تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ذهاب النساء إلى الكوافير؟ - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول : ما حكم ذهاب النساء إلى الكوافير مع العلم أن بعضهن يشبهها بالماشطة التي كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الشيخ : نعم أولا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ذهاب النساء إلى الكوافير؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : ما حكم ذهاب النساء إلى الكوافير مع العلم أن بعضهن يشبهها بالماشطة التي كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : نعم أولا لا بد أن نعرف ما هي الكوافير ؟ هي الكوافير ولا الكوفير ولا إيش ؟ كوافير إي معربة ولكن.

السائل : معربة.

الشيخ : معربة وأصلها. الكوفير ولا إيش مين يعرف اللغة العربية ؟
الطالب : الكويفيرا

الشيخ : لا ما هي الكويفيرا
الطالب : المعروف عندنا الكوفيرا

الشيخ : إي لكن يقول معربة عن إيش ؟
الطالب : كوافير يعني زي الحلاقة.

الشيخ : أعوذ بالله تحلق النساء يعني ؟
الطالب : إي نعم تحلق الحواجب .

الشيخ : اللهم اهدنا في من هديت لا يا إخواني علموني ويش الكوافير هذه ؟ تمشط يعني ولا ؟
الطالب : ...

الشيخ : يعني تزيين يعني .
الطالب : ... .

الشيخ : أعوذ بالله طيب إذا كان الأمر كما قال فإذا كان التحسين تحسينا جائزا فلا بأس به وهذا هو المشط الذي كان على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان محرما فلا يجوز فمثلا إذا كان كما قال الأخ أنها تنقش بالمنقاش شعر الوجه فهذا حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن النامصة والمتنمصة والنمص نتف شعر الوجه وقيل عموما لكن نقول نتف شعر الوجه هذا أمر معروف أنه نمص، لكن أحيانا يظهر للمرأة في محل الشارب شعرات حتى يخضر شاربها في بعض الأحيان فمثل هذه لا بأس أن تزيله بالأدهان المعروفة التي تزيل الشعر.
أما بقية الجسم فإن أخذ شعره محل نظر فمن العلماء من قال لا يجوز لأن هذا داخل في قول الله تعالى عن الشيطان : وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ومنهم من أباح ذلك.

Webiste