حدثنا محمد بن عبد الرحيم قال أخبرنا أبو سلمة الخزاعي منصور بن سلمة قال أخبرنا ابن بلال يعني سليمان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس أنه توضأ فغسل وجهه أخذ غرفةً من ماء فمضمض بها واستنشق ثم أخذ غرفةً من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى فغسل بهما وجهه ثم أخذ غرفةً من ماء فغسل بها يده اليمنى ثم أخذ غرفةً من ماء فغسل بها يده اليسرى ثم مسح برأسه ثم أخذ غرفةً من ماء فرش على رجله اليمنى حتى غسلها ثم أخذ غرفةً أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى ثم قال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمّد بن عبد الرحيم قال : أخبرنا أبو سلمة الخزاعي منصور بن سلمة قال : أخبرنا ابن بلال يعني سليمان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس : أنه توضأ ، فغسل وجهه، ثم أخذ غرفة من ماء فمضمض بها واستنشق ، ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا، أضافها إلى يده الأخرى فغسل بهما وجهه ، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى، ثم مسح برأسه ، ثم أخذ غرفة من ماء فرش على رجله اليمنى حتى غسلها ، ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يتوضأ .
الشيخ : باب غسل الوجه باليدين من غرفة واحد، يعني معناه أنه يجزئ أن يغسل الوجه مرة واحدة، لأن الثلاث سنة، ثم ذكر حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، وكان رضي الله عنه، أعني ابن عباس، كان يخفف الوضوء ،حتى إنه ينصرف من مكانه ولا يكون فيه إلا رشاش من الماء ، بخلاف عامة الناس اليوم إذا انصرف من مكانه وإذا هو كالنهر يمشي، نعم، إلا من شاء الله، على كل حال، الإقتصاد حتى في الماء لا شك أنه أمر مشروع ومحبوب.
يقول : غسل وجهه ، أخذ غرفة ماء فتمضمض بها واستنشق ، ولم يذكر مرة ولا مرتين ولا واحدة، وإذا لم تقيد فهي واحدة، ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى أخذ غرفة من الماء هكذا ثم أضافها إلى يده الأخرى ثم غسل بها وجهه، فغسل بهما وجهه، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ثم مسح برأسه ، ثم أخذ غرفة من ماء فرش على رجله اليمنى حتى غسلها ، يعني جعل يقول هكذا هكذا بيده حتى غسلها ، ولم يقتصر على الرش فقط بل الغسل.
والفرق بين الغسل والمسح أن الغسل يجري الماء على العضو، والمسح لا يجري، ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يتوضأ .
الشيخ : باب غسل الوجه باليدين من غرفة واحد، يعني معناه أنه يجزئ أن يغسل الوجه مرة واحدة، لأن الثلاث سنة، ثم ذكر حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، وكان رضي الله عنه، أعني ابن عباس، كان يخفف الوضوء ،حتى إنه ينصرف من مكانه ولا يكون فيه إلا رشاش من الماء ، بخلاف عامة الناس اليوم إذا انصرف من مكانه وإذا هو كالنهر يمشي، نعم، إلا من شاء الله، على كل حال، الإقتصاد حتى في الماء لا شك أنه أمر مشروع ومحبوب.
يقول : غسل وجهه ، أخذ غرفة ماء فتمضمض بها واستنشق ، ولم يذكر مرة ولا مرتين ولا واحدة، وإذا لم تقيد فهي واحدة، ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى أخذ غرفة من الماء هكذا ثم أضافها إلى يده الأخرى ثم غسل بها وجهه، فغسل بهما وجهه، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ثم مسح برأسه ، ثم أخذ غرفة من ماء فرش على رجله اليمنى حتى غسلها ، يعني جعل يقول هكذا هكذا بيده حتى غسلها ، ولم يقتصر على الرش فقط بل الغسل.
والفرق بين الغسل والمسح أن الغسل يجري الماء على العضو، والمسح لا يجري، ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يتوضأ .
الفتاوى المشابهة
- وعن حمران :( أن عثمان دعا بوضوء فغسل كفيه ثل... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثنا مسدد قال حدثنا خالد... - ابن عثيمين
- صفة غسل الميت - ابن باز
- حدثنا محمد بن محبوب قال حدثنا عبد الواحد قال... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى قال حدثنا وهيب عن عمرو عن أبيه شه... - ابن عثيمين
- حكم من غسل ميتًا دون معرفة بالغسل الشرعي - ابن باز
- حدثنا خالد بن مخلد قال حدثنا سليمان بن بلال... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا عبد الواحد ع... - ابن عثيمين
- يقول وبعد فأنا أعرف أن أتوضأ جيداً فيما أعتق... - ابن عثيمين
- باب : غسل الوجه باليدين من غرفة واحدة - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن عبد الرحيم قال أخبرنا أبو سلمة... - ابن عثيمين