تم نسخ النصتم نسخ العنوان
3 - العامل على الزكاة - ابن عثيمينالشيخ : العاملين عليها. انتبه للتعبير القرآني التعبير القرآني من أدق التعابير العاملين عليها أو العاملين فيها؟ وبينهما فرق؟ نعم بينهما فرق العامل على ال...
العالم
طريقة البحث
3 - العامل على الزكاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : العاملين عليها. انتبه للتعبير القرآني التعبير القرآني من أدق التعابير العاملين عليها أو العاملين فيها؟ وبينهما فرق؟ نعم بينهما فرق العامل على الشيء له نوع ولاية. والعامل في الشيء ليس له ولاية.
ولهذا لو كان عندنا إبل للصدقة وفيها راعي يرعاها. هل لهذا الراعي حق من الزكاة ليش؟ لأنه عامل فيها. لكن من ينسبهم ولي الأمر ويكفلهم اللجنة التي تكلفها الحكومة تقول اذهبوا للناس أحصوا أموالهم وخذوا الزكاة منهم هؤلاء ايش؟ عاملون عليها. عاملون عليها يعطون بشرط أن لا يكون لهم راتب. إن كان لهم راتب من الدولة فليس لهم حق في الزكاة لأن راتبهم يكفي عن إعطائهم والراتب معناها لا بد لهذا الموظف أن يعمل سواء في الزكاة أو غيرها لكن إذا كان ليس له راتب وكونا لجنة غير موظفة غير موظفة قلنا اذهبوا إلى الناس خذوا الزكاة منها وأحصوها أصرفوها في أهلها وإلا هاتوها إلينا هذا يعطى من الزكاة ويسمى ايش؟ قم يسمى ايش؟
الطالب : عاملا عليها

الشيخ : عاملا عليها متأكد؟ طيب استرح يسمى عاملا عليها أرأيتم هل يعطى هذا العامل على الزكاة ولو كان غنيا؟ ... أنت فقيه يعطى ولو كان غنيا لأن الفقراء والمساكين سبق ذكرهم العامل عليها لو كان غنيا لكن ما لم يكن ايش؟ موظفا يأخذ من مال الدولة هل هذا ما يعطى منها لكن إذا كان غني هو في نفسه فإنه يعطى من الزكاة قدر أجرته. نعم.

Webiste