تنبيه على عدم الاصطفاف بين السواري وبيان أن مخالفة الظاهر قد توجب تغير الباطن .
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو ليلى : شيخ الصف بين السواري لو تنبهوا عليه ؟
الشيخ : فيه فراغ؟ إذا فيه فراغ لا تصفوا بين الصفوف، أما إذا ما في فراغ فلا بأس نعم .
السائل : فيه فراغ .
الشيخ : تأخروا يا أخوانا بين السواري لا يجوز الصف بين العضادات بين الأعمدة . يالله هذه أيضا من أمور التي يخالف فيها المسلمون أحاديث الرسول عليه السلام هناك حديثان اثنان ، هذا العمود وهذا في لغة الرسول اسمها سارية سواري قال عليه السلام : لا تصفوا بين السواري لماذا؟ لأن الصف بين السواري يقطع الصف يجعله ثلاثة أقسام وهذا من عناية الإسلام بتوحيد ظواهر المسلمين حتى تتوحد بواطنهم وقلوبهم ولذلك قال عليه السلام: أو كان عليه الصلاة والسلام يقول في مثل هذه المناسبة في تسوية الصفوف: لتسووّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم أي قلوبكم فالاختلاف في تسوية الصف يكون سببا في الاختلاف في القلوب يعني الظاهر عنوان الباطن إن كان الظاهر على الشرع يكون الباطن كذلك والعكس بالعكس فمحافظة على وحدة الصف قال عليه السلام: لا تصفوا بين السواري هذا حديث ، حديث آخر يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: " كنا في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم نطرد عن الصف بين السواري طردا " طرد تأخروا تأخروا بقوة لماذا؟ لأن هذا خطأ كبير أن يقطع الصف بسبب أن يقام قطعة بين الساريتين أو قطعة بين السّارية و الجدار أو قطعة بين السارية الأخرى والجدار فانتبهوا لهذا لا ينبغي أن تقفوا بين السواري وإنما إما تتأخروا إذا ما فيه مجال كما عالجنا الوضع الآن للتقدم فأحد شيئين إما تتقدموا بحيث تصير السواري خلفكم أو تتأخروا خلف السواري بحيث يكون فيه فراغ بين الصف الذي بين أيديكم وبينكم أكثر من الصف الذي عادة يكون بمقدار ما يتمكن المصلي من السّجود بالراحة، هذا إن شاء الله تحافظون عليه ، والآن نتوجه إلى الله ونسأل الله أن يغفر لنا جميعا استووا.
الشيخ : فيه فراغ؟ إذا فيه فراغ لا تصفوا بين الصفوف، أما إذا ما في فراغ فلا بأس نعم .
السائل : فيه فراغ .
الشيخ : تأخروا يا أخوانا بين السواري لا يجوز الصف بين العضادات بين الأعمدة . يالله هذه أيضا من أمور التي يخالف فيها المسلمون أحاديث الرسول عليه السلام هناك حديثان اثنان ، هذا العمود وهذا في لغة الرسول اسمها سارية سواري قال عليه السلام : لا تصفوا بين السواري لماذا؟ لأن الصف بين السواري يقطع الصف يجعله ثلاثة أقسام وهذا من عناية الإسلام بتوحيد ظواهر المسلمين حتى تتوحد بواطنهم وقلوبهم ولذلك قال عليه السلام: أو كان عليه الصلاة والسلام يقول في مثل هذه المناسبة في تسوية الصفوف: لتسووّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم أي قلوبكم فالاختلاف في تسوية الصف يكون سببا في الاختلاف في القلوب يعني الظاهر عنوان الباطن إن كان الظاهر على الشرع يكون الباطن كذلك والعكس بالعكس فمحافظة على وحدة الصف قال عليه السلام: لا تصفوا بين السواري هذا حديث ، حديث آخر يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: " كنا في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم نطرد عن الصف بين السواري طردا " طرد تأخروا تأخروا بقوة لماذا؟ لأن هذا خطأ كبير أن يقطع الصف بسبب أن يقام قطعة بين الساريتين أو قطعة بين السّارية و الجدار أو قطعة بين السارية الأخرى والجدار فانتبهوا لهذا لا ينبغي أن تقفوا بين السواري وإنما إما تتأخروا إذا ما فيه مجال كما عالجنا الوضع الآن للتقدم فأحد شيئين إما تتقدموا بحيث تصير السواري خلفكم أو تتأخروا خلف السواري بحيث يكون فيه فراغ بين الصف الذي بين أيديكم وبينكم أكثر من الصف الذي عادة يكون بمقدار ما يتمكن المصلي من السّجود بالراحة، هذا إن شاء الله تحافظون عليه ، والآن نتوجه إلى الله ونسأل الله أن يغفر لنا جميعا استووا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الصلاة بين السواري في المسجد النبوي؟ - ابن عثيمين
- باب : الصلاة بين السواري في غير جماعة - ابن عثيمين
- معنى ابتدار الصحابة السواري يصلون إليها - ابن باز
- صلاة من صلى بين السواري من غير ضرورة - اللجنة الدائمة
- دخل رجل إلى المسجد فوجد فرجة في صف بين السواري... - الالباني
- تعليق الشيخ على مسألة الصلاة بين السواري . - الالباني
- إذا امتلأ المسجد بالمصلين حتى لم يعد هناك سعة... - الالباني
- ما حكم الصلاة بين السواري خاصة في المسجد الح... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة بين السواري ؛ علمًا أنه إذا تأخّ... - الالباني
- ما حكم من يصلي بين السواري.؟ - الالباني
- تنبيه على عدم الاصطفاف بين السواري وبيان أن مخ... - الالباني