تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من طلب العلم في كبره فهل يبدأ بحفظ القرآن أم ب... - الالبانيالسائل :  بالنسبة لطلب العلم إذا بدأ الإنسان طلب العلم في سنّ متأخّرة يعني كالثامنة عشر أو فهل الأفضل له أن يتم حفظ القرآن ثم يبدأ بالعلوم الأخرى بالذات...
العالم
طريقة البحث
من طلب العلم في كبره فهل يبدأ بحفظ القرآن أم بطلب علوم الشرع.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لطلب العلم إذا بدأ الإنسان طلب العلم في سنّ متأخّرة يعني كالثامنة عشر أو فهل الأفضل له أن يتم حفظ القرآن ثم يبدأ بالعلوم الأخرى بالذات علوم الآلة أم ماذا ؟ نرجو التفصيل ؟

الشيخ : إذا كان المقصود بطلب العلم هو العلم الكفائي يعني هو حصل من العلم ما يصحح به عقيدته و يصحح عبادته و سلوكه و لكنه لم يتوسع في ذلك فهو يريد أن يتوسع أي أن يقوم بالعلم الذي هو فرض كفائي و ليس فرض عيني حينئذ نقول له: الخيرة في أن يستمر في حفظ القرآن لأنه فرض كفائي أيضا و بين أن يطلب العلم و لو كان تأخر كما ذكرت في السؤال و إنما على مثل هذا أن يلاحظ استعداده الفطري فرب أشخاص من الطلاب استعدادهم الفطري الحفظ و ليس استعدادهم الفطري الفهم للأحكام الشرعية و ضبطها أيضا و حفظها فإذن بالشرط الذي سبق بيانه إن كان حصل الفرض العيني من العلم فهو مخير بين أن يطلب العلم و لو على سن متأخر أو أن يستمر في حفظه للقرآن و العناية به .

Webiste