معنى قوله تعالى :" خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الشيء الثاني الذي أريد أن أتكلم فيه هو قوله تعالى خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين الخطاب لمن ؟ لمن الخطاب ؟
للنبي صلى الله عليه وسلم لكن الخطاب الموجه إلى الرسول موجه إلينا لقوله تعالى لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة .
خذ العفو ما معنى خذ العفو ؟ هو لم يقل عز وجل اعفوا ولكن قال خذ العفو فهناك آخذ ومأخوذ يعني خذ ما عفا من معاملة الناس خذ ما عفا من معاملة الناس لا تريد من الناس أن يعطوك كل ما تريد أبدا لا تريد من الناس أن يعطوك كل ما تريد لأن من أراد من الناس أن يعطوه كل ما يريد فاته كل ما يريد هل الناس عبيد لك يفعلون ما تريد ؟ أجب يا جماعة لا خذ ما عفا منهم إن آذوك فتحمل وإن لم يقوموا بحقك فتحمل وإن ظلموك فتحمل خذ العفو اللي يجي من الناس خذه هذا معنى الآية ولو أنك عاملت الناس بهذه المعاملة لاطمأننت واستقرت نفسك وأبعد عنك السكر والضغط وما أشبه ذلك من الأمراض إذا أخذت العفو ما عفا من الناس خذه وما فاتك لا تطلبه ولهذا قال وأمر بالعرف افرض أن رجلا جهل عليك وسبك وقال فيك ما قال ما موقفك إذا كنت تريد أن تتربى على مقتضى هذه الآية ؟
أن تأخذ ما حصل ثم تقول له يا أخي هذا لا يليق من مثلك اترك هذا وكن أديبا مع الناس وهذا معنى قوله وأمر بالعرف يعني لا تدع الذي يؤذيك ويجهل عليك يؤذيك ويجهل لكن انصحه أأمر بالعرف .
الثالث إيش أعرض عن الجاهلين الجاهلين الذين يعتدون عليك أعرض عنهم وهذا كقوله تعالى وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما والله لو أننا تعاملنا مع الناس بمقتضى هذه الآية لوجدت صدورنا منشرحة وقلوبنا مطمئنة لكن لجهلنا نريد من الناس أن يعاملونا بما نريد وهذا غير حاصل ولهذا من طلب من الناس كل ما يريد إيش فاته ـ ما ـ كل ما يريد فخذ هذه الآية يا أخي وعامل الناس بها حتى يصفو لك الدهر بقدر ما كنت تعامل الناس وتطمئن لكن بعض الناس يقول كيف يعتدي عليّ هذا الرجل كيف ينقصني من حقي والله أنا أعبر عن غيري مو عن نفسي وأرجو الله أن يلهمني الصبر والله لأكيلن له إيش الصاع، الصاع صاعين ثم يشاتمه أكثر وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم المستبان ما قالا فعل البادئ منهما ما لم يعتدي المظلوم فعامل الناس يا أخي بهذه المعاملة خذ العفو وش معناه وش معنى العفو ؟ تفضل لا الأخ هاه
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت خذ ما جاء من الناس واترك الباقي حتى لو أذوك أو لم يعرفوا قدرك لا يهمك ما دمت عارف نفسك فكن شخصية لا يهمك الناس استرح أأمر بالعرف صلة أأمر بالعرف بقوله خذ العفو وش صلتها ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت يعني كلمة موجزة ما شاء الله يقول إذا سبك تنصحه جيد هذا أعرض عن الجاهلين صلتها واضح يعني لا تتبعهم ولا يكون في نفسك قلق لأن بعض الناس إذا عفا وانصرف عن صاحبه قام يفكر كيف ما قلت له كذا كيف ما تكلمت عليه أنا الآن انهزمت خذلت وما أشبه ذلك وهذا غلط اجعل نبراسك الذي تسير عليه ما دلت عليه هذه الآية أرجوكم يا إخواني أن تكونوا على ذلكم دائما في معاملة الناس .
أما الثالث فقد تكلمنا عليه من قبل وهو من يعرفه لا إله إلا الله ذكرنا في أول جلوسنا هنا أننا سنتكلم عن ثلاثة أشياء تكلمنا على اثنين الآن والثالث ؟ تفضل نعم
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ترك القنوت في الوتر وقلنا إن هذا عمل طيب حتى لا يظن العامة أن الوتر لابد فيه من القنوت وليس كذلك .
أما الآن نعود إلى الأسئلة وبقي لكم من الأسئلة كم باقي لا ما هي نصف نصف إلا أربع دقائق بارك الله فيك نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .
الشيخ : سيكون إن شاء الله مسابقة في هذا الشهر إذا رأيتم أن نجريها مسابقة في العقيدة في التفسير في الحديث في المصطلح في الفقه في الفرائض في النحو نعم وفي الأصول وفي علوم أخرى ونريد من بعضكم الذي عنده علم بأشياء ثانية تتعلق بالفلك أو بالفيزياء أو أشياء التي لا نعرف منها شيئا يعطينا إياها حتى نضعها في الأسئلة نعم .
للنبي صلى الله عليه وسلم لكن الخطاب الموجه إلى الرسول موجه إلينا لقوله تعالى لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة .
خذ العفو ما معنى خذ العفو ؟ هو لم يقل عز وجل اعفوا ولكن قال خذ العفو فهناك آخذ ومأخوذ يعني خذ ما عفا من معاملة الناس خذ ما عفا من معاملة الناس لا تريد من الناس أن يعطوك كل ما تريد أبدا لا تريد من الناس أن يعطوك كل ما تريد لأن من أراد من الناس أن يعطوه كل ما يريد فاته كل ما يريد هل الناس عبيد لك يفعلون ما تريد ؟ أجب يا جماعة لا خذ ما عفا منهم إن آذوك فتحمل وإن لم يقوموا بحقك فتحمل وإن ظلموك فتحمل خذ العفو اللي يجي من الناس خذه هذا معنى الآية ولو أنك عاملت الناس بهذه المعاملة لاطمأننت واستقرت نفسك وأبعد عنك السكر والضغط وما أشبه ذلك من الأمراض إذا أخذت العفو ما عفا من الناس خذه وما فاتك لا تطلبه ولهذا قال وأمر بالعرف افرض أن رجلا جهل عليك وسبك وقال فيك ما قال ما موقفك إذا كنت تريد أن تتربى على مقتضى هذه الآية ؟
أن تأخذ ما حصل ثم تقول له يا أخي هذا لا يليق من مثلك اترك هذا وكن أديبا مع الناس وهذا معنى قوله وأمر بالعرف يعني لا تدع الذي يؤذيك ويجهل عليك يؤذيك ويجهل لكن انصحه أأمر بالعرف .
الثالث إيش أعرض عن الجاهلين الجاهلين الذين يعتدون عليك أعرض عنهم وهذا كقوله تعالى وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما والله لو أننا تعاملنا مع الناس بمقتضى هذه الآية لوجدت صدورنا منشرحة وقلوبنا مطمئنة لكن لجهلنا نريد من الناس أن يعاملونا بما نريد وهذا غير حاصل ولهذا من طلب من الناس كل ما يريد إيش فاته ـ ما ـ كل ما يريد فخذ هذه الآية يا أخي وعامل الناس بها حتى يصفو لك الدهر بقدر ما كنت تعامل الناس وتطمئن لكن بعض الناس يقول كيف يعتدي عليّ هذا الرجل كيف ينقصني من حقي والله أنا أعبر عن غيري مو عن نفسي وأرجو الله أن يلهمني الصبر والله لأكيلن له إيش الصاع، الصاع صاعين ثم يشاتمه أكثر وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم المستبان ما قالا فعل البادئ منهما ما لم يعتدي المظلوم فعامل الناس يا أخي بهذه المعاملة خذ العفو وش معناه وش معنى العفو ؟ تفضل لا الأخ هاه
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت خذ ما جاء من الناس واترك الباقي حتى لو أذوك أو لم يعرفوا قدرك لا يهمك ما دمت عارف نفسك فكن شخصية لا يهمك الناس استرح أأمر بالعرف صلة أأمر بالعرف بقوله خذ العفو وش صلتها ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت يعني كلمة موجزة ما شاء الله يقول إذا سبك تنصحه جيد هذا أعرض عن الجاهلين صلتها واضح يعني لا تتبعهم ولا يكون في نفسك قلق لأن بعض الناس إذا عفا وانصرف عن صاحبه قام يفكر كيف ما قلت له كذا كيف ما تكلمت عليه أنا الآن انهزمت خذلت وما أشبه ذلك وهذا غلط اجعل نبراسك الذي تسير عليه ما دلت عليه هذه الآية أرجوكم يا إخواني أن تكونوا على ذلكم دائما في معاملة الناس .
أما الثالث فقد تكلمنا عليه من قبل وهو من يعرفه لا إله إلا الله ذكرنا في أول جلوسنا هنا أننا سنتكلم عن ثلاثة أشياء تكلمنا على اثنين الآن والثالث ؟ تفضل نعم
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ترك القنوت في الوتر وقلنا إن هذا عمل طيب حتى لا يظن العامة أن الوتر لابد فيه من القنوت وليس كذلك .
أما الآن نعود إلى الأسئلة وبقي لكم من الأسئلة كم باقي لا ما هي نصف نصف إلا أربع دقائق بارك الله فيك نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .
الشيخ : سيكون إن شاء الله مسابقة في هذا الشهر إذا رأيتم أن نجريها مسابقة في العقيدة في التفسير في الحديث في المصطلح في الفقه في الفرائض في النحو نعم وفي الأصول وفي علوم أخرى ونريد من بعضكم الذي عنده علم بأشياء ثانية تتعلق بالفلك أو بالفيزياء أو أشياء التي لا نعرف منها شيئا يعطينا إياها حتى نضعها في الأسئلة نعم .
الفتاوى المشابهة
- فوائد قوله تعالى : << ثم عفونا عنكم ........... - ابن عثيمين
- متى يشرع العفو ؟(غير واضح) - ابن عثيمين
- ما الطريقة في العفو عن الآخرين؟ - ابن باز
- وهو العفو فعفوه وسع الورى*** لولاه غار الأرض... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي... - ابن عثيمين
- ما معنى العفو ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- أليس قوله تعالى ( خذ العفو وأمر بالعرف ) يدل ع... - الالباني
- ذكر مثال فيه تطبيق عملي من أمير المؤمنين عمر ا... - الالباني
- باب : " باب العفو والصفح عن الناس " شرح حديث ع... - الالباني
- معنى قوله تعالى :" خذ العفو وأمر بالعرف وأعر... - ابن عثيمين