معنى قول الناظم: كبرا وإعجابا وتيها زائدا*** وتجاوزا لمراتب الإنسان
لو كان هذا من وراء كفاية*** كنا حملنا راية الشكران
لكنه من خلف كل مخلف*** عن رتبة الإيمان والإحسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كِبرا وإعجابا وتيها زائدا *** وتجاوزا لمراتب الإنسان "
نعم يعني أن لديهم كِبرا وإعجاباً وتيها بأنفسهم كأنهم هم الملائكة والناس هم الحيوان
" وتجاوزاً لمراتب الإنسان " إلى مراتب الربوبية أو الملائكة نعم يرون أنهم فوق البشر
" لو كان هذا من وراء كفاية *** كنا حملنا راية الشكران
لكنه من خلف كل مخلف *** عن رتبة الإيمان والإحسان "
يعني لو أن هذا كان من وراء كفاية لكُنا حملنا راية الشكران ولكنه من خلفِ كل تخلفٍ يعني أن هذا القول ليس عن كفاية وجَدارة لو كان عن كفاية وجدارة لكنا نَشكرهم لكنه ليس عن كفاية وجدارة بل عن عناد وإعجاب وكِبر ولهذا قال :
" لكنه من خلف كل مخلف *** عن رتبة الإيمان والإحسان " .
نعم يعني أن لديهم كِبرا وإعجاباً وتيها بأنفسهم كأنهم هم الملائكة والناس هم الحيوان
" وتجاوزاً لمراتب الإنسان " إلى مراتب الربوبية أو الملائكة نعم يرون أنهم فوق البشر
" لو كان هذا من وراء كفاية *** كنا حملنا راية الشكران
لكنه من خلف كل مخلف *** عن رتبة الإيمان والإحسان "
يعني لو أن هذا كان من وراء كفاية لكُنا حملنا راية الشكران ولكنه من خلفِ كل تخلفٍ يعني أن هذا القول ليس عن كفاية وجَدارة لو كان عن كفاية وجدارة لكنا نَشكرهم لكنه ليس عن كفاية وجدارة بل عن عناد وإعجاب وكِبر ولهذا قال :
" لكنه من خلف كل مخلف *** عن رتبة الإيمان والإحسان " .
الفتاوى المشابهة
- مراتب التقوى - ابن باز
- مراتب القدر الأربعة والإيمان بها - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ...هما فرضا كفاية ... ". - ابن عثيمين
- ذكر مراتب الإيمان بالقضاء والقدر . - ابن عثيمين
- سؤال: هل يعتبر قول الرازي الرجوع إلى مذهب أه... - ابن عثيمين
- ما هي مراتب إنكار المنكر ؟ - الالباني
- ذكر مراتب القدر - ابن عثيمين
- ما حكم التكبير عند الإعجاب بتحقق أمر ما؟ - ابن باز
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ثالثا : طرد الإ... - ابن عثيمين
- مراتب الدين الإسلامي - الفوزان
- معنى قول الناظم: كبرا وإعجابا وتيها زائدا***... - ابن عثيمين