تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف "أما السمع: فمنه قوله تعالى: {للذ... - ابن عثيمينالشيخ : " وقد دل على هذا " على إيش ؟ " على أن صفات الله كمال قول الله تبارك وتعالى :  لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ  " الله أك...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف "أما السمع: فمنه قوله تعالى: {للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم}. والمثل الأعلى هو الوصف الأعلى."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد دل على هذا " على إيش ؟ " على أن صفات الله كمال قول الله تبارك وتعالى : لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ " الله أكبر مثل السوء يعني العيب والنقص للذين لا يؤمنون بالآخرة كما وصفهم الله بقوله : إن هم إلا كالأنعام إيش ؟ بل هم أضل سبيلا فالذين لا يؤمنون بالآخرة لهم مثل السوء أما الله عز وجل قال : وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ .
المثل يعني الوصف الأعلى الأكمل في السموات والأرض يعني كل من في السموات والأرض يعتقدون هذا أن لله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم .
قال المؤلف : " والمثل الأعلى هو الوصف الأعلى " فالمثل بمعنى الوصف المثل يطلق على ما ذكره المؤلف على الوصف ومنه قوله الله تبارك وتعالى : مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ إلى آخره مثل الجنة أي وصفها وليس المراد التمثيل لأن ما فيه ممثل وممثل به طيب المثل الأعلى يعني الوصف والأعلى بمعنى الأكمل لكنه واضح .

Webiste