تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى " ...فادعوه بها وذروا الذين... - ابن عثيمينالشيخ :  ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها  ادع الله بأسمائه الحسنى ولم يقل ادع الأسماء الحسنى ما قال ولله الأسماء الحسنى فادعوها قال فادعوه من الله بها أي...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى " ...فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون بما كانوا يعملون ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ادع الله بأسمائه الحسنى ولم يقل ادع الأسماء الحسنى ما قال ولله الأسماء الحسنى فادعوها قال فادعوه من الله بها أي بهذه الأسماء ودعاء الله تعالى بهذه الأسماء يتضمن معنيين انتبهوا بهما بارك الله فيكما :
المعنى الأول : أن تتوسل إلى الله تعالى بهذه الأسماء أن تتوسل إلى الله بهذه الأسماء .
والمعنى الثاني : أن تتعبد لله تعالى بمقتضى هذه الأسماء .
أعيدها مرة ثانية معنى قوله ادعوه بها قوله ادعوه بها .يتضمن معنيين المعنى الأول ؟ تفضل
الطالب : ... .

الشيخ : أن تتوسل لله بها تمام استرح المعنى الثاني أن تتعبد لله بمقتضاها بارك الله فيك أن تتوسل بها مثل أن تقول اللهم يا غفور اغفر لي كأنك تقول يا غفور بمغفرتك اغفر لي أفهمت طيب تقول يا رزاق إيش ارزقني تقول يا لطيف اللطف بي في قضائك وهلم جرا ومن ذلك قوله تبارك وتعالى بل قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وهنا أسألكم أيها الحاضرون ما صلة أبي بكر بالرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : تزوج عائشة يعني أن الرسول تزوج بنته وتزوج بنت عمر .
الطالب : ... .

الشيخ : هاه ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وعمره صهره وبالعكس علي صهره وعثمان صهره استرح نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : لكن ماذا قال فيه الرسول طيب استرح أعلن النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حياته على المنبر وقال إن أمن الناس عليّ في ماله وصحبته أبو بكر الله أكبر أعظم الناس منة على الرسول في ماله وصحبته هو أبو بكر رضي الله عنه وقال لو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبابكر ومن الذي ذكرت صحبته في القرآن سوى أبي بكر ؟ أجيبوا يا جماعة لا أحد إذ يقول لصاحبه لا تحزن هو أبوبكر بالإجماع طيب أبوبكر رضي الله عنه قال : يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي سائل ومسؤول السائل أشرف هذه الأمة بعد نبيها والمسؤول من ؟ من المسؤول ؟ المسؤول النبي صلى الله عليه وسلم قال علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم أين التوسل ؟ نعم
الطالب : ... .

الشيخ : بارك الله فيك تمام اغفر لي وارحمني هذا طلب إنك أنت الغفور الرحيم هذا توسل يعني فلكونك الغفور الرحيم اغفر لي وارحمني هذا أحد الوجهين في قوله تعالى ادعوه بها .
الثاني : إيش التعبد لله بمتقضاها وهذا هام جدا فمثلا إذا علمت أن الله سميع بصير إذا علمت أن الله سميع بصير أوجب لك ذلك إيش ؟ الأخ
الطالب : ... .

الشيخ : إذا علمت أنه هاه إذا علمت أنه إيش آخر شيء إيش أنا قلت سميع بصير شف هذه الالتفاتة القليلة منك فوتتك استرح طيب يا جماعة قلنا السميع من أسماء الله إذا علمت أنه سميع أوجب لك إيش ألا تقول قولا يغضبه لأنه لو قلت قول يغضب الله سمعه وإذا علمت أن الله البصير أوجب لك إيش ألا تفعل فعلا يغضبه لأنه يراك إذا علمت أنه غفور ما الذي يوجب لك ؟ إذا علمت أنه غفور هاه
الطالب : ... .

الشيخ : يوجب المغفرة، ألم تعلم أن أهل البطالة ادعو أنه إذا كان الله غفورا رحيما فإنهم يبقون في معاصيهم وإذا نهيته عن معصية قال إيش قال الله غفور رحيم فهل هذا صحيح أو غير صحيح ؟وش الصحيح ؟
الطالب : ... .

الشيخ : اجلس الصحيح أني إذا علمت أنه غفور أتعرض لمغفرته وأستغفره وأتوب إليه وأعمل الأعمال التي توجب مغفرته فما هي الأعمال الثلاثة التي توجب المغفرة في هذا الشهر المبارك شهر رمضان تفضل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : صيام رمضان إيمانا واحتسابا، قيام رمضان إيمانا واحتسابا، قيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، بارك الله فيك وعلى هذا فقيس إذا ادعوه بها يتضمن معنيين المعنى الأول التوسل إلى الله بها والمعنى الثاني التعبد لله تعالى بمقتضاها وهذا مهم يا إخواني لو أن إنسانا هم بمعصية وهو في بيته في حجرة ليس عنده أحد إذا كان يؤمن بالله عز وجل وبأسمائه فلن يفعل المعصية لأنه يعلم أن الله يراه إن كانت فعلا ويسمعه إن كانت قولا طيب الواقع أن هذه الآية لو أننا تكلمنا عليها لطال بنا الوقت ولكن لعلنا نختصر ونقتصر على ما قلنا من أين ؟
الطالب : ...

الشيخ : سقط في الأرض ولا أخذتها من جيبه ؟
الطالب : لا طاحت في الأرض .

الشيخ : ما أخذتها من جيبه ؟
الطالب : لا .

الشيخ : طيب .

Webiste