تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : إذا كان هناك شابة موافقة على ا... - ابن عثيمينالسائل : من السودان جعفر محمد يقول إذا كان هناك شابة موافقة على الزواج من شاب شارب للخمر والعياذ بالله هل يجوز لوالديها أن يمنعاها عن ذلك إذا هي وافقت ع...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : إذا كان هناك شابة موافقة على الزواج من شاب شارب للخمر والعياذ بالله هل يجوز لوالديها أن يمنعاها من ذلك إذا هي وافقت على ذلك فأرجوا بهذا إفادة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من السودان جعفر محمد يقول إذا كان هناك شابة موافقة على الزواج من شاب شارب للخمر والعياذ بالله هل يجوز لوالديها أن يمنعاها عن ذلك إذا هي وافقت على ذلك فأرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : إذا رضيت البنت شخصا ليس بكفء في دينه فإنه يجب على ولي أمرها أن يمنعها منه ولا يجوز أن يُوافقها لأنه ولي يجب عليه فعل الأصلح وهذا من الحكمة في أن النكاح لا يصح إلا بولي لئلا تختار البنت من ليس بكفء لها في دينه ولكنه خدعها حتى وافقت عليه.
وجواب السؤال ينبني على هذه القاعدة.

السائل : نعم.

الشيخ : فإذا رضيت هذه البنت هذا الخاطب الذي يشرب الخمر فإنه يجب على والدها الذي هو وليها الأول أو على وليها الأخر إذا لم يكن لها ولي أوْلى منه أن يمنعها من التزوّج به لأنه ولي وشرب الخمر والعياذ بالله من كبائر الذنوب لأن الخمر محرّم بكتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وإجماع المسلمين وهي أعني الخمر أم الخبائث وكم من معصية كبيرة ترتّبت على شرب الخمر لهذا نقول إنه يجب على أولياء المرأة إذا اختارت رجلا معروفا بشرب الخمر أن يمنعوها من النكاح به. نعم.

Webiste