تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : لي قريب يتعامل بالربا وهو كثيرا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ لي قريب بتعامل بالربا وهو كثير ما يدعوني إلى وليمة أو نحوها ، فهل يحل لي أن آكل من طعامه علماً بأني قد نصحته مراراً ؟الشيخ : نعم لا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : لي قريب يتعامل بالربا وهو كثيرا ما يدعوني إلى وليمة أو نحوها فهل يحل أن آكل من طعامه علما بأني نصحته مرارا ؟ .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ لي قريب بتعامل بالربا وهو كثير ما يدعوني إلى وليمة أو نحوها ، فهل يحل لي أن آكل من طعامه علماً بأني قد نصحته مراراً ؟

الشيخ : نعم لا بأس أن يجيب الإنسان دعوة من يأكل الربا لأن ما كان محرماً لكسبه - القاعدة العامة - فإثمه على الكاسب أما من أخذه بحق فليس عليه إثم ، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب دعوة اليهود وأكل من طعامهم ومن المعلوم أن اليهود معروفون بأخذ الربا وأكل السحت ، ولهذا يجوز لك أن تبيع وتشتري مع شخص يتعامل بالربا وبيعك معه وشراؤك حلال ، ويجوز إذا دعاك أن تأكل من ماله وطعامه ، أما ما حرم لعينه انتبه ، ما حرم لعينه فهو حرام على كل حال على كل أحد فلو أن شخصاً قدم إليك طعاماً تعرف أنه لفلان غير الذي قدمه لك ، فإنه لا يجوز لك أن تأكله يعني شخص تعرف أنه سرق هذا المال وأعطاك هذا المال المسروق ، فإنه لا يحل لك أن تأكله لأن هذا محرم لإيش؟ لعينه عين هذا المال حرام إلا بإذن صاحبه ، وكذلك لو قدم لك شخص خمراً أو دخاناً فإنه حرام عليك ، لأنه محرم لعينه .

Webiste