ما حكم حج الرجل الذي عليه دين ؟ وما حكم إذا استسمح صاحب الدين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حكم الحج لرجل عليه دين ؟
الشيخ : إذا كان على الإنسان دين فالحج ليس واجب عليه ، وإذا لم يكن واجبا فإن الدين والعقل يقتضي أن يقدم الواجب الذي هو الدين فنقول : اقض دينك أولا ثم حج وإذا مت في هذه الحال فليس عليك إثم .
السائل : إذا استسمح صاحب الدين ؟
الشيخ : حتى ولو استسمح صاحب الدين لأن صاحب الدين سوف يطالبه به ، غاية ما هنالك أن صاحب الدين يسمح له أن يقدم الحج فقط فنقول : لو سمح لك ما هي المسألة تحريم المغادرة من أجل حق الدائن المسألة إبراء الذمة قبل أن يحج .
السائل : يا شيخ بالنسبة لمسألة العزاء والاجتماع عليها بعض الناس لو كلمناهم في هذا يقول : نحن نفعل هذا ولا نقصد به التعبد بل نقصد به العادة كيف الرد عليهم ؟
الشيخ : الجواب على هذا أن التعزية سنة من العبادة التعزية من العبادة فإذا صيغت العبادة على هذا الوجه الذي لم يكن معروفا في عهد .
الشيخ : إذا كان على الإنسان دين فالحج ليس واجب عليه ، وإذا لم يكن واجبا فإن الدين والعقل يقتضي أن يقدم الواجب الذي هو الدين فنقول : اقض دينك أولا ثم حج وإذا مت في هذه الحال فليس عليك إثم .
السائل : إذا استسمح صاحب الدين ؟
الشيخ : حتى ولو استسمح صاحب الدين لأن صاحب الدين سوف يطالبه به ، غاية ما هنالك أن صاحب الدين يسمح له أن يقدم الحج فقط فنقول : لو سمح لك ما هي المسألة تحريم المغادرة من أجل حق الدائن المسألة إبراء الذمة قبل أن يحج .
السائل : يا شيخ بالنسبة لمسألة العزاء والاجتماع عليها بعض الناس لو كلمناهم في هذا يقول : نحن نفعل هذا ولا نقصد به التعبد بل نقصد به العادة كيف الرد عليهم ؟
الشيخ : الجواب على هذا أن التعزية سنة من العبادة التعزية من العبادة فإذا صيغت العبادة على هذا الوجه الذي لم يكن معروفا في عهد .
الفتاوى المشابهة
- أيهما أفضل لمن عليه دين قضاء الدين أولا أم ا... - ابن عثيمين
- حكم من حج وعليه دَيْن - ابن باز
- حكم الحج على من عليه دين - ابن عثيمين
- حكم الحج لمن عليه دين - ابن باز
- حكم الحج على من عليه دين - ابن باز
- ما الرد علي من يقولون إنهم يفعلون العزاء ويق... - ابن عثيمين
- حكم من أراد الحج وعليه دين - ابن عثيمين
- حكم حج من عليه دين - ابن باز
- حكم حج من عليه دين - ابن عثيمين
- عدم وجوب الحج على من عليه دين في ذمته - ابن عثيمين
- ما حكم حج الرجل الذي عليه دين ؟ وما حكم إذا... - ابن عثيمين