تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من صلى المغرب خلف من يصلي العشاء .؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: الرجاء من سماحتكم توضيح القول في صحة صلاة من يصلي المغرب خلف من يصلي العشاء مع ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من صلى المغرب خلف من يصلي العشاء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: الرجاء من سماحتكم توضيح القول في صحة صلاة من يصلي المغرب خلف من يصلي العشاء مع حصول المخالفة حيث لم تتوافق الصورة الظاهرة، وكيف الجواب على قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما جعل الإمام ليؤتم به" وفيه فلا تختلفوا عليه؟

الشيخ : أفهمتم السؤال؟ السؤال هل يجوز للإنسان أن يصلي خلف إمام يخالفه في النية؟ يعني الإمام يصلي العشاء فدخل إنسان معه ليصلي المغرب النية مختلفة أليس كذلك؟ طيب هل يجوز أن يدخل معه مع اختلاف النية؟ الجواب: نعم يجوز وما المانع؟ وهذا لا يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه" لأن هذه الجملة فسرها الرسول عليه الصلاة والسلام فقال: "إذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا" أما اختلاف صلاة المأموم فلا تضر، لأن هذا المأموم إن دخل مع الإمام الذي يصلي العشاء في أول ركعة انتهت صلاته المغرب إذا قام الإمام إلى الرابعة فلينفرد عن الإمام ينوي الإنفراد ويقرأ التشهد ويكمل، ثم يقوم مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، إن دخل مع الإمام في الركعة الثانية ماذا يكون؟ في الركعة الثانية الإمام يصلي العشاء والمأموم دخل معه بنية المغرب في الركعة الثانية يسلم معه ولا يضر، بعض الناس يقول: إذا دخل معه في الركعة الثانية جلس هذا الداخل في الركعة الأولى أليس كذلك؟ جلس في الركعة الأولى؟ اجزموا.

السائل : بلى.

الشيخ : نعم يجلس في الركعة الأولى، لأن الأولى له هي الثانية للإمام، طيب كذلك إذا قام الإمام إلى الرابعة فكان عليه هو أن يجلس، لأن المغرب يجلس في الثانية وهنا لا يجلس يتبع الإمام فصار يتشهد في غير موضع التشهد ويترك التشهد في موضع التشهد، نقول: هذا لا يضر هذا الاختلاف لا يضر، أرأيتم لو دخل مع الإمام في صلاة الظهر بنية الظهر لكن دخل في الركعة الثانية هل تختلف صورة صلاته أو لا تختلف؟ تختلف إذا دخل مع الإمام بنية الظهر والإمام يصلي الظهر لكن دخل في الركعة الثانية سوف يتشهد هاه؟ في الركعة الأولى ويترك التشهد في الركعة الثانية ويتشهد في الركعة الثالثة وهذا لا يضر، لأن ما كان من غير صلاته وإنما فعله تبعًا للإمام هو مأمور بمتابعة الإمام، نعم.

Webiste