معنى قول الناظم :
وإذا سببتم بالمحال فسبنا*** بأدلة وحجاج ذي برهان
تبدي فضائحكم وتهتك ستركم*** وتبين جهلكم مع العدوان
يا بعد ما بين السباب بذاكم*** وسبابكم بالكذب والطغيان
من سب بالبرهان ليس بظالم*** والظلم سب العبد بالبهتان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإذا سببتم بالْمُحال فسبنا *** بأدلة وحجاج ذي برهان "
" إذا سببتم بالمحال فسبنا بأدلة " وش المعنى؟ يعني إذا سببتمونا بأن هذا محال وأن إثباته تجسيم، فنحن نسبكم بماذا؟ بأدلة، لأنكم لم تثبتوا ما أثبت الله لنفسه، وفرق بين الإثباتين.
قال: " تبدي فضائحكم وتهتك ستركم *** وتبين جهلكم مع العدوان
يا بعد ما بين السباب بذاكم *** وسبابكم بالكذب والطغيان
من سب بالبرهان ليس بظالم *** والظلم سب العبد بالبهتان "
هذا بيت ينبغي أن يكون قاعدة، من سب بالبرهان فليس بظالم، لأن لديه برهانا، ولكن الظالم الظلم سب العبد بالبهتان، صدق رحمه الله، فمَن سب غيره بدليل فليس بظالم، ومن سب غيره بلا دليل فهو ظالم.
" إذا سببتم بالمحال فسبنا بأدلة " وش المعنى؟ يعني إذا سببتمونا بأن هذا محال وأن إثباته تجسيم، فنحن نسبكم بماذا؟ بأدلة، لأنكم لم تثبتوا ما أثبت الله لنفسه، وفرق بين الإثباتين.
قال: " تبدي فضائحكم وتهتك ستركم *** وتبين جهلكم مع العدوان
يا بعد ما بين السباب بذاكم *** وسبابكم بالكذب والطغيان
من سب بالبرهان ليس بظالم *** والظلم سب العبد بالبهتان "
هذا بيت ينبغي أن يكون قاعدة، من سب بالبرهان فليس بظالم، لأن لديه برهانا، ولكن الظالم الظلم سب العبد بالبهتان، صدق رحمه الله، فمَن سب غيره بدليل فليس بظالم، ومن سب غيره بلا دليل فهو ظالم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من سب الدين - ابن باز
- ما حكم من سب الدين ؟ - الالباني
- ما حكم من سب الصحابة ؟ - الالباني
- ما حكم من سبِّ الرب أو الرسول وهل له توبة؟ - ابن باز
- إذا الإنسان سبه أحد وسكت ظن أنه خائف فهل يسبه ؟ - ابن عثيمين
- حكم من سب الدين أو سب الرب - ابن عثيمين
- شرح الآية (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله... - الالباني
- حكم مَن سب الصحابة - ابن باز
- من سب الدين أو سب الله هل يعذر بالجهل.؟ - ابن عثيمين
- حرمة سب العلماء وسب غيرهم من الناس - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم : وإذا سببتم بالمحال فسبنا**... - ابن عثيمين