تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : القول بأنه لا إنكار في المسائل ا... - ابن عثيمينالشيخ : المجتهد الذي يخالفني في اجتهاده لأنني إذا أنكرت عليه فسوف يرد علي بالمثل فيقول وأنا أنكر عليك أيضا كلانا مجتهد وأنت لست بمعصوم وأنا لست بمعصوم ف...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : القول بأنه لا إنكار في المسائل الإجتهادية هل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المجتهد الذي يخالفني في اجتهاده لأنني إذا أنكرت عليه فسوف يرد علي بالمثل فيقول وأنا أنكر عليك أيضا كلانا مجتهد وأنت لست بمعصوم وأنا لست بمعصوم فإذا كان لا عصمة لي ولا لك فليس من حقك أن تنكر عليه اجتهاده وإن أنكرت علي اجتهادي فأنا أيضا أنكر عليك اجتهادك أما إذا كانت المسألة معلومة بالنص والنص فيها واضح فحينئذ لا مجال للاجتهاد، وأنكر على من خالف النص ولذلك القول بأنه لا إنكار في مسائل الاجتهاد ليس على إطلاقه بل يقيد بما إذا لم يكن الاجتهاد مخالفا للنص فإن كان مخالفا للنص فإننا لا نتبع الآراء وندع الآثار أما المثال الذي مثل به وهو كشف المرأة وجهها فإنه إذا كانت المرأة في بلد يحافظ على ستر الوجه فإن من الأدب والخلق أن تكون موافقة لأهل هذا البلد وأن تكون متحشمة مغطية وجهها وإذا أنكروا عليها ذلك من أجل ألا يكون هذا فتح باب لنساء هذا البلد حتى يفعلن مثل فعلت هذه فإن ولي الأمر له أن يفعل ذلك أقول ولي الأمر ما هو كل إنسان لولي الأمر أن يمنع النساء من كشف الوجوه في بلد يرى علماؤها أن كشف الوجه حرام ليس من باب أننا نلزم المرأة برأينا مثلا ولكن من باب حماية المجتمع من التهاون بهذا الأمر الذي يراه حراما نعم.

السائل : إن كان باللسان

الشيخ : حتى إن كان باللسان ربما يحصل منه مفسدة لأن ليس كل إنسان يضبط لسانه ويقول القول بتؤدة ولين لكن نعم لو رأيت امرأة كاشفة للوجه ومعها وليها وأمسكت بيد الولي وقلت يا أخي هذا حرام من قبل الشرع وإن كنت أنت لا تعتقد هذا فلا ينبغي لك أن تخالف عرف البلد فتفتح باب التهاون عليهم في هذا الأمر والإنسان العاقل سوف يمتثل فأخشى لو أطلقنا القول للناس وقلنا أنكروا على من رأيتموهن كاشفات الوجوه أخشى أن يأتي إنسان له غيرة شديدة قوية فإذا رآها ربما تكلم عليها بكلام غليظ فازداد شرها شرا نعم.

Webiste