تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم في اتباع الجنازة المشي بالقرب منها و... - ابن عثيمينالسائل : وهذا سائل آخر يقول : هل يلزم في اتباع الجنازة المشي بالقرب منها والمشاركة في الدفن لكي أحصل على الأجر وذلك لأنني أصل متأخرا وهي تدفن أحيانا ولا...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم في اتباع الجنازة المشي بالقرب منها والمشاركة في الدفن للحصول على الأجر؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا سائل آخر يقول : هل يلزم في اتباع الجنازة المشي بالقرب منها والمشاركة في الدفن لكي أحصل على الأجر وذلك لأنني أصل متأخرا وهي تدفن أحيانا ولا أشارك في الدفن ولا في الحمل ؟

الشيخ : نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم : من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين أصغرهما مثل أحد فالأجر عظيم في اتباع الجنازة لكن من شهدها حتى يصلى عليها فله قيراط ومن تابعها حتى تدفن فله قيراطان فإن قلت : لو شهد الصلاة دون أن يتبعها من بيتها هل يحصل على قيراط ؟ فالجواب أن الظاهر أنه يحصل لأن المهم هو الصلاة على الميت فإذا حصلت فإنه يرجى أن يحصل الإنسان على القيراط ثم إذا تابع ومشى معها حتى تدفن فله قيراطان سواء شارك في الدفن أم جلس ينتظر حتى تدفن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشترط أن يشارك في الدفن أما القرب منها فإذا لم يكن هناك زحام وأذية فهو أحسن ليكون الإنسان مستعدا للمشاركة في الحمل وأما إذا كان هناك زحام وأذية فليسلك الإنسان ما هو أسهل له ولغيره نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا

Webiste