن تواجدهم وبدأنا مساندتهم وتعليمهم عن كيفية الأداء الواجب, وأيضا كيفية الصلاة لأنهم كانوا يصلون ولكنهم لا يدرون كيفية الصلاة أو الطهارة وما شابه ذلك , وبالإضافة إلى تحفيظ القرآن الكريم وبدأنها معهم بشكل خطين متوازيين القتال معهم ضد الصرب والدعوة والإرشاد في صفوفهم وبين السكان الذين يسكنون معهم وكانت لله الحمد والمنة خلال خمسة عشر يوما نجد أن الشباب بدؤوا يتجهون إلى المساجد ويصلون الصلوات الخمس , حتى أن نجد في بعض المساجد أربعة صفوف تمتلئ من الشباب في صلاة الفجر وهذا خير كثير رأيناه بأنفسنا

الشيخ : لا شك هذا في أي منطقة ؟

السائل : في مدينة اسمها ترافينيك

الشيخ : تبعد عن العاصمة كم ؟

السائل : حوالي خمس و سبيعن كيلو متر

الشيخ : العاصمة دخلتوها ؟

السائل : العاصمة لم نستطع أن ندخلها لأنا قمنا بعملية مع القوات المسلمة , وهناك جيش مدجج بجميع الأسلحة من الصربيين وعدة خطوط حتى أننا حاولنا الاقتحام فقتل منا ثمانية من الإخوة غير البوسنويين ومن البوسنويين اثنان في هذه المعركة , بعد المعركة هذه أعلنت إذاعة لندن بي بي سي أن كانت هناك معركة , أكبر معركة من وقت ما بدأ القتال بين المسلمين والصرب لمحاولة إيجاد ثغرة للوصول إلى الداخل , وأن العرب , وأن المجاهدين العرب اشتركوا في هذه المعركة وبلغ تعدادهم خمسة آلاف مجاهد , وعدد القتلى من المجاهدين العرب اثنا عشر ومن الصربيين لم يحص عددهم , هذا من الإذاعة , ولكن لم نكن بهذا العدد الكبير حتى أننا كنا بضع يعني

الشيخ : مئات

السائل : مئات فقط لم نبلغ الألف بعد , ولله الحمد والمنة كان لنا هذا النجاح , وإن لم نستطع تحقيق هدفنا هو فتح طريق لسراييفو , فعند نرجع للموضوع

الشيخ : ... من حيث معرفة الواقع , العاصمة الآن تعتبر محاصرة ؟

السائل : لا زالت محاصرة من قبل

الشيخ : الصرب

السائل : نعم

الشيخ : نعم

السائل : وتحاول الأمم المتحدة بكل جهدها إيصال المعونات للمسلمين هناك في داخل البوسنة بطريق الطائرات أو بطريق البر بالقوة

الشيخ : نعم

السائل : وقد تمكنت بعد اتفاقيات , حسبما علمت أن كل المساعدات التي تأتي إليهم توزع بالتساوي , يعني النصف للصرب والنصف للمسلمين

الشيخ : الصرب المعتدين ولا؟

السائل : المعتدين

الشيخ : المعتدين !

السائل : نعم
أبو مالك : حتى يمكنوهم

الشيخ : نعم
أبو مالك : حتى ... يعني يدخلوهم

السائل : المهم عندما ذهبنا هناك

الشيخ : أنا سألت هذا السؤال لأنه فهمنا منه أنه في صرب بيقاتلوا الجيش البوسنوي ... .

السائل : مع المسلمين , نعم البوسنوي

الشيخ : فأنا من باب يعني حسن الظن فسألت هالسؤال , وإلا للأعداء أيضا

الشيخ : الله أكبر , نعم

السائل : ثم بدأنا في التدريب , تدريب الشباب البوسنوي من القوات المسلمة , وبلغت عدد القوات المسلمة تسعة فصائل خلال وجودنا , فهؤلاء التسع فصائل يرأسها رجل إمام من أئمة ... .

الشيخ : ... كم ؟

السائل : كل فصيل ما بين مائة إلى مائة وخمسين , ولكن كان عدد المسلحين حوالي خمسين , الثلث , وعدد الفصائل بلغ حوالي التسعة , فاجتمع هؤلاء الأمراء الفصائل واتحدوا فيما بينهم ووضعوا لأنفسهم أميرا وهو الأخ الفاضل محمود كراليتش وهو من خريج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الشيخ : محمود ايش ؟

السائل : كراليتش

الشيخ : يعني من البوسنة

السائل : نعم , بوسنوي نعم كل هؤلاء بوسنويين

الشيخ : ايوه

السائل : التسع الفصائل , فأميرهم محمود كراليتش وهو خريج الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة كلية الحديث وهو رجل نعتقد كذلك , عقيدته سليمة وهو بنفسه بين لي حتى أنه يقول أنهم هؤلاء البوسنويين يقولون أنني وهابي وغير ذلك

الشيخ : نعم

السائل : ولكنهم لا يجدون أي عداوة من البوسنويين ونحن ولله الحمد والمنة لم نجد أي نفور أو تردد في قبول ما نقوله معهم

الشيخ : يعني بخلاف الواقع في أفغانستان

السائل : بخلاف الواقع في أفغانستان نعم

الشيخ : طيب

السائل : بالإضافة أننا عندما ذهبنا وضعنا شرطا من شروطنا , أننا لجميع الإخوة الذين يأتون من خارج البوسنة وينضمون معنا في جماعتي أن لا يبث أي نوع من الدراسات أو إحداث أي بلبلة من ناحية أو أتى من الحزب الفلاني أنه أتى من الحزب الفلاني أو أن الحزب الفلاني أو الجماعة الفلانية على خطأ أو على صواب

الشيخ : اعتبارا بما وقع في أفغانستان

السائل : بالضبط , هذا ولله الحمد استطعت بالطريقة هذه أن أوحد صفوفنا في هذا المكان , وأن جميع أعمالنا يجب أن تكون بحوثنا ومناقشاتنا يجب أن تكون كيف نجاهد ضد الصرب

الشيخ : جميل

السائل : وأن ميزاننا الذي نوزن به أعمالنا وفتاوانا وأي أمر من الأمور نوزنه بشيء واحد وهو كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم على مفهوم الصحابة رضوان الله عليهم

الشيخ : آمين

السائل : فهذا الشيء كان محبب للجميع ,أنه لم يستطع أحد يقول لا , لا أريد كتاب الله أولا أريد سنة , أو لا يريد مفهوم الصحابة كذلك , فكان الاتفاق ولله الحمد كان اتفاق كامل , وأيضا الأخوة البوسنويين رضوا بهذا

الشيخ : الحمد لله

السائل : وبدأنا في أي عمل نقومه نقول قال الله في كتابه الآية كذا ونقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الآية كذا وأن الصحابة فسروا هذه الآية أو شرحوها , شرحوا هذا الحديث بالطريقة الفلانية بتطبيق كذا وكذا

الشيخ : نعم

السائل : وأنهم ولله الحمد هؤلاء البوسنويين عندهم سرعة الفهم لأن أقل تعليم لأي شاب تجده متعلم الثانوية وكثير منهم حاصلين على الجامعات , الدرجات الجامعية , ولكن طبعا ليست جامعات دينية وإنما أمور , ولكن أذهانهم مفتحة , ويستطيعون المناقشة ويعرفون المنطق , فعندما تقول المنطق يقول أنك مسلم إذا لا بد كتاب الله وسنة فهو يستسلم لهذا الأمر

الشيخ : يعني يختلفون عن الأفغان ؟

السائل : نعم , لأنه ليس يوجد لديهم علماء يقولون هذا عالمي قال كذا فقط لا غير

الشيخ : أها

السائل : وأحيانا يناقشون بما تعودوا في مذهب الأحناف لأنه المذهب الشائع هناك المذهب الحنفي ولكن لا يعرفون ما هو المذهب

الشيخ : صحيح

السائل : ولله الحمد هذا كان الميزان بيننا وبينهم فأخونا محمود كراليتش وجدنا فيه الخير الكثير وأيضا الإخوة أمراء الفصائل وجدنا فيهم هذا الخير وهذه العقيدة

الشيخ : عظيم

السائل : وزعنا الشباب في عدة مناطق لأننا اتفقنا مع هذه القوات المسلمة أننا لا نريد لأنفسنا جبهة منفصلة للعرب وإنما نكون نقف جنبا إلى جنبهم ونساندهم وأن تكون القيادة الميدانية لهم ونحن نشاركهم في التخطيط ونشاركهم في استكشاف نسميه الترصط ونشاركهم في القتال إذا وجدنا أنه قتال سيكون ناجحا بإذن الله تعالى أو النصر سيكون بإذن الله تعالى أو النصر سيكون بإذن الله حليفنا

الشيخ : حسن

السائل : فهذا كان الاتفاق ولله الحمد , ما من عملية قمنا بها إلا بعد مشاركة في كل هذه الأمور وأن نراها أنها تكون أمور إسلامية جيدة , في البداية كما قلت يعني قبل شهر تقريبا إلى قبل شهر كنا ننسق أو نتعاون مع T O أو كيف ذلك ؟ أنهم عند الهجوم هم يهجمون من منطقة ونحن نهجم من منطقة ثم نتلاقى في مكان حتى يكون التطبيق من الناحية العسكرية التطبيق العسكري

الشيخ : في هاتف أرضي ؟

السائل : نعم الذي ليس هاتفا وإنما لاسلكي

الشيخ : لا سلكي

السائل : نعم نخاطب باللاسلكي وقت الهجوم وكان أكثرها يعني هجوما من قبلنا يعني من قبل القوات المسلمة , كنا نجد التقاعس من قوات T O, الهروب عند سماع أول طلقه , قنبلة تنفجر أو قذيفة تأتي أو أنهم يعني يهربون من مكانهم ومن هذا القبيل , ولكننا ولله الحمد نثبت ونقاتل , فكانت هناك معركتان ولله الحمد نجحت وقد تمكنا من فتح أماكن ودحر العدو وقتلهم وأسرى كثير , إحدى المعارك أربعة أسرى وقتلى يعني الذين شاهدناهم خمسة عشر , وأيضا في مكان آخر القتلى كثير وقتل مننا ثلاثة وفي السابق ثمانية , فهؤلاء القتلى , واستمر باقي القتال ما يكون كر وفر , أن يذهبوا شبابنا إلى أحد فنادقهم بطريقة هدوء وتدقيق عسكري ورمي القنبلات أو رش بالرصاص ثم الهروب فورا وكانت ناجحة كثيرا , حتى أنه وصل بالشباب البوسنوي أنهم أصبحوا هم يتقدمون وكانوا شبابنا , لأنهم هم تعودوا على صعود الجبال , هناك جبال كثيرة , فإخواننا ليست فيهم اللياقة سريعة فكان البوسنويين هم أسرع مننا في الهجوم

الشيخ : ماشاء الله

السائل : والحمد لله كانوا يعني سباقين , فكانوا سباقين في القتال وأيضا في التضحية ولله الحمد يعني هذا قالوا , إنما وجدنا فيكم هذا الشيء وعرفنا أن الموت بيد الله سبحانه وتعالى وأنكم تهجمون وترجعون أمامنا وسيل من الرصاص حولكم ولم يصبكم بشيء , مثلا المعركة التي قلتها في السابق الذي قتل منا ثمانية تسمى معركة بسيكو , فهذه المعركة كان سألت لأني كنت في الخلف لم أكن في الميدان فسألت الإخوة كيف كان الهجوم وأننا سمعنا هذه الإذاعة تقول إن عدد العرب المجاهدين خمسة ألاف قال نعم والله رأينا عدد القذائف التي كانت تقذف بنا كأنهم يشاهدون خمسة آلاف , الضرب الشديد والرش بالرصاص والهجوم والشيء الكثير فقالوا ربما يشاهدوننا خمسة آلاف

الشيخ : عجيب

السائل : وعدد القتلى منهم كثير فهذا الشيء الذي وجدناه , فآخر معركة قبل تقريبا شهر وهي ليست معركة ولكن وجدنا أن الجيش تي أو فيهم بعض الخيانة والله أعلم وهي كالتالي حتى نتأكد إذا كانت هذه الخيانة لأنه شبابنا كانوا أذيع في أماكن أخرى , أشيع بين الدول الإسلامية أن هناك خيانة من TO أو ولكن لم نجد ما نفسره أنها خيانة وإنما كنا نجد فيهم التقاعس أو الهروب أو الخوف من الموت أو الخوف من الجروح فكنت أقول لهم يا إخوانا ليست هذه

الشيخ : خيانة

السائل : خيانة وإنما الجبن والهروب وهذا لا أستطيع أن أقول أنها خيانة

الشيخ : أحسنت

السائل : ولكن عندما وقعت هذه الحادثة فهي رب ضارة نافعة لنا , وهي أنه كانت هناك منطقة مسيطرة من يعني جبهة مسيطرة من TO إلي أكثرهم مسلمين وشبابنا في مكان آخر قريبا منهم أيضا مسيطرة من شبابنا القوات المسلمة

الشيخ : أي نعم

السائل : عندما أقول لك شبابنا يعني البوسنويين والعرب

الشيخ : نعم

السائل : فعلموا شبابنا أن القوات الصربية احتلت المنطقة التي فيها TO

الشيخ : أها

السائل : وأنهم هربوا هؤلاء TO فذهب الشباب وخلال ساعة تمكنوا من دحر العدو من هذا المكان

الشيخ : جميل

السائل : في الصباح علموا ذلك في الصباح , في الصباح ذهبوا فورا وتمكنوا من السيطرة على هذه المنطقة ولكن طول النهار لم يحصل شيء ولكن بعد المغرب أتى خمسين من جنود TO وقالوا الحمد لله أنكم سيطرتم وأعدتم لنا هذه المنطقة والآن نستطيع نحن أن نسيطر عليها فاذهبوا لترتاحوا وأن هناك عمليه سنقوم بها لدحر العدو أكثر , حوالي الساعة الثالثة قبل الفجر

الشيخ : أه

السائل : فرجع الشباب إلى أماكنهم وانتظروا الساعة الثالثة وسألوا باللاسلكي إن كان ستبدأ المعركة قالوا لا وإنما تأخرت إلى الساعة السادسة صباحا , فانتظروا إلى الساعة السادسة , وإذا بهم يعلمون أن الجيش الصربي تمكن من احتلال المنطقة مرة أخرى

الشيخ : أها

السائل : الشباب استغربوا ذلك لأنه لم يسمعوا صوت رصاصة واحدة وفي نفس الوقت قريبين يعني لا يبعدون عن المنطقة أكثر بكثير كيلومتر , يستطيعون سماع أي رصاصة

الشيخ : أي نعم

السائل : خلاف القذائف

الشيخ : وما سمعوا

السائل : ولم يسمعوا أي شيء

الشيخ : معناها سلمت تسليما

السائل : فاستنكروا فاستنكروا ذلك كثير ولكن أيضا جاء لهم أمر من القيادة العسكرية TO يجب الانسحاب من كل المنطقة لأن هناك حوالي خمسة آلاف من الجيش الصربي مدجج بالسلاح والدبابات يتقدمون وستكونون في كماشة وستنتهي في وهذا أمر عسكري يجب أن تنسحبوا جميعا وكانوا حوالي خمسمائة من القوات المسلمة في تلك المنطقة فجاءت الأوامر بشدة والذي يخالف الأمر العسكري سيكون مصيره الموت فالشباب مضطرين ويبكون والدموع تسيل منهم لأنها كانت منطقة فيها بعض القرى وأيضا الأهالي بدؤوا يهاجرون من تلك المنطقة وأيضا رجعوا إلى خط النار الثالث وقريبا من مدينة ترافنيك , فعندما علمت ذلك ذهبت إلى أمير القوات المسلمة في قريته , كان ذلك في يوم السبت , المعركة حصلت يوم الجمعة التقيت به يوم الأحد فإذا به مستاء جدا لما حدث , وقال إن لم ننفصل في هذا الجيش بجيشنا القوات المسلمة هذا الجيش TO فإني سأمكث في البيت ولا أخرج وكل شخص حل من أمره ولست أميرا , وأنا سأدعو إلى اجتماع فصائل القوات المسلمة يوم الإثنين لأن السبت والأحد إجازة , يوم الإثنين ونقرر ماذا نستطيع نفعل , فاجتمعت أنا مع الأمير وبعض الفصائل وأمراء الفصائل , ونحن نجتمع وإذا بأخونا قائد القوات المسلمة في المنطقة يدعى عاصم أتى وقال أن القيادة العامة للقوات المسلمة في سراييفو أمرت بتغيير قيادة TO في تلك المنطقة والأمر أتى برد الهجوم بقيادة قائد القوات المسلمة وأن يكون جيش TO الأفراد تحت إمرته ,فسألناه هل التخطيط يكون مننا قال لا ولكن التخطيط يكون من TO من القيادة العليا TO قلنا لا نحن مجتمعين الآن لهذا الموضوع وقررنا بعد دراسة الموضوع إما يكون لنا جيشا قويا معترف به لدى الدولة مثل " TO " أو " HBO " نكون وكل يرجع إلى بيته ويدافع عن بيته فقط فرفع البرقية أخونا محمود كارليتش إلى القيادة العامة للقوات المسلحة في سراييفوا بهذا الطلب ولله الحمد والمنة بعد يومين أتانا ضابط كبير وهناك وقدم لنا الموافقة النهائية أن القوات المسلمة أصبح جيش معترف به , له جميع الحقوق وله الاعتراف الكامل , والنظام المتبع هناك أن أي جيش يسيطر أي منطقة فيستطيع أن يحكمه كيف يشاء ف " HBO " يحكمون بطريقتهم و ال" TO " يحكمون بطريقتهم وأيضا القوات المسلمة تحكم بطريقتها التي هي الأداء , لا أدري هل ذكرت شروط الالتحاق بالقوات المسلمة لأي فرد , فالشروط هي يقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لله وأن أحافظ على الصلوات الخمس وأن أحرم شرب الخمر وقرب النساء وأن لا أستخدم السباب والشتائم بين بعضنا البعض لأن هناك للأسف الشديد عادة متبعة بينهم هو سب الرب نعوذ بالله من ذلك مثل بعض الدول نجدها في الدول العربية , فهذا تم الاتفاق عليه من البداية , وكان هذه كلما يجتمعون مجموعة في القوات المسلمة يعقد لهم احتفال يعني من عشرين شخصا وثلاثين كل أسبوع , كنت أحضر هذا الاحتفال ويقسمون بصوت عالي هذا القسم أنهم كذلك ثم بعد ذلك ينضمون للقوات المسلمة وفعلا أنشأت القوات المسلمة الشرطة العسكرية لمراقبة هؤلاء وفعلا حدث أن كنا قد دربنا عشرين شخصا , يعني عملنا إللي هو التدريب العسكري للإخوة البوسنويين للانضمام للقوات المسلمة وكان هناك شخصان قبض عليهما في تهمة شرب الخمر فأتوا بهما لدينا لأنهم قد تدربوا فسألونا مدى أخلاقيات هؤلاء الاثنان , الشرطة العسكرية في صار تحقيق يعني , فذكرنا لهم لم نجد فيهم أي شيء من هذا القبيل ربما حصل منهم , ولكن خلال الخمسة عشر يوما الذي مكثوا معنا لم نجد هذا الشيء , وهم يقبضون كل من يخالف هذا القسم ويضعونه في السجن لمدة معينة حتى يتوب أو تحكم الشرطة العسكرية مدة معينة بالسجن ,فهذا الذي حدث , فنحن الآن نقاتل مع هؤلاء الجيش القوات المسلمة التي حققت انتصارات وحققت الوجود العسكري في البوسنة والهرسك

الشيخ : المسلم ؟

السائل : المسلم , أصبح للمسلم القيادة المسلمة له كلمته وله حق القتال دون إخبار حتى القيادة العليا في سراييفو يعني في أي موقعة نريد أن نهاجمها أو نخطط لها ليس للقيادة العليا للقوات المسلحة في سراييفو أن تعلم ماذا نفعل

الشيخ : طيب هذا الاتفاق هل يخول لكم أن يمدوكم بالأسلحة ؟

السائل : من يمدنا بالأسلحة ؟

الشيخ : الجيش البوسنوي الرسمي .

السائل : نعم هذا إذا وجدت لأن المخازن رأيتها بنفسها خاوية يا شيخنا

الشيخ : حتى عندهم ؟

السائل : نعم خاوية من مدة كبيرة لأن الدولة , دولة صربيا التي كانت مستعمرة عندما أرادت الخروج أخذت معها جميع الجيش والعتاد , الجيش خمس و ثمانين بالمائة في يوغسلافيا كان جيش من صربيا فالجيش البوسنوي لا يوجد في مخازنه أي شيء لأن دولة صربيا أرادت تعطي استقلال للبوسنة والهرسك أخذت جميع العتاد معها

الشيخ : طيب يا أستاذ أبو عبد العزيز هنا الآن يأتي دور الجهاد

السائل : نعم

الشيخ : ما دام لا يوجد الأسلحة التي تساعدكم على القيام بواجبكم الجهادي فكيف تستطيعون الجهاد ؟

السائل : نعم استطعنا أن نشتري شيخنا لأفرادنا وأيضا القوات المسلمة بدأت أيضا تشتري لما تأتيها من أفراد مساعدات فردية من بعض التجار من دول الخليج وبعض الإخوة استطاعوا أن يدخلوا بطريقة سرية أسلحة إلى الداخل , ولكن أسلحة تسمى أسلحة خفيفة يعني لا يوجد مع القوات المسلمة دبابات مثلا أو طائرات ولكن يوجد معهم بعض المدافع وبعض الطلقات ولكن هذا ليست بكمية وافرة ولكن ولله الحمد الآن بدأ يعني بعض الإخوة من المسلمين العرب أنهم يأتون بأسلحة من الخارج وأيضا بعض الأسلحة تباع من الكروات أنفسهم , يعني أنا أشتري الكثير من الكروات أسلحة والذخائر ولكن هذا يكلف مبلغ كبير , نعم , ولكن ولله الحمد والمنة لا يوجد عندي شخص إلا عنده بندقية وبعض القنابل وبعض المدافع ضد الدبابات وبعض الأشياء البسيطة التي استطعنا أن نوقف العدو عل الأقل في كثير من المناطق التقدم , ولله الحمد والمنة خلال الستة أشهر الماضية لم يستطيع العدو التقدم في أي مكان يتواجد فيه قواتنا من المجاهدين العرب أو القوات المسلمة ولكن تقدم العدو في المناطق التي فيها ال " HBO " ألي أكثرهم كروات وقليل من المسلمين , وأيضا في مناطق ال " TO " حتى أن مدينة ومدن بكاملها تمكن الصرب من دخولها والاستيلاء عليها خلال الستة أشهر الماضية أما نحن ولله الحمد والمنة لازلنا , فكل مكان فيه القوات المسلمة تمكنا من السقوط أو السيطرة أو دحر العدو , يعني نجد أن العدو يرمي بقذائفه شمالا يمينا دون تركيز عندما تكون هناك أي معركة أو هجوم من قبلنا وأحب أن أشير بعض الحواشي كما يقال , في هناك مجموعة من الشباب العرب حضروا في منطقة اسمها فيشن , غسان زار هذه المنطقة وهي منطقة مسيطرة من قبل ال " TO " و أنشئوا لأنفسهم هذه المجموعة حوالي تقريبا خمس و عشرين أو ثلاثين شخصا وكنت بعثت لهم خبر وقابلت أحدهم إن هؤلاء ال " TO " نحن لا نثق فأرجو أن لا تثقوا فيهم , لا تعملوا معهم , تعالوا معنا ولكن كانوا تحت مظلة إحدى المنظمات أو الهيئات , تحت مظلة إحدى الهيئات هؤلاء الإخوة و وضعوا لأنفسهم جبهة يقاتلون من قبلها وحتى كانت الطامة الكبرى عندما قاموا بعمليات وحشية ضد الصرب , بحيث أنهم كانوا قطعوا رؤوس

الشيخ : عفوا من الذين قاموا بعمليات وحشية ؟

السائل : الإخوة العرب

الشيخ : كيف ؟

السائل : ما هي الوحشية أنهم قاموا كما نقوم نحن بهجوم وقتلوا ثلاثة من الصرب وقطعوا رؤوسهم وأتوا بها إلى إحدى القرى القريبة ووضعوها أمامهم حتى أن بعضا منهم لعب بها كورة

الشيخ : نعم

السائل : وبعض منهم أخذ بيده أحد الرؤوس وصوره

الشيخ : نعم

السائل : وللأسف في بعدها بيومين انتقاما من الصرب قاموا بجيش كبير وتمكنوا من قتل ثلاثة من الإخوة العرب والباقي هرب , حتى أنه الذي كان معه الكاميرا ترك الكاميرا في المنطقة وتركوا سلاحهم فبدون أن يتخذوا التدريب أو الحيطة والحذر حتى أنهم أتوا قبل ذلك بيوم عندي وقالوا أنا نشعر أن الجيش الصربي قد يهاجمنا فهل هناك من عمل ؟ يعني نتعاون , قلت أنا أخبرتكم أني لا أتعامل مع TO ونصحتكم ولكن تعالوا نرى غدا عند أخونا محمود كاراليتش ونرى إذا هناك إمكانية عل الأقل الدفاع فعندما اليوم الثاني ذهبنا إلى محمود كاراليتش وإذا نحن مجتمعون يأتينا خبر بالهجوم ومقتل ثلاثة من الإخوة العرب في تلك المنطقة التي تسمى فيشن وهروب الباقي بعد تركهم لكثير من الأسلحة وخاصة الكاميرا التي صوروا بها وهم معهم الرؤوس وحسب ما علمت بعد ذلك بعد مدة أنه كان هو انتقام من الصرب وليس الاحتلال لأنه في اليوم الثاني قام ال" TO " بهجوم مضاد لدحر العدو ولكن نفذوا الصرب ما كانوا يريدون انتقاما فهذه المنظمة والهيئة التي كانت تساندهم أو كانت تحتمي يعملون تحت مظلتهم أتى مسؤول عن هذه المنظمة من داخل كرواتيا من سبليت من خارج البوسنة والهرسك فوجد هذه المشكلة وكان يعاني من بعض الأشياء من هؤلاء الإخوة فأعطى لهم ثلاثة حلول يجب أن يلتزموا إحداها الأولى أن ينضموا لجماعة أبو عبد العزيز لأن هذه المنظمة أو الهيئة لا تريد لنفسها جبهة فانضموا هؤلاء الإخوة عندي

الشيخ : جميل

السائل : أو أنهم يرجعون إلى بلادهم أو أن يكونوا مساندين لل" TO " وليس للجبهة يعني لا يكون لنفسهم جبهة وإنما يكونوا هم تحت وال " TO " فوق لأن الجبل مرتفع فبعض منهم تقريبا أكثر من النصف أتوا عندي انضموا معي والباقي أكثرهم رجعوا إلى بلادهم وهؤلاء الإخوة عندما أتوا وضعتهم في حقل التدريب يعني يتدربوا أولاً حتى تكون لديهم لياقة وما شابه ذلك ولكنهم لم يستمروا أكثرهم رجعوا ولم يبق معنا إلا اثنان أو ثلاثة

الشيخ : رجعوا إلا بلادهم ؟

السائل : نعم رجعوا إلا بلادهم ، هذه حاشية أحببت أن أذكرها لأن أخونا غسان ذكر منطقة وسط وهي منطقة تيشن وأظهر أن الجيش الإسلامي هناك لم يلتزم بتعاليم الدين أو أنهم يفتقرون لنصر الله النصر الشرعي

الشيخ : اه

السائل : هذا السبب وحتى ذكر اسمهم " سي أو تي " لكن هي ليست " COT " وإنما " TO " .

الشيخ : نعم

السائل : وأن فيهم بعض المنكرات وهذا بسبب أنهم ليسوا من القوات المسلمة حتى أنني سألت الاخ محمود كراليتش هل توجد قوات مسلمة في تلك المنطقة ؟ قال لا لكن نحن نرحب بأي جيش وبأي مجموعة تأتي إلينا وتلتزم بتعاليمنا ونحن نراقبها ثم بعد ذلك ليس فيها أي شيء

الشيخ : نعم

السائل : فأحببت أن أذكر هذا , من ناحية شيخنا الفاضل أن بلاد البوسنة والهرسك أرض خصبة للدعوة والإرشاد من أي جماعة كانت حتى للأسف الجديد أتوا الشيعة من إيران وبدؤوا في منطقة بعيدة عننا في منطقة اسمها لا إله إلا الله قريبة من سراييفو يعني منطقة قريبة من سراييفوا وبدؤوا في خطة وهي بسبب أن ما لديهم من دعايات سابقة وأن الدولة الإسلامية والخميني وما إلى ذلك فبدؤوا بالزواج

الشيخ : المتعة ؟

السائل : ربما هي متعة لا أدري لكن بحسب ما سمعت من أخونا غسان وهو إن شاء الله صادق في هذا الموضوع طبعا زواج المتعة عندهم أمر شيء عادي

الشيخ : جائز

السائل : فهم الآن يتزوجون

الشيخ : يتزوجون من ... .

السائل : يتزوجون من البوسنويات ويظهرون الأخلاق الحميدة ويظهرون كذلك ... وهؤلاء البوسنويين بسبب بساطتهم وعلمهم القليل فهم يستجيبون لهذه الدعوات

الشيخ : لأنه لا إله إلا الله محمد رسول الله

السائل : نعم لأنهم لم يظهروا لانهم يستخدمون التقية فلا يظهرون عداوتهم للصحابة ولا شيء من هذا

الشيخ : هو التُقية يا أستاذ؟ وإلا التَّقية ؟
أبو مالك : التَّقيّة

الشيخ : هي التَّقية كثيرا ما أسمعها التُّقية

السائل : التَّقية للأسف هذا شيء أيضا إلى الان لم أجد غيرهم أصحاب المذاهب الأخرى وإنما يأتون إخوة من... .

الشيخ : مبشرين نصارى ما فيه ؟

السائل : نعم هذا شيء آخر أحب أن أتطرق إليه أن كثيرا من النساء والأطفال الذين يهاجرون من داخل بوسنة إلى الخارج فالكنائس أو الدول الأجنبية الأوربية تستقبلهم وتأخذ تعهد من الأمهات أو من الشيوخ الذين يهاجرون معهم أن لا يتصلوا بهم مرة أخرى

الشيخ : الله أكبر

السائل : وهم يقدمون على التلفاز أو على الفيديو طريقة معيشتهم أنهم يعيشون معيشة أوربية خالية من القذارة أو من شيء وأنهم سيهنئون بالعيش السليم وما إلى ذلك وأنهم يطلبون عدم الاتصال بهم في أي وقت كان يعني مدة مفتوحة فهؤلاء بلغ عددهم أكثر من خمسة وعشرين ألف طفل بعض منهم ذهبوا إلى إيطاليا طبعا إلى الفاتيكان وبعضهم إلى ألمانيا وفرنسا ودول أخرى عندما علمت ذلك في البداية كانت خمسة آلاف أو شيء من هذا القبيل ذهبت إلى المسؤولين واستنكرت هذا الموضوع فقالوا طيب والحل ؟

الشيخ : تعني عفوا بالمسؤولين من ؟

السائل : مسؤولين بوسنويين مسلمين

الشيخ : في نفس الجيش المسلم؟

السائل : مسلمين مدنيين

الشيخ : مدنيين

السائل : أي كيف تتركون يأتون ويأخذون أطفالنا وهذا ؟ قال الحل الوحيد إذا كانت هناك دول إسلامية تستطيع أن تستقطب هؤلاء الأيتام وتربيهم نحن مستعدون أن نسترجعهم بقوة القانون أو ما شابه ذلك فسألتهم هل في الاتفاقية شيء من هذا ؟ قالوا لا ولكن ربما أو يلحق البقية الباقية لسه هناك أطفال كثيرين فأرسلت الخبر لعدة هيئات إغاثية ولكن لا مجيب وهم الهيئات الإغاثية تقدم لهم الطعام والشراب معسكرات اللاجئين فقط لا توجد هناك ملاجئ للأيتام الإخوة أو المسلمين في البوسنة والهرسك يقولون لماذا أنتم تستعيدون المهاجرين في خارج البوسنة والهرسك لماذا لأنه كلما يأتوا مهاجرين في منطقة يقولون لهم اذهبوا إلى خارج بوسنة لأن هناك الأكل والشرب والمأوى وإن كان المأوى خيام أو ما شابه ذلك الآن بلغت درجة الحرارة يا شيخنا خمسة تحت الصفر

الشيخ : الله أكبر

السائل : وهم يعيشون في تدفئة رديئة جدا

الشيخ : الله أكبر

السائل : أو لا توجد تدفئة أبدا فخمسة تحت الصفر بالنسبة للأطفال والنساء يعني ربما أمهات يرون هذا ويقولون فليذهب طفلي ويعيش بدل من أن يموت متجمدا

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله

السائل : يقولون هؤلاء الإخوة لماذا لا تكون هناك هجرة داخلية تعالوا وافتحوا نحن مستعدون أن نعطيكم مباني المدارس أو المعسكرات تدخلون هؤلاء المهاجرين وتوزع عليهم في الداخل ولكن قليل من يفعل ذلك ولكن ليس بطريقة استمرارية

الشيخ : يعني المعونات التي نسمع أنها ترسل من قبل السعودية ليس لها حقيقة ؟

السائل : حسب ما أرى أنها توصل ولكن أين تذهب ؟ والله يا شيخنا لا أستطيع الإجابة بسبب انشغالي بالعمل القتالي ولا أستطيع أن أنفي أو أثبت أنها تصل أو لا تصل فلست أنا في موقف أرد على ذلك إن كانت من الهيئات السعودية أو الغير السعودية لأن هناك هيئات تبلغ عددها ثلاثين هيئة حتى أنني ذهبت تقريبا جميعها أطلب منهم مساعدات غذائية لشباب القوات المسلمة حتى لا نضطر أن نشتري من مبالغنا بدلا من أن نشتري

الشيخ: الأسلحة

السائل: أسلحة نشتري الغذاء وهؤلاء يستطيعون أن يمدونا فكان النفي والسكوت المبهم من كثير حتى أن أحد رؤساء الهيئات الإغاثية رئيسها قابلته بنفسي فقال يا أخي أنت تعلم أن لنا مكاتب في أوروبا وأمريكا و أشار بيده إلى الخارطة العالمية والنقاط التي وضعت في بعض بلدان أوربية أن لديه مكاتب في هذه المناطق فإذا نحن قدمنا لكم الغذاء سيتهمونا أننا نمد المجاهدين بالغذاء فيغلقون مكتابنا ونحرم في أمور أخرى ولدي شاهد على ذلك

الشيخ ... متى كان هذا ؟

السائل : هذا في بداية الجهاد عندما كنا وكذلك كنا نذهب إلى عدة هيئات وكان التشجيع منهم باللسان ولكن لم نستطع أن نحصل منهم أي شيء

الشيخ : هذه المشكلة يا أبا عبد العزيز بيقولوا في الشام: "يد واحدة ما بتصفق " بدها يدين معاً ، فالجهاد كما تعلم من القرآن الكريم يتطلب إعداداً وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة وهذا الإعداد المصرح به في الآية هو واضح أنه أمر بالإعداد المادي وبخاصة لما جاء حديث الرسول عليه الصلاة والسلام يفسر كلمة القوة من قوة قال عليه السلام كما أظنك أنك تعلم: ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ، لكن انا أريد أن ألفت النظر

السائل : ممكن أن أذكر شيء هنا؟

الشيخ : تفضل

السائل : ولله الحمد والمنة نحن من ناحية الأكل والشرب مكتفين وإن كانت تأتينا أشياء غذائية يعني بعض الإخوة

الشيخ : أشياء إيش؟

السائل : أشياء غذائية بأشخاص فردية وليست عن طريق الهيئات وكذلك أهل البلد والله وجدناهم كرماء يا شيخنا فالكرم من هؤلاء البوسنويين شيء غريب يا شيخنا لم نجده في أفغانستان و لا في كشمير و لا في أفريقيا و لا في فيلبين الأماكن التي زرتها و أعرفها

الشيخ : عجيب

السائل : فهؤلاء والله يقتطعون من أكلهم و من شربهم من الحليب و

Webiste