تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الأكل والشرب باليد اليسرى وهل هو محرم.؟ - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة للأكل باليسار باليد اليسرى .الشيخ : نعم .السائل : هل هو محرم أم المسألة خلافية ؟الشيخ : الأكل باليد اليسرى لعذر لا بأس به الأكل باليد ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الأكل والشرب باليد اليسرى وهل هو محرم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للأكل باليسار باليد اليسرى .

الشيخ : نعم .

السائل : هل هو محرم أم المسألة خلافية ؟

الشيخ : الأكل باليد اليسرى لعذر لا بأس به الأكل باليد اليسرى لعذر لا بأس به .
أما لغير عذر فهو حرام لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه وقال : "إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" وقد قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ } .
ثم إن الشيطان يفرح ، يفرح إذا أكلت بيسارك لأنك تكون متبعا له مخالفا للرسول عليه الصلاة والسلام تصور المسألة ما هي هينة إذا أكلت بيسارك أو شربت باليسار فرح الشيطان فرحًا أكبر من كونه فعلًا يفرح بأنك وافقته وخالفت من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام في هديه القولي والفعلي .
فالمسألة ما هي هينة ولهذا يجب على طلبة العلم أن ينبهوا العامة إلى هذا كثير من الناس نجدهم عند الأكل يشربون باليسار يقولون : نخشى أن نوسخ الكأس الكأس أصبحت أكثر الكيسان الآن أوراق ما يشربها بعدك خلها تتلوث ثم إنه يمكن أن تمسك حتى لو كان من الزجاج يمكن تمسكها في أسفلها في أسفلها بين السبابة والإبهام وتشرب .
ثم قدّر أنه ما أمكن هذا ولا هذا إذا تلوثت فتُغسَل لأنه ما دام عرفت أنها حرام وأني أكسب إثما بالشرب بها فالحرام لا يجوز إلا للضرورة .

السائل : وإذا أمسكها باليسار ووضعها على اليمين ... ؟

الشيخ : إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس إذا وضعها على راحة اليمنى وأمسكها باليسرى إن دعت الحاجة لكن أنا ما رأيتها تدعو الحاجة إلى هذا أنا جربتها بنفسي أمسك الكأس من أسفل ولا يتلوث في الأرض ثم إذا تلوث خل المرة تزيد خمس دقائق وتزيلها التغسيل الأمر سهل .

السائل : ... .

الشيخ : وكذلك الأخذ والعطاء بالشمال هذا أيضا خلاف السنة وقد نهي عنه .

السائل : لكن هل فيه قول للعلماء أنه جائز ؟ الشيخ : ها .

السائل : هل فيه قول بعض العلماء بجوزاه ؟

الشيخ : بعض العلماء يرون الكراهة .

Webiste