تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك فضيبلة الشيخ في قول ابن القيم في كتا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ابن القيم رحمه الله في كتابه * الروح * ذكر أن الميت يعلم بزيارة الزائر في يوم الجمعة وخص ذلك بيوم الجمعة ما أدري ما دليله ؟ وهل الآ...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك فضيبلة الشيخ في قول ابن القيم في كتاب الروح أن الميت يعلم بزيارة الزائر يوم الجمعة وما حكم تخصيص زيارة المقابر بيوم الجمعة وهل الميت يعرف من يزوره في ذلك اليوم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ابن القيم رحمه الله في كتابه * الروح * ذكر أن الميت يعلم بزيارة الزائر في يوم الجمعة وخص ذلك بيوم الجمعة ما أدري ما دليله ؟ وهل الآثار التي أوردها صحيحة أم فيها ضعف ؟

الشيخ : أما الآثار التي أوردها لا أدري عنها وأما تخصيص ذلك بيوم الجمعة فلا وجه له فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : زوروا القبور فإنها تذكر الموت .
وثبت عنه أنه زار البقيع ليلا كما في حديث عائشة الطويل المشهور وعلى هذا فتخصيص معرفته للزائر يوم الجمعة لا وجه له كذلك روى أصحاب السنن بسند صححه ابن عبد البر وأقره ابن القيم في كتاب * الروح * أنه ما من رجل يسلم على مسلم يعرفه في الدنيا إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام في أي وقت نعم .

Webiste