تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في قوله تعالى :"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: قوله تعالى:  قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم   وقل للؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن  ذلك...
العالم
طريقة البحث
في قوله تعالى :"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم...."هل يختص غض البصر بالنظر للنساء الأجنبيات أم يشمل التلفاز وصور المجلات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: قوله تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم وقل للؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ذلك أزكى لهن

الشيخ : لا، ما في ذلك أزكى لهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن .

السائل : حفظك الله، هل هذه الآية خاصة بالنظر إلى النساء الأجنبيات أم تشمل كل الأمور الأخرى مثلًا النظر إلى التلفاز أو الصور أو إلى بعض الجرائد التي فيها صور لتطلع أخبار المسلمين في العالم حفظكم الله؟

الشيخ : الآية لا شك أنها في الأصل النظر إلى النساء نظر الرجال إلى النساء ونظر النساء إلى الرجال هذا هو الأصل، وأما ما يعرض في التلفاز فإن كان الإنسان ينظر إليه نظر تمتع وشهوة فلا شك في التحريم، وأما إذا كان ينظر إليه نظرًا عاديًّا ففي النفس منه شيء، والأولى أن يتجنب ذلك، فإذا ظهرت مثلًا مذيعة في التلفاز فليغلق التلفاز لأنه يخشى إذا نظر إليها أن يفتتن بها، نعم.
وإلى هنا انتهى هذا اللقاء، وأعتذر من الإخوة الذين جاؤوا في الأسبوع الماضي وكنت لست حاضرًا، لأني نسيت أن أخبرهم في الأسبوع السابق أني لست بحاضر، ونسأل الله لنا ولهم العفو والتوفيق لما فيه الخير والصلاح.

Webiste