معنى قول الناظم:
أترى أبا جهل وشيعته رأوا*** من خالق ثان لذي الأكوان
أم كلهم جمعا أقروا أنه*** هو وحده الخلاق للإنسان فإذا ادعيتم أن هذا غاية التـ***ـوحيد صار الشرك ذا بطلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أتُرى أبا جهل وشيعته رأوا *** من خالق ثان لذي الأكوان
أم كلهم جمعا أقروا أنه *** هو وحده الخلاق للإنسان "
وش الجواب؟ كلهم أقروا بأن الله هو الخالق حتى أبو جهل أبو جهل الملعون الذي قُتل في إيش؟ في بدر هو يقر بأن الله وحده هو الخلاق نعم لكن يُقر بأن فعله غير فعل الله عز وجل
" فإذا ادعيتم أن هذا غاية التـ *** ـوحيد صار الشركُ ذا بطلان "
نعم إذا ادعيتم أن هذا غاية التوحيد هو توحيد الله بالأفعال صار الشرك ذا بطلان ما فيه شرك لأن الكل فُعل مَن؟ فعل الله
أم كلهم جمعا أقروا أنه *** هو وحده الخلاق للإنسان "
وش الجواب؟ كلهم أقروا بأن الله هو الخالق حتى أبو جهل أبو جهل الملعون الذي قُتل في إيش؟ في بدر هو يقر بأن الله وحده هو الخلاق نعم لكن يُقر بأن فعله غير فعل الله عز وجل
" فإذا ادعيتم أن هذا غاية التـ *** ـوحيد صار الشركُ ذا بطلان "
نعم إذا ادعيتم أن هذا غاية التوحيد هو توحيد الله بالأفعال صار الشرك ذا بطلان ما فيه شرك لأن الكل فُعل مَن؟ فعل الله
الفتاوى المشابهة
- حكم العذر بالجهل في مسائل التوحيد - ابن باز
- حقيقة الشرك ومعناه - ابن باز
- (الكلام على تعريف الجهمية للإيمان وأنه هو ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في لازم المذهب هل... - ابن عثيمين
- كثير من المسلمين وقع في أمور شركية وهم يجهلون... - الالباني
- التعليق على قول الناظم: والقلب ليس يقر إلا ب... - ابن عثيمين
- هل يعذر بالجهل من مات على الشرك الأكبر - الفوزان
- معنى قول الناظم: وأقر أن الله جل جلاله***هو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في النوع الرابع من... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فالناس كلهم أقروا أنه***هو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: أترى أبا جهل وشيعته رأوا***... - ابن عثيمين