قال المؤلف "أما السمع: فمنه قوله تعالى: {للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم}. والمثل الأعلى هو الوصف الأعلى."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد دل على هذا " على إيش ؟ " على أن صفات الله كمال قول الله تبارك وتعالى : لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ " الله أكبر مثل السوء يعني العيب والنقص للذين لا يؤمنون بالآخرة كما وصفهم الله بقوله : إن هم إلا كالأنعام إيش ؟ بل هم أضل سبيلا فالذين لا يؤمنون بالآخرة لهم مثل السوء أما الله عز وجل قال : وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ .
المثل يعني الوصف الأعلى الأكمل في السموات والأرض يعني كل من في السموات والأرض يعتقدون هذا أن لله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم .
قال المؤلف : " والمثل الأعلى هو الوصف الأعلى " فالمثل بمعنى الوصف المثل يطلق على ما ذكره المؤلف على الوصف ومنه قوله الله تبارك وتعالى : مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ إلى آخره مثل الجنة أي وصفها وليس المراد التمثيل لأن ما فيه ممثل وممثل به طيب المثل الأعلى يعني الوصف والأعلى بمعنى الأكمل لكنه واضح .
المثل يعني الوصف الأعلى الأكمل في السموات والأرض يعني كل من في السموات والأرض يعتقدون هذا أن لله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم .
قال المؤلف : " والمثل الأعلى هو الوصف الأعلى " فالمثل بمعنى الوصف المثل يطلق على ما ذكره المؤلف على الوصف ومنه قوله الله تبارك وتعالى : مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ إلى آخره مثل الجنة أي وصفها وليس المراد التمثيل لأن ما فيه ممثل وممثل به طيب المثل الأعلى يعني الوصف والأعلى بمعنى الأكمل لكنه واضح .
الفتاوى المشابهة
- تفسير أول سورة الأعلى إلى قوله تعالى : " وال... - ابن عثيمين
- تفسير آيات من سورة الأعلى - ابن عثيمين
- تفسير آيات من سورة الأعلى - ابن عثيمين
- تفسير آيات من سورة الأعلى - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (سبح اسم ربك الأعلى) - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى: {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَع... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: ﴿وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى..﴾ - ابن باز
- وجوب اعتقاد أن الله له المثل الأعلى قال تعال... - ابن عثيمين
- معنى المثل الأعلى - ابن باز
- المثل الأعلى - ابن باز
- قال المؤلف "أما السمع: فمنه قوله تعالى: {للذ... - ابن عثيمين