تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان كيفية صلاة الكسوف والخسوف . - ابن عثيمينالشيخ : أحب أن أنبه على مسألة يكثر السؤال عنها في صلاة الكسوف ، صلاة الكسوف ، خسوف القمر أو كسوف الشمس صلاة غريبة ليس لها نظير من يصفها يقوم يصفها لنا ؟...
العالم
طريقة البحث
بيان كيفية صلاة الكسوف والخسوف .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أحب أن أنبه على مسألة يكثر السؤال عنها في صلاة الكسوف ، صلاة الكسوف ، خسوف القمر أو كسوف الشمس صلاة غريبة ليس لها نظير من يصفها يقوم يصفها لنا ؟
الطالب : ...

الشيخ : صلاة الكسوف أيش كبر طيب ، يقرأ الفاتحة ويقرأ ما تيسر من القرآن حسب لفظك أنه يقرأ ولو آيتين ؟.
الطالب : ... لأ ، يطيل

الشيخ : طيب عبر يقرأ سورة طويلة ، طيب
الطالب : بعد ذلك يركع

الشيخ : نعم ، كيف هذا الركوع ؟
الطالب : يطيل

الشيخ : ركوعاً طويلاً طيب ثم ؟
الطالب : يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ السورة طويلة

الشيخ : طويلة لكن دون الأولى تمام
الطالب : ثم بعد ذلك يركع ثم بعد ذلك يرفع ثم بعد ذلك يسجد

الشيخ : طيب يركع ركوعاً خفيفاً أو طويلاً ؟ خفيفاً لا طويلا
الطالب : الثاني

الشيخ : أي نعم
الطالب : مثل الأول

الشيخ : ركوع طويل لكن دون الركوع الأول ، سبحان الله إما خفيف وإما مثل الأول استرح ؟ من يكمل ؟ يلا
الطالب : من الأول

الشيخ : لأ لأ كمل الركوع الثاني
الطالب : الركوع الثاني يكون أقصر من الركوع الأول

الشيخ : ولكنه طويل ، طيب يسجد على طول ثم يرفع من الركوع ويقوم ، قياماً طويلاً أو قصيراً ؟
الطالب : طويلا ، أقل من القيام الأول

الشيخ : ما في قيام أول ، لاحظوا يا جماعة القيام الذي بعد الركوع الثاني يكون طويلاً نحو الركوع بعض الناس يخفف لأنه يقول أنا ماذا أقول ؟ قلت ربنا ولك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ماذا أقول بعد هذا نقول طول القيام ، احمد لله طول الحمد لأن هذا الوقوف وقوف حمد
الطالب : ثم يسجد سجودا طويلا ، ثم يرفع من السجود ثم يسجد سجودا طويلا ، لكن أقل من الأول

الشيخ : الجلوس بين السجدتين ، قلته ؟ يجلس بين السجدتين جلوساً طويلاً أو قصيراً ؟ طويلاً قريباً من السجود ، طيب
الطالب : ثم بعد ذلك يقوم للركعة الثانية ويفعل في الركعة الثانية ما فعله في الركعة الأولى لكن يعني يكون أقل في الركوع والسجود والقراءة يعني أخف من الأولى

الشيخ : دونها في كل ما يفعل ، تمام استرح
هذه الصلاة لا نظير لها ، أتدرون ما الحكمة ؟ لأنها شرعت لسبب لا نظير له ، لإنها شرعت لسبب لا نظير له ، والشرع موافق للحكمة فكما أن سببها لا نظير له في العادة صارت هذه الصلاة لا نظير لها في العادة في جميع الصلوات .

Webiste