تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الجلسة بين السجدتين وصفته وما يقا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم يرفع من السجود ليجلس بين السجدتين وهذا الجلوس يكون فيه الإنسان مفترشا رجله اليسرى وناصبا رجله اليمنى والمراد بالرجل القدم ليس الساق الساق وال...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الجلسة بين السجدتين وصفته وما يقال فيه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم يرفع من السجود ليجلس بين السجدتين وهذا الجلوس يكون فيه الإنسان مفترشا رجله اليسرى وناصبا رجله اليمنى والمراد بالرجل القدم ليس الساق الساق والفخذ ممدودتان لكن القدم منصوبة بالنسبة لليمنى ومفروش بالنسبة لليسرى .
ثم يضع يديه على فخذيه أما اليسرى فتوضع مبسوطة على الفخذ وأما اليمنى فقد اشتهر عند الفقهاء رحمهم الله أنها تكون مبسوطة كاليسرى لكن السنة تدل على أن حال اليد اليمنى بين السجدتين كحالها في التشهد فيضم منها الخنصر والبنصر والإبهام والوسطى أو يحلق الإبهام مع الوسطى ويرفع السبابة ويشير بها عند الدعاء ليست الإشارة دائمة هكذا ولكن يشير بها عند الدعاء كل ما جاءت جملة دعائية حركها كما جاء ذلك في حديث مصرح به يحركها يدعو بها وليس تحريكا دائما وهذا الذي ذكرته هو الذي ذكره ابن القيم في زاد المعاد وهو الذي ذكره وائل ابن حجر في ما وراه أحمد في مسنده وهو ظاهر ما رواه مسلم في أحد ألفاظ حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا قعد في الصلاة وذكر القبض ولم ترد السنة أن اليد اليمنى تكون مبسوطة على الفخذ ومن منكم اطلع على السنة بأن اليد اليمنى تكون مبسوطة على الفخذ بين السجدتين فليسعفنا به لأنني بحثت عنه ولم أجد أنها تكون مبسوطة وإذا لم تكن مبسوطة ووردت السنة بأنها تقبض فإن اتباع السنة أولى وإن كان الفقهاء رحمهم الله يقولون إنها توضع على الفخذ اليمنى مبسوطة .
ويقول فيما بين السجدتين رب اغفر لي وارحمني وعافني واهدني واجبرني أو غير ذلك مما ورد ولكني أسأل هل أحد منكم يعرف معنى هذه الجملة الدعائية ؟ رب اغفر لي من يعرف معناها ؟
الطالب : ... .

الشيخ : اغفر لي ذنوبي ويش معنى اغفر لي ؟
الطالب : اعف عني.

الشيخ : واسترها أيضا طيب استرح يعني المغفرة تتضمن طلب شيئين الستر والتجاوز لأنها مأخوذة من المغفر والمغفر هو الذي يلبسه الإنسان في القتال على رأسه يتقي به السهام وهذا المغفر يحصل به إيش ؟ الستر، والثاني الوقاية إذا رب اغفر لي يعني استر علي ذنوبي حتى لا يطلع عليها أحد سواك لأن الإنسان لا يحب أن يطلع الناس على ما فعله من المعاصي وأيضا تجاوز عني فلا تعاقبني عليها .
أما قولك ارحمني فمعناه دبر لي الرحمة التي بها حصول المطلوب وزوال المرهوب .
عافني من أي شيء ؟ ها ؟ من المرض الحسي أو من المرض الحسي والمعنوي ؟ الحسي والمعنوي الحسي هو مرض البدن والمعنوي مرض القلب نسأل الله السلامة من الأمرين يعني عافني من مرض القلب ومرض البدن .
بسم الله الرحمن الرحيم نقتصر على ما قدمناه من صفة الصلاة وإن تيسر لنا الليلة القادمة إن شاء الله نكمل بقية صفة الصلاة أما الآن فنبدأ بالأسئلة نعم.
أنت تسأل ؟

السائل : بسم الله الحمد لله فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

Webiste