تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قاعدة إذا اجتمع طلب العلم مع عبادة نفعها خاص... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : ما رأيكم فيمن يقول : إن إن إن أي عبادة تجتمع مع طلب العلم وتكون هذه العبادة نفعها خاص لذات الإنسان يقدم عليها العلم فهل هذه القاعدة صحيحة...
العالم
طريقة البحث
قاعدة إذا اجتمع طلب العلم مع عبادة نفعها خاصة قدم طلب العلم صحيحة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : ما رأيكم فيمن يقول : إن إن إن أي عبادة تجتمع مع طلب العلم وتكون هذه العبادة نفعها خاص لذات الإنسان يقدم عليها العلم فهل هذه القاعدة صحيحة ؟ وهل لها ضوابط ؟
لأني رأيت أحد الشباب من طلبة العلم لم يصل معنا الاستسقاء ويقول : نمت لأتقوى على طلب العلم ولكم من الله المغفرة والرضوان ؟

الشيخ : هو لا شك أن طلب العلم أفضل الأعمال لمن صحت نيته لكن الواجبات لا بد منها لا يفضلها شيء وأما كونه يتأخر عن الاستسقاء من أجل النوم ليتقوى على طلب العلم هذا إن كان صحيحا بمعنى أنه الآن يعني تعبان ولا يستطيع يعني يواصل فقط يقال : إن نومه ليتقوى على طلب العلم أفضل .
أما أن يجعل هذا ديدنا له ويقول : أنا بنام عن الصلاة الرواتب لأطلب العلم وأنام عن تهجد الليل لأطلب العلم وأنام عن الوتر لأطلب العلم ثم يترك النوافل كلها عشان طلب العلم هذا مو صحيح ويش الفائدة من طلب العلم إلا إلا العمل أي نعم . وهذا يقول نعم .

Webiste