هل يصح التفريق في التكفير بين من حكم في قضية واحدة بغير ما أنزل الله وبين من نسف الشريعة كلها واستبدلها بالقوانين ، ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
سائل آخر : في سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضّل .
السائل : لحظة ... بارك الله فيك .
الشيخ : اسمع هنا ,
السائل : شبهة بارك الله فيك هي التي يدندنون حولها يقولون فرق بين من قضى في قضية لهواه وبين نسف الشريعة جملة وتفصيلا وجعل بدلا منها القوانين هذا بدّل الدين وأما هذا لا ؟
الشيخ : أنا لا أزال أقول هذا الذي بدل إذا صح هذا التعبير أي أقام القوانين مقام الشريعة الإسلامية كلها تبنى القانون الفرنسي أو السويسري أو أو إلى آخره ، وأعرض عن الإسلام بالكلية الجواب هو ما سبق تماما ، إن كان يتبنى ذلك استحلالا قلبيا وليس اتباعا لهوًى ، مثلا المحافظة على الكرسي المحافظة على السلطة وعلى الرئاسة و و نحو ذلك لكن الله عز وجل يعلم منه بأنه في قرارة قلبه يعترف بأنه مخطئ , نحن الآن أخونا أبو فارس آنفا خلط شيئا بشيء نحن الآن بحثنا فيما بإيمان المرء وكفره وحسابه عند ربه من هو الكافر عند الله ومن ليس بالكافر؟ سبق الكلام ، الآن الصورة التي تفضلت بها آنفا وهي شبهة تذكر حقيقةً نحن نقول: الحديث صريح أفلا نقاتلهم؟ قال: لا ما لم تروا كفرا بواحا إذن هؤلاء لو فرضنا أنهم في قرارة نفوسهم كفرهم كفر علمي وليس اعتقادي لكن منعوا الناس من الصلاة والاجتماع في المساجد وإقامة شعائر الدين والزكاة ونحو ذلك هذا كفر بواح علينا أن نقاتلهم وحسابهم على الله ، إذن في فرق بين منزلة هذا الذي يحكم بغير ما أنزل الله عند الله فيأتي التفصيل السابق أما من حيث لنا الخروج على هؤلاء الحكام أو ليس لنا الخروج الجواب في الحديث ما لم تروا كفرا بواحا فإذا رأينا هذا الكفر جاز لنا أن الخروج .
الشيخ : تفضّل .
السائل : لحظة ... بارك الله فيك .
الشيخ : اسمع هنا ,
السائل : شبهة بارك الله فيك هي التي يدندنون حولها يقولون فرق بين من قضى في قضية لهواه وبين نسف الشريعة جملة وتفصيلا وجعل بدلا منها القوانين هذا بدّل الدين وأما هذا لا ؟
الشيخ : أنا لا أزال أقول هذا الذي بدل إذا صح هذا التعبير أي أقام القوانين مقام الشريعة الإسلامية كلها تبنى القانون الفرنسي أو السويسري أو أو إلى آخره ، وأعرض عن الإسلام بالكلية الجواب هو ما سبق تماما ، إن كان يتبنى ذلك استحلالا قلبيا وليس اتباعا لهوًى ، مثلا المحافظة على الكرسي المحافظة على السلطة وعلى الرئاسة و و نحو ذلك لكن الله عز وجل يعلم منه بأنه في قرارة قلبه يعترف بأنه مخطئ , نحن الآن أخونا أبو فارس آنفا خلط شيئا بشيء نحن الآن بحثنا فيما بإيمان المرء وكفره وحسابه عند ربه من هو الكافر عند الله ومن ليس بالكافر؟ سبق الكلام ، الآن الصورة التي تفضلت بها آنفا وهي شبهة تذكر حقيقةً نحن نقول: الحديث صريح أفلا نقاتلهم؟ قال: لا ما لم تروا كفرا بواحا إذن هؤلاء لو فرضنا أنهم في قرارة نفوسهم كفرهم كفر علمي وليس اعتقادي لكن منعوا الناس من الصلاة والاجتماع في المساجد وإقامة شعائر الدين والزكاة ونحو ذلك هذا كفر بواح علينا أن نقاتلهم وحسابهم على الله ، إذن في فرق بين منزلة هذا الذي يحكم بغير ما أنزل الله عند الله فيأتي التفصيل السابق أما من حيث لنا الخروج على هؤلاء الحكام أو ليس لنا الخروج الجواب في الحديث ما لم تروا كفرا بواحا فإذا رأينا هذا الكفر جاز لنا أن الخروج .
الفتاوى المشابهة
- نقل بعض الحاضرين لنقول فيها نقل الإجماع على كف... - الالباني
- التفصيل في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله - ابن عثيمين
- هل كل من بدل الشرع وتحاكم إلى القوانين الوضع... - ابن عثيمين
- الذين يسمون أنفسهم السلطة التشريعة ويشرعون الق... - الالباني
- هل هناك فرق بين الحكم بغير ما أنزل الله والتشر... - الالباني
- التفصيل فيمن حكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- نقاش بين الشيخ وطالب علم حول تكفير من لم يحكم... - الالباني
- مناظرة بين الشَّيخ الألباني وبين شخص آخر في مس... - الالباني
- تتمة الجواب عنمن إستبدال القوانين فيقول في شأن... - الالباني
- الكلام على تكفير من يحكّم القوانين الوضعية. - الالباني
- هل يصح التفريق في التكفير بين من حكم في قضية و... - الالباني