ما حكم من يقول إن خبر الآحاد يفيد الظن .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وفيك بارك
السائل : بعض علماء الحديث يقولوا الحديث الذي نقل بخبر الآحاد لا يُفيد القطع العلمي ، وإنما يفيد العلم النظري
الشيخ : نعم
السائل : هل هؤلاء يصح لهم أن يستدلوا بالأحاديث التي نُقلت بطريق الآحاد بمعجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : يا أخي أنت تسأل سؤالا ملفقا بين رأينا ، ورأي غيرنا .
السائل : نعم ، هذا رأي غيركم .
الشيخ : طيب ، فنحن نقول أن التفريق بين حديث الآحاد وحديث التواتر ، والتفريق بين أحاديث الأحكام وأحاديث العقائد ، هذا تفريق محدث مبتدع لا أصل له في الإسلام .
السائل : ما سبب هذا التفريق ؟ أنتم تخالفوا ؟
الشيخ : كيف نخالف ؟
السائل : يعني لا توافقون على هذا الكلام .
الشيخ : أيوه ، نحن نقول هذا أمر مُحدث .
السائل : يعني إذًا هنا الاستدلال بخبر الآحاد على المعجزات كالاستدلال بالتواتر ؟
الشيخ : أي نعم لا فرق عندنا .
السائل : ولا يحتمل خبر الآحاد ، ألا يحتمل مثلاً كما نسمع الوهم من الراوي ؟
الشيخ : نعم نقول هذا أمر محتمل ، إلا في أحاديث وهي كثيرة جدًا ، تلقتها الأمة بالقبول .
السائل : فمثل هذه تتنزل منزلة التواتر ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : بارك الله فيك حديث في صحيح مسلم ملخص الحديث أن العبد إذا أنكر المنكر وقد نكتت في قلبه نكتة بيضاء كيف نفهم هذا الحديث ؟
الشيخ : أولاً أنا لست أذكر أن حديث النكتة البيضاء هو في صحيح مسلم ، فهل أنت حديث عهد بالاطلاع على الحديث في صحيح مسلم ؟
السائل : لا ، نص الحديث يقول ..
الشيخ : معليش ، أنا ما أسألك عن نص الحديث ، وإنما أسألك عن عزوك للحديث إلى صحيح مسلم ؟
السائل : لا ، قريب جدًا مطلع عليه وقرأته .
الشيخ : قرأته في صحيح مسلم ؟
السائل : نعم ، وأنا أحفظه إذا تريده .
الشيخ : هاته ما أوله ؟
السائل : بالمعنى يقول صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث ..
الشيخ : من وين عم يحكي؟
السائل : من مصر من البريد... .
سائل آخر : فيمكن ما عجبهم ... .
الشيخ : يمكن
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : فيم كنا نتحدث ؟
السائل : هؤلاء الطائفة شيخنا ... .
الشيخ : أيوه ، في الحقيقة الآن أن الدعوة السلفية تُستغل من جماعات عديدة جدًا ، والذين لم يكونوا من قبل هذه السنين المتأخرة يذكرون لفظة الدعوة السلفية في محاضراتهم وفي دروسهم ، أصبحوا الآن يعلنونها ، وهذا من باب السياسة .
رن التليفون من الجزائر
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : ايوه
السائل : ... .
الشيخ : الو
السائل : نعم
الشيخ : الو
السائل : تكلم مع عمك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : أحمد الله إليك كيف أنت ؟
السائل : يعني أنا من الجزائر
الشيخ : مرحبا
السائل : عندي أربعة أسئلة إن شاء الله
الشيخ : هاتها .
السائل : بعض علماء الحديث يقولوا الحديث الذي نقل بخبر الآحاد لا يُفيد القطع العلمي ، وإنما يفيد العلم النظري
الشيخ : نعم
السائل : هل هؤلاء يصح لهم أن يستدلوا بالأحاديث التي نُقلت بطريق الآحاد بمعجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : يا أخي أنت تسأل سؤالا ملفقا بين رأينا ، ورأي غيرنا .
السائل : نعم ، هذا رأي غيركم .
الشيخ : طيب ، فنحن نقول أن التفريق بين حديث الآحاد وحديث التواتر ، والتفريق بين أحاديث الأحكام وأحاديث العقائد ، هذا تفريق محدث مبتدع لا أصل له في الإسلام .
السائل : ما سبب هذا التفريق ؟ أنتم تخالفوا ؟
الشيخ : كيف نخالف ؟
السائل : يعني لا توافقون على هذا الكلام .
الشيخ : أيوه ، نحن نقول هذا أمر مُحدث .
السائل : يعني إذًا هنا الاستدلال بخبر الآحاد على المعجزات كالاستدلال بالتواتر ؟
الشيخ : أي نعم لا فرق عندنا .
السائل : ولا يحتمل خبر الآحاد ، ألا يحتمل مثلاً كما نسمع الوهم من الراوي ؟
الشيخ : نعم نقول هذا أمر محتمل ، إلا في أحاديث وهي كثيرة جدًا ، تلقتها الأمة بالقبول .
السائل : فمثل هذه تتنزل منزلة التواتر ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : بارك الله فيك حديث في صحيح مسلم ملخص الحديث أن العبد إذا أنكر المنكر وقد نكتت في قلبه نكتة بيضاء كيف نفهم هذا الحديث ؟
الشيخ : أولاً أنا لست أذكر أن حديث النكتة البيضاء هو في صحيح مسلم ، فهل أنت حديث عهد بالاطلاع على الحديث في صحيح مسلم ؟
السائل : لا ، نص الحديث يقول ..
الشيخ : معليش ، أنا ما أسألك عن نص الحديث ، وإنما أسألك عن عزوك للحديث إلى صحيح مسلم ؟
السائل : لا ، قريب جدًا مطلع عليه وقرأته .
الشيخ : قرأته في صحيح مسلم ؟
السائل : نعم ، وأنا أحفظه إذا تريده .
الشيخ : هاته ما أوله ؟
السائل : بالمعنى يقول صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث ..
الشيخ : من وين عم يحكي؟
السائل : من مصر من البريد... .
سائل آخر : فيمكن ما عجبهم ... .
الشيخ : يمكن
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : فيم كنا نتحدث ؟
السائل : هؤلاء الطائفة شيخنا ... .
الشيخ : أيوه ، في الحقيقة الآن أن الدعوة السلفية تُستغل من جماعات عديدة جدًا ، والذين لم يكونوا من قبل هذه السنين المتأخرة يذكرون لفظة الدعوة السلفية في محاضراتهم وفي دروسهم ، أصبحوا الآن يعلنونها ، وهذا من باب السياسة .
رن التليفون من الجزائر
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : ايوه
السائل : ... .
الشيخ : الو
السائل : نعم
الشيخ : الو
السائل : تكلم مع عمك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : أحمد الله إليك كيف أنت ؟
السائل : يعني أنا من الجزائر
الشيخ : مرحبا
السائل : عندي أربعة أسئلة إن شاء الله
الشيخ : هاتها .
الفتاوى المشابهة
- هل حديث الآحاد ظني الدلالة؟ - ابن باز
- إثبات حجية خبر الآحاد - الالباني
- ما هو الدليل على أنَّ خبر الآحاد قطعي لا ظنِّي ؟ - الالباني
- الشيخ يذكر مناقشته لبعض من ينكر حجية خبر الآحا... - الالباني
- كيف الرد على من يقول بأنه لا يأخذ بأحاديث الآحا... - الفوزان
- ما معنى أحاديث الآحاد - ابن باز
- هل يفيد خبر الآحاد العلم القطعي ؟ - الالباني
- ما رأيكم في قول بعض العلماء أن حديث الآحاد يفي... - الالباني
- الكلام عن خبر الآحاد - الالباني
- بيان مسألة خبر الآحاد هل يفيد الظن أو اليقين ؟ - الالباني
- ما حكم من يقول إن خبر الآحاد يفيد الظن .؟ - الالباني