قال المؤلف:"فيجب إثباتها لله تعالى حقيقة على الوجه اللائق به بدليل السمع والعقل. أما السمع: فمنه قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسوله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاً بعيداً}. فالإيمان بالله يتضمن: الإيمان بصفاته، والإيمان بالكتاب الذي نزل على رسوله يتضمن الإيمان بكل ما جاء فيه من صفات الله، وكون محمد صلى الله عليه وسلم رسوله يتضمن الإيمان بكل ما أخبر به عن مرسله، وهو الله ـ عز وجل."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فيجب ـ يعني في الثبوتية ـ إثباتها لله حقيقة على الوجه اللائق به بدليل السمع والعقل أما السمع " وسبق لنا أن المراد بالدليل السمعي الكتاب والسنة " أما السمع فمنه قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيداً فالإيمان بالله يتضمن الإيمان بصفاته، والإيمان بالكتاب الذي نزل على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتضمن الإيمان بكل ما جاء فيه من صفات الله، وكون محمد صلى الله عليه وسلم رسوله يتضمن الإيمان بكل ما أخبر به عن مرسله، وهو الله عز وجل " هذا وجه الدلالة من الآية في الآية اختلاف تعبير قال : والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل فهذا التفريق اللفظي هل يقتضي التفريق المعنوي ؟ الجواب : نعم قال أهل العلم : نزّل تدل على تنزل الشيء شيئا فشيئا كما قال عز وجل : ويوم تشقق السماء بالغمام ونزّل الملائكة تنزيلا لأنهم يأتي ملائكة السماء الدنيا ثم الثانية ثم الثالثة وهكذا وأما إذا قيل أنزل فهو دفعة واحدة الكتب السابقة نزلت دفعة واحدة ولهذا قال الكافرون محتجين على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لولا نزّل عليه القرآن جملة واحدة يعني كما نزل من قبل فقال الله تعالى كذلك يعني أنزلناه دفعات لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا إذا الدليل من السمع على وجوب الإيمان بالصفات الثبوتية قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل .
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا عليك القرآ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" إن الله وملائكته يصلون عل... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين (( أنزل )) و (( نزّل )) في القر... - ابن عثيمين
- ماهي أركان الإيمان و ما حكم الإيمان بها ؟ - ابن عثيمين
- تتمة باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- وجوب الإيمان بكل ما وصف الله به نفسه على وجه... - ابن عثيمين
- كتاب الإيمان - ابن عثيمين
- ما الذي يتضمنه الإيمان بأسماء الله؟. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "ومن الإيمان بالله الإيمان بم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" آمن الرسول بما أنزل إليه... - ابن عثيمين
- قال المؤلف:"فيجب إثباتها لله تعالى حقيقة على... - ابن عثيمين