تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إلقاء السلام على المدخن؟ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم إلقاء السلام على المدخن ؟الشيخ : حال تدخينه ولا بعد أن ينتهي ؟السائل : المدخن .الشيخ : حال تدخينه .السائل : ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إلقاء السلام على المدخن؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم إلقاء السلام على المدخن ؟

الشيخ : حال تدخينه ولا بعد أن ينتهي ؟

السائل : المدخن .

الشيخ : حال تدخينه .

السائل : أو إطلاقه .

الشيخ : طيب نحن نعطيكم قاعدة مفيدة :الأصل أن السلام واجب وأنه لا يحل لإنسان أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام إذا لا يجوز الهجر فوق ثلاث أما في ثلاث فلا بأس ويبقى المدخن هل هو أخ لنا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : أخ لنا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : حتى حال التدخين نعم حتى حال التدخين وعلى هذا فلا يجوز أن نهجره لكن يبقى النظر هل هجرنا إياه يكون سببا لتوبته من التدخين أو يكون سببا لاستمراره على التدخين وعناده ؟ إن كان الأول فنعم نهجره لأن هذا فيه مصلحة له وإن كان الثاني بمعنى أنه لا يبالي بنا سواء هجرناه أم ألقينا عليه السلام بل ربما لا يزداد إلا عنادا وكراهية وبغضا فإننا نلقي عليه السلام ولو كانت السيجارة بيده ولكن إذا سلمنا عليه قلنا باللطف واللين يا أخي هذا ترى لا يجوز هذا ضرر عليك وضرر على مالك وننصحه وثقوا بأنه إذا أتى الإنسان الأبواب البيوت من أبوابها واستعمل الحكمة فإن كلامه سيؤثر أما أن نأخذه بالعنف ولا نسلم عليه أو مثلا نأخذ السيجارة من يده ونقطعه هذا ما يصلح هذا ما هكذا دعوة الرسل قال الله تعالى لموسى وهارون وقد أرسلهما إلى فرعون إيش ؟ قولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى لكن لما لم يتذكر ولم يخش قال له موسى عليه الصلاة والسلام : لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا نعم .

السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : اختلف .

الشيخ : ترى ومثل هذا أيضا مثل المدخن حالق اللحية والمسبل ثوبه أسفل من الكعب كل هؤلاء ينظر المصلحة إذا كان من المصلحة أن نهجرهم بأن يكون ذلك سببا لاستقامتهم هجرناهم وإلا فلا هجر نعم .

Webiste