تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز مس المصحف بغير طهارة.؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : هل مس المصحف للمتعلم بدون طهارة يجوز ؟الشيخ : مس المصحف لا يجوز بغير طهارة لقول النبي صلى الله عليه وسلم :  لا يمس القرآن إلا طاه...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز مس المصحف بغير طهارة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : هل مس المصحف للمتعلم بدون طهارة يجوز ؟

الشيخ : مس المصحف لا يجوز بغير طهارة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يمس القرآن إلا طاهر والطاهر هو الطاهر من الحدث بدليل قوله تعالى حين ذكر الطهارة في الوضوء وفي الغسل وفي التيمم قال : ما يريد ليجعل الله عليكم من حرج لكن يريد ليطهركم فدل هذا على أن المحدث ليس بطاهر فإذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : لا يمس القرآن إلا طاهر فالمراد إلا متطهر من الحدث .
وأما قول من قال : إن الطاهر يحتمل أن يكون المراد به المؤمن ويحتمل أن يكون المراد به المتطهر من الحدث ويحتمل أن يكون المراد به المتطهر من النجاسة وإذا وجد الاحتمال بطل الاستدلال فإن هذا القول صحيح أنه إذا وجد الاحتمال بطل الاستدلال لكن احتمال أن يراد به المؤمن بعيد جدا لأننا لم نعهد من الشرع أن يعبر عن المؤمن بالطاهر بل كان يعبر عن المؤمن بوصف الإيمان كقول الرسول عليه الصلاة والسلام : لا يدخل الجنة إلا مؤمن وإذا عبر بالطاهر فالمراد به المسلم المتطهر من الحدث ولكن إذا كان في مقام التعلم فيجوز أن يلبس على يديه قفازين ويقلب المصحف من وراء هذه القفازين .

Webiste