تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على أقسام التوحيد الثلاثة . - الالبانيالشيخ :  أقول كلمة أخيرة إن المسلمين اليوم وأعني بهم الخاصة منهم والدعاة منهم لا يدندنون مطلقا حول تفهيم المسلمين شهادة لا إله إلا الله وما يلزمها وما ي...
العالم
طريقة البحث
الكلام على أقسام التوحيد الثلاثة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أقول كلمة أخيرة إن المسلمين اليوم وأعني بهم الخاصة منهم والدعاة منهم لا يدندنون مطلقا حول تفهيم المسلمين شهادة لا إله إلا الله وما يلزمها وما يعارضها وينافيها يتوهمون أن المسلمين كلهم والحمد لله موحدون ولا يتذكرون أن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام عند العلماء المحققين الذين فهموا الكتاب والسنة فهمًا صحيحًا بعدما دخلت العجمة إلى لسان العرب ودخل فيهم من الشركيات والوثنيات ما لم يكن للسلف الأول عهد بذلك هؤلاء العلماء جعلوا التوحيد ثلاثة أقسام : توحيد الربوبية وأذكر بأن توحيد الربوبية وهو التوحيد الأول وهو الذي هو أساس ما سيأتي من التوحيد الثاني والثالث هذا التوحيد كان المشركون الأولون يؤمنون به فهل نفعهم شيء من ذلك ؟ الجواب لا . لماذا ؟ لأنهم كفروا بالتوحيد الثاني وهوتوحيد العبادة وقد شرحت لكم آنفا كيف كانوا يقولون ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى أما أنهم كانوا يؤمنون بتوحيد الربوبية فذلك مذكور في نصوص من الكتاب والسنة ونصوص كثيرة وكثيرة جدا قال تعالى مثلا في بعض تلك النصوص: { ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولنّ الله } إذًا هم يعترفون بأن خالق السموات والأرض إنما هو الرب واحد لا شريك له .
والآيات في هذا المعنى كثيرة ومعروفة لكني أذكر لكم حديثا كيف كانوا يصرحون بعبادة غير الله عز وجل مع أنهم يوحدونه توحيد الربوبية كان أحدهم إذا طاف حول الكعبة يلبي كما كان سيدنا إبراهيم وإسماعيل ومن سار على مسيرتهم يلبون فيقولون: لبيك اللهم لبيك لا شريك لك إلى هنا هذه تلبية الموحدين لكن ماذا كانوا يقولون من هم من عند أنفسهم وشركهم وضلالهم كانوا يقولون بعد لا شريك لك: إلا شريكا تملكه وما ملك , إلا شريكا لا شريك لك إلا شريكا تملكه وما ملك , فكان عليه الصلاة والسلام وهو لا يزال في مكة قبل أن يهاجر إلى المدينة حينما يسمعهم وهو يدعوهم دائما وأبدا ليلا نهارا إلى أن لا يعبدوا إلا الله لا شريك له كان عليه السلام إذا سمعهم يقولون لا شريك لك إلا شريكا تملكه وما ملك قبل أن يقولوا هذه الجملة الاستثنائية يقول: "قط قط" يعني حسبكم لا تزيدوا قفوا عند قوله لا شريك لك قط قط لكنهم لا يبالون لأنهم مشركون فيقولون إلا شريكا تملكه أنت و ما ملك انظروا ضلالهم ما قيمة هذا الشريك الذي هو عبد مملوك لله الذي بحق لا شريك له ذلك هو الضلال البعيد لذلك فالعلماء يقسمون التوحيد إلى ثلاثة أقسام توحيد الربوبية وهذا ما كان المشركون يؤمنون به كما ذكرت , توحيد العبادة وقد يسمى بتوحيد الألوهية أي لا إله أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله كان يكفرون بهذا التوحيد وقد سمتعم ما فيه كفاية آنفا .
التوحيد الثالث توحيد الأسماء والصفات أي كما أن الله عز وجل واحد في ذاته فهو واحد في ألوهيته وعبادته لا يعبد معه سواه كذلك هو واحد في أسمائه وصفاته { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } .

Webiste