ما حكم طلاق السكران ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة لطلاق السكران ؟
الشيخ : طلاق السكران ينفذ لأنه يعتبر جانيا بنفسه على نفسه ، كالهازل بل هو بالطلاق أولى من الهازل .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الذي يهزل هو طلاقه واقع فالذي يسكر بتعاطي الخمر .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو أشد إثما من الهازل بالطلاق فإذا كان الهازل بالطلاق ينفذ طلاقه فبالأولى أن ينفذ طلاق السكران خلافا لمن يقول بأن هذا ليس مالكا لإرادته لأن الجواب أنه كان مالكا فأفقدها أي بسعيه و كسبه .
السائل : يعني هذاك حكم شيخ عوفا أم تأديبا له تأديبا له أم كطلاق حكمي يعني ، يعني يختلف عن مسألة ...
الشيخ : لا هذا بلا شك هو حكم من باب إلحاق السكران بالهازل .
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : لكن هو فيه ردع له عن السكر
السائل : طيب ليش هنا كثر المسألة الكثير من الناس يطلق الزوجة لكن بدون مثلا علم المحكمة ثم يراجعها ثم يطلقها و كذا و كذا فبعض المشايخ يقولون أنه لا يثبت الطلاق إلا طلاق المحاكم أو طلاق القاضي مثلا حتى و إن طلقها عشرة مرات يعني و لم يشهد على هذا الطلاق فيقولون إن الطلاق هنا يشهد القاضي عفوا ليس جماعة المسلمين أو إمام المسلمين
الطالب : السلام عليكم و رحمة الله و باركاته
الشيخ : و عليكم السلام رحمة الله و باركاته ، أيوه .
السائل : فهنا الطلاق يعني يقع بدون إشهاد القاضي أم لا قاضي المحاكم عفوا أقصد .
الشيخ : أنا فاهم .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا أشهد شاهدان عدلان كما قلنا .
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : فالطلاق سواء وصل أمره إلى القاضي أو لم يصل .
السائل : نعم .
الشيخ : و بخاصة أن القضاء اليوم ليس كما ينبغي من حيث التمسك بالأحكام الشرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : أما و هذا تكرار لما مضى .
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : إذا طلق و لم يشهد ففعلا هذا طلاق غير واقع حتى يرفع إلى القاضي و يوقعه فعلا .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن تسجيل الطلاق ليس شرطا لوقوع الطلاق. غيره .
الشيخ : طلاق السكران ينفذ لأنه يعتبر جانيا بنفسه على نفسه ، كالهازل بل هو بالطلاق أولى من الهازل .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الذي يهزل هو طلاقه واقع فالذي يسكر بتعاطي الخمر .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو أشد إثما من الهازل بالطلاق فإذا كان الهازل بالطلاق ينفذ طلاقه فبالأولى أن ينفذ طلاق السكران خلافا لمن يقول بأن هذا ليس مالكا لإرادته لأن الجواب أنه كان مالكا فأفقدها أي بسعيه و كسبه .
السائل : يعني هذاك حكم شيخ عوفا أم تأديبا له تأديبا له أم كطلاق حكمي يعني ، يعني يختلف عن مسألة ...
الشيخ : لا هذا بلا شك هو حكم من باب إلحاق السكران بالهازل .
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : لكن هو فيه ردع له عن السكر
السائل : طيب ليش هنا كثر المسألة الكثير من الناس يطلق الزوجة لكن بدون مثلا علم المحكمة ثم يراجعها ثم يطلقها و كذا و كذا فبعض المشايخ يقولون أنه لا يثبت الطلاق إلا طلاق المحاكم أو طلاق القاضي مثلا حتى و إن طلقها عشرة مرات يعني و لم يشهد على هذا الطلاق فيقولون إن الطلاق هنا يشهد القاضي عفوا ليس جماعة المسلمين أو إمام المسلمين
الطالب : السلام عليكم و رحمة الله و باركاته
الشيخ : و عليكم السلام رحمة الله و باركاته ، أيوه .
السائل : فهنا الطلاق يعني يقع بدون إشهاد القاضي أم لا قاضي المحاكم عفوا أقصد .
الشيخ : أنا فاهم .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا أشهد شاهدان عدلان كما قلنا .
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : فالطلاق سواء وصل أمره إلى القاضي أو لم يصل .
السائل : نعم .
الشيخ : و بخاصة أن القضاء اليوم ليس كما ينبغي من حيث التمسك بالأحكام الشرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : أما و هذا تكرار لما مضى .
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : إذا طلق و لم يشهد ففعلا هذا طلاق غير واقع حتى يرفع إلى القاضي و يوقعه فعلا .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن تسجيل الطلاق ليس شرطا لوقوع الطلاق. غيره .
الفتاوى المشابهة
- حديث : ( لا طلاق في إغلاق ) ؛ هل يدخل فيه طلاق... - الالباني
- حكم الطلاق المعلق بشرط، وحكم طلاق السكران - ابن باز
- هل يقع طلاق السكران ؟ - الالباني
- ضابط طلاق السكران - ابن عثيمين
- حكم طلاق السكران - ابن باز
- حكم طلاق السكران وسائر تصرفاته - ابن باز
- حكم طلاق السكران - ابن باز
- هل طلاق السكران يقع ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم طلاق السكران؟ - ابن باز
- حكم طلاق السكران - ابن عثيمين
- ما حكم طلاق السكران ؟ - الالباني