تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة الإخلاص وبيان فضلها. - ابن عثيمينالشيخ : أما السورة الثانية سورة الإخلاص فهي  قل هو الله أحد  هذه السورة صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها تعدل الأخ كم ؟الطالب : ... .الشيخ : ثلث القر...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة الإخلاص وبيان فضلها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما السورة الثانية سورة الإخلاص فهي قل هو الله أحد هذه السورة صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها تعدل الأخ كم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ثلث القرآن طيب أحسنت تعدل ثلث القرآن هل تعدل ثلث القرآن في الثواب أو في الإجزاء أو في المعاني أم ماذا ؟
تعدله في الثواب. وهل تجزئ عن ثلث القرآن يعني تعدله في الإجزاء ؟ لا. وهل تعدله في المعنى ؟ نعم. طيب إذا تعدله في الثواب وفي المعنى أما في الإجزاء فلا أضرب لكم مثلا في الإجزاء لو قلت إنها تعدل ثلث القرآن في الإجزاء لكانت تجزئ عن الفاتحة إذا كررتها ثلاث مرات وهذا لا قائل به إذا فلا تجزئ عن ثلث القرآن لأنك لو قلنا بهذا لكان الرجل إذا قرأها ثلاث مرات قلنا الأول للثلث الأول والثاني للثلث الأوسط والثالث للثلث الأخير ولا يجب عليك أن تقرأ الفاتحة في الصلاة وهذا لا قائل به وأضرب لكم مثلا بأن الشيء يعادل الشيء في الثواب دون الإجزاء إذا قال الإنسان " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " عشر مرات كم يعدل ؟ يعدل إعتاق أربع، أربع رقاب يعدل إعتاق أربع رقاب في إيش ؟ في الثواب ولا في الإجزاء ؟ في الثواب لا في الإجزاء ولهذا لو كان على الإنسان إعتاق رقبة وقال سأقول عشر مرات " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " يجزئ أو لا يجزئ ؟
الطالب : ... .

الشيخ : بالإجماع ولا فيه خلاف .
الطالب : ... .

الشيخ : بالإجماع طيب إذا تبين لنا أن الشيء قد يعدل غيره في الثواب دون الإجزاء قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن في الثواب لا في الإجزاء كذلك أيضا تعدل ثلث القرآن في المعنى تعدل ثلث القرآن في المعنى كم الساعة كم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا استبطأت الوقت .
الطالب : ... .

الشيخ : أنا فاهم فيه واحد يطالع الساعة فأقول هل استبطأت الوقت ؟ لا باقي شوي طيب اسمع يا أخي قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن في المعنى كيف المعنى ؟ أولا اعلموا أن القرآن يتضمن أو يدور على ثلاث معاني القرآن كله يدور على ثلاثة معاني :
الأول : إخبار عن الله تعالى .
والثاني : إخبار عن مخلوقات الله .
والثالث : أحكام أمر ونهي .
هذا ما يتضمنه القرآن الإخبار عن الله عز وجل قل هو الله أحد تعدله جاءت به تاما الإخبار عن المخلوقات أخبار الأمم السابقة أخبار بدأ الخلق أخبار انتهاء الخلق أخبار يوم القيامة كل هذا قسم أو صنف مستقل وش باقي عندنا ؟ إيش ؟ الأحكام الأوامر والنواهي قسم ثالث لهذا كانت قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن باعتبار الصنف الأول وهو ما يتعلق بالله عز وجل .

Webiste