تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر بقية الأدلة على رؤية الله تعالى يوم القي... - ابن عثيمينالشيخ : ومن أدلة القرآن قول الله تبارك وتعالى  على الأرائك ينظرون  هذه في سورة المطففين وفي أولها  كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون  إذا  على الأرائك ينظ...
العالم
طريقة البحث
ذكر بقية الأدلة على رؤية الله تعالى يوم القيامة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن أدلة القرآن قول الله تبارك وتعالى على الأرائك ينظرون هذه في سورة المطففين وفي أولها كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون إذا على الأرائك ينظرون أي ينظرون من من حجب عنه الكفار، وهو الله عز وجل وكذلك ما أعد الله لهم من النعيم أما السنة فاستمع يا أخي إلى قول أعلم البشر بالله وإلى قول أفصح البشر بما ينطق به وإلى قول أعلم البشر وإلى قول أنصح البشر للبشر وإلى قول أصدق البشر قولا كم هذه الأخ يالله إلى قول أعلم البشر بالله .
الطالب : ... .

الشيخ : كمل استرح من يكمل لنا بارك الله فيكم .
الطالب : ... .

الشيخ : وإلى أصدق البشر قولا هذان وصفان .
الطالب : ... .

الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وش يقول ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هي أعلم، أعلم الخلق بالله سبقت .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم وإلى أنصح الخلق للخلق صحيح باقي واحد نعم مد رجليك وإلى أفصح الخلق صحيح نعم استرح اجتمع في كلام الرسول عليه الصلاة والسلام اجتمع في كلامه كمال العلم وكمال الصدق وكمال النصح وكمال الفصاحة اسمع ما يقول إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته يعني كل واحد يراه في مكانه إنكم سترون ربكم والسين هنا لتحقيق مدخولها يعني تفيد التحقيق إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر أحد يشك إذا كان القمر ليلة البدر ممتلأ نورا أحد يشك أن هذا القمر أجيبوا يا جماعة لا أحد يشك نحن نرى ربنا ونسأل الله أن يحقق لنا هذا نراه كما نرى القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته أي لا يلحقكم ضيم وفي لفظ لا تضآمون في رؤيته يعني لا يضم بعضكم إلى بعض يقول انظر انظر لأن الأمر واضح كالقمر ليلة البدر ثم قال فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا ما هما الصلاتان ؟ الأخ .
الطالب : ... .

الشيخ : الفجر والعصر الفجر قبل غروب الشمس .
الطالب : ... .

الشيخ : قبل إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب والعصر ؟
الطالب : ... .

الشيخ : بارك الله فيك طيب يعني كأن الرسول يحثنا على هاتين الصلاتين أما الأولى فلأن الناس نيام ولا يقوم أحد من منامه اللذيذ إلا مخلصا لله عز وجل .
وأما الثانية فلشرفها صلاة العصر لشرفها لأن أفضل الصلوات الخمس هي صلاة العصر التي سماها الله تعالى الوسطى ونص عليها من بين سائر الصلوات فقال حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى هذاالحديث أيمكن لأحد أن يقول المراد إننا سنرى ثواب ربنا كما نرى القمر لا يمكن إلا من صرف قلبه عن الحق فنسأل الله له الهداية والحديث واضح .
وهل الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث واحد في ثبوت الرؤية أو أكثر ؟
أجيبوا يا جماعة أكثر بكثير لأن أحاديث رؤية الله عز وجل من المتواتر، المتواتر يفيد العلم اليقيني وقد أنشدنا في هذا المكان بيتين في المتواتر وهما ؟ بشرط، أنا بشرط أن يكون سمعه هنا طيب
الطالب : ... .

الشيخ : لا تلقن يا أخي .
الطالب : ... .

الشيخ : لا باقي عليك، لا تنظر إليه ولا لغيره يا أخي إن كان عندك شيء ولا ندور واحد . نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب بارك الله فيك :
مما تواتر حديث ما كذب ... ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ... ومسح خفين وهذه بعض
انتبه يا أخي إذا السنة متواترة عن محمد رسول الله أن الله تعالى يرى حقا بالعين كما جاء في الحديث الصحيح أيضا إنكم سترون ربكم عيانا أي بالعين لا بالقلب طيب بقي علينا الدليل الثالث ما هو ؟
إجماع الصحابة : أين إجماع الصحابة سأعطيكم فائدة تنتفعون بها إن شاء الله كل ما جاء في الكتاب والسنة ولم يرد عن الصحابة سواه فإنه إجماع انتبه نقول الدليل على إجماع الصحابة أنه لم يرد عنهم خلاف في مخالفة ظاهر النص فيكون هذا إجماعا هذه مسألة إذا في هذا الدرس الآن استفدنا أن من عقيدة أهل السنة والجماعة إيش إثبات أن الله يرى في الآخرة وعلى هذا يجب عليكم أيها الإخوة ألا تنظروا إلى التحريف في النصوص زعما من المحرف أنه منزه لله عز وجل وأن إثبات رؤيته تعالى يعني تنقص الله نسأل الله العافية ووالله إن تنقص النصوص هو تحريفها عن ظاهرها بل نقول كل ما دل على نفي رؤية الله عز وجل فيجب أن يمسح من أذهاننا وأن نؤمن إيمانا نلقى الله به أن الله تعالى يرى في الآخرة وعندنا دليل من أين ؟ من كلام الله وكلام رسوله وإجماع الصحابة وإذا سألنا الله تعالى يوم القيامة ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ماذا نقول نقول أجبنا رسولك بأنا صدقنا ما جاء به من رؤيتك حقا هذه واحدة. ثانيا الأخ قليلا حتى يذهب عنك ما في رأسك من النوم .

Webiste