كلا ولا إحصاء آراء الرجا***ل وضبطها بالحصر والحسبان (بيان أن العلم ليس تجميع آراء الرجال إنما العلم حصر الحق في قول واحد)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله :
" سميتموه قواطعا عقلية *** تنفي الظواهر حاملات معان
كلا " - وليس العلم أيضا " ولا إحصاء آراء الرجا *** ل وضبطها بالحصر والحسبان "
يعني أن العلم ليس تجميع آراء الرجال تقول هذه المسألة فيها مائة قول وش... قول هم أهل الكلام عندهم طريقة يقول استوى على العرش اختلف الناس في الاستواء على خمسة أقوال واختلفوا في العرش على عشرين قولا يوقعونك في الشك والحيرة هذا ليس هو العلم العلم أن تحصر الحق في قول واحد فقط أما جمع الآراء قال فلان كذا وقال فلان كذا بدون أن يكون هناك برهان فهذا ليس بعلم.
" سميتموه قواطعا عقلية *** تنفي الظواهر حاملات معان
كلا " - وليس العلم أيضا " ولا إحصاء آراء الرجا *** ل وضبطها بالحصر والحسبان "
يعني أن العلم ليس تجميع آراء الرجال تقول هذه المسألة فيها مائة قول وش... قول هم أهل الكلام عندهم طريقة يقول استوى على العرش اختلف الناس في الاستواء على خمسة أقوال واختلفوا في العرش على عشرين قولا يوقعونك في الشك والحيرة هذا ليس هو العلم العلم أن تحصر الحق في قول واحد فقط أما جمع الآراء قال فلان كذا وقال فلان كذا بدون أن يكون هناك برهان فهذا ليس بعلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم القضاء لمن أحصر في الحج أو العمرة - ابن باز
- معنى قول الناظم: لو كان ثم حيا وأدنى مسكة***... - ابن عثيمين
- العمل فيما إذا تعارضت آراء العلماء - ابن عثيمين
- القراءة والتعليق: تقديم آراء الرجال عليه مع*... - ابن عثيمين
- (تقديم أهل البدع آراء الرجال على الكتاب والس... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا وإن قتال حزب الله... - ابن عثيمين
- بل أنكروا الآراء نصحا منهم*** لله والداعي ول... - ابن عثيمين
- تختلف الآراء اليوم في كيفية إقامة شرع الله - ع... - الالباني
- ماذا يفيد الحصر في قوله تعالى "إنما الصدقات... - ابن عثيمين
- يقول في سؤاله الأول فيها نقرأ في بعض الكتب أ... - ابن عثيمين
- كلا ولا إحصاء آراء الرجا***ل وضبطها بالحصر و... - ابن عثيمين